10% من موقوفي احتجاجات إيران نساء

10% من موقوفي احتجاجات إيران نساء

أحكام بإعدام 5 وتوقيف 12 بتهمة «التعامل مع الخارج»
الأربعاء - 13 جمادى الأولى 1444 هـ - 07 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16080]
إيرانية خلال احتجاج على مقتل مهسا أميني في طهران مطلع أكتوبر (أ.ب)

اعترف النظام الإيراني أمس (الثلاثاء) بأن النساء يشكلن 10 في المائة من موقوفي الاحتجاجات التي تشهدها البلادُ منذ مقتل مهسا أميني بعد توقيفها لدى «شرطة الأخلاق» سبتمبر (أيلول) الماضي بسبب حجابها، فيما واصلت معظمُ المدن الإيرانية إضرابَها المفتوح الذي بدأ الاثنين ويستمر إلى اليوم.

وقالت مساعدة الرئيس الإيراني لشؤون الأسرة والمرأة، أنسية خزعلي، في تصريح نقلته وكالة «مهر» إنَّ «بعض وسائل الإعلام الأجنبية تذكر أسماءَ النساء كضحايا في أعمال الشغب الأخيرة... لكن ينبغي القول إنَّ 90 في المائة من المعتقلين هم من الرجال و10 في المائة فقط من النساء». وحول موضوع الحجاب، أجابت: «في الحقيقة لا توجد دولة تتمتَّع بحرية مطلقة في موضوع ارتداء الملابس».

في المقابل، قال إمام جمعة زهدان أبرز رجل دين (سني) في إيران عبد الحميد إسماعيل زهي إنَّ «الأنباء عن اعتداء جنسي على سجينات بقصد الإذلال والقمع والإجبار على الاعترافات انعكست في وسائل الإعلام، وروايات بعض السجناء تؤكد ذلك».

وفي السياق القضائي، قضت السلطات الإيرانية بإعدام 5 أشخاص بعدما أدينوا بالتورط في مقتل عنصر من «الباسيج» خلال الاحتجاجات التي تجتاح البلاد. وقال الناطق باسم السلطة القضائية، مسعود ستايشي، في مؤتمر صحافي أمس الثلاثاء، إنَّ أحكاماً بالسجن لفترات طويلة صدرت بحق 11 شخصاً آخرين، بينهم 3 أطفال، على خلفية مقتل روح الله عجميان. وأعلن «الحرس الثوري» توقيف 12 شخصاً بتهمة الانتماء إلى «مجموعة من المخربين» على صلة بدول أوروبية.

وقال في بيان نقلته وكالة «تسنيم»، إنَّ «أعضاء هذه الشبكة حاولوا، بقيادة عملاء معادين للثورة يعيشون في ألمانيا وهولندا، الحصول على أسلحة، وينوون (...) القيام بأنشطة تستهدف الأمن القومي».
... المزيد


ايران أخبار إيران المرأة

اختيارات المحرر

فيديو