مصر والأردن والعراق تبحث مشروعات التعاون والمستجدات الإقليمية

مصر والأردن والعراق تبحث مشروعات التعاون والمستجدات الإقليمية

خلال اجتماع لوزراء الخارجية في عمان
الثلاثاء - 12 جمادى الأولى 1444 هـ - 06 ديسمبر 2022 مـ
نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية يرأس اجتماع لجنة متابعة العلاقات المصرية- الأفريقية (الخارجية المصرية)

تبحث مصر والأردن والعراق مشروعات التعاون الثلاثي والمستجدات الإقليمية. وذكرت وزارة الخارجية المصرية اليوم (الثلاثاء)، أنّ «وزير الخارجية سامح شكري توجّه إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق على مستوى وزراء خارجية الدول الثلاث».
ووفق إفادة للمتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، فإن «اجتماع الآلية الثلاثية في عمان، سوف يناقش الموقف من تنفيذ مشروعات التعاون الثلاثي المطروحة بين الدول الثلاث في الكثير من المجالات، تنفيذاً للتوجيهات الصادرة من قادة مصر والأردن والعراق في اجتماعاتهم المتعددة لتعزيز المصالح المشتركة».
وأضاف أبو زيد أن «الاجتماع سوف يتطرق أيضاً إلى الأوضاع الدولية والإقليمية الراهنة، وما تفرضه من تحديات تتطلب التنسيق المستمر بين مصر والأردن والعراق، فضلاً عن الإسهام في العمل على حلحلة الأزمات التي تمر بها المنطقة وتعزيز بنية السلم والأمن».
في غضون ذلك، عقدت اللجنة الدائمة لمتابعة العلاقات المصرية - الأفريقية المُشَكّلة بقرار رئيس مجلس الوزراء المصري اجتماعها (الثلاثاء) برئاسة نائب وزير الخارجية المصري للشؤون الأفريقية حمدي سند لوزا، وبمشاركة ممثلي الوزارات المعنية. وحسب بيان لـ«الخارجية المصرية»، فقد «تم خلال الاجتماع استعراض الخطوات المتَّخَذة لتنمية وتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية الأخرى، بما في ذلك مخرجات مؤتمر المناخ». كما «تم التوافق على تكثيف التحرك من جانب أجهزة الدولة بالتعاون مع القطاع الخاص للتغلب على عدد من المعوّقات، وتحقيق مزيد من النتائج الملموسة في المرحلة المقبلة على جميع أصعدة التعاون التجاري والاستثماري والصحي والكهربائي والزراعي والمصرفي، فضلاً عن مجال النقل».


مصر أخبار مصر اخبار العالم العربي Arabic Economy أخبار الأردن أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو