المريخ يختفي الخميس خلف «قمر ديسمبر البارد»

المريخ يختفي الخميس خلف «قمر ديسمبر البارد»

سيكون أقرب إلى الأرض لمسافة لن يصل لها مجدداً قبل 2033
الثلاثاء - 12 جمادى الأولى 1444 هـ - 06 ديسمبر 2022 مـ
رسم توضيحي لسماء الليل يظهر اكتمال القمر البارد الذي يحجب كوكب المريخ (Sky Safari Astronomy)

خلال الأيام المقبلة من ديسمبر (كانون الأول) الحالي سوف يستمتع محبو متابعة الظواهر الفلكية، بأفضل رؤية لكوكب المريخ، عندما يصل إلى أقرب مسافة من الأرض، لن تتحقق قبل 2033.

وتشير الحسابات الفلكية للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، إلى أن كوكب المريخ، سيكون يوم 8 ديسمبر الحالي في تقابل مع الشمس والأرض، حيث سيصل حينها إلى أقرب نقطة من الأرض (أقل من 80 مليون كيلومتر)، وفي المساء سيكون هناك مشهد إضافي، عندما يتحرك آخر بدر في عام 2022، وهو بدر شهر ديسمبر، والذي يطلق عليه اسم «القمر البارد»، أمام المريخ، ليختفي الكوكب خلفه، في ظاهرة تسمى «الاحتجاب».

و«القمر البارد»، هو الاسم الذي يطلق في أميركا الشمالية على بدر شهر ديسمبر؛ لأنه الوقت من العام الذي يتسبب فيه الهواء البارد في انخفاض درجة الحرارة.

ويقول أشرف شاكر، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، لـ«الشرق الأوسط»، إن «وقت ظاهرة الاحتجاب يختلف حسب الموقع، وستكون مدته ساعة تقريباً، يظهر بعدها الكوكب، وستكون هذه فرصة مميزة لمحبي متابعة الظواهر الفلكية، حيث يمكنهم حينها التقاط صور لقرص المريخ الأحمر بجوار سطح القمر».

ويضيف شاكر، أن «مثل هذه الظواهر ليست مفيدة بشكل كبير في الأبحاث الفلكية، لكن الإعلان عنها يكون فرصة لخلق الوعي الفلكي لدى الجمهور من ناحية، كما أنها تكون محببة للمهتمين بتوثيق تلك الأحداث من خلال الصور الفوتوغرافية، لا سيما عندما تكون مرتبطة بكوكب، لا يزال يثير الكثير من التساؤلات».

ويحتوي هذا الكوكب، الذي يبلغ حجمه نصف حجم كوكب الأرض، على غلاف جوي رقيق من ثاني أكسيد الكربون، ودرجات حرارة في الصيف تصل إلى 20 درجة مئوية كحد أقصى، وشتاء عند القطبين يصل إلى (سالب 130 درجة مئوية).

وعلى الرغم من هذه الظروف، يستمر المريخ في إبهار علماء الفلك وعلماء الكواكب، الذين يرون أنه أحد الأماكن في النظام الشمسي، حيث قد تكون الحياة قد نشأت، وربما لا تزال موجودة.

وأعلن أكثر من مرصد فلكي حول العالم عن إتاحة الفرصة لمحبي متابعة الظواهر الفلكية لمتابعة بث مباشر لظاهرة احتجاب المريخ خلف القمر، ومنها مرصد «ماكدونالد» في جامعة تكساس في أوستن، حيث ينقل المرصد بثاً مباشراً لظاهرة «الاحتجاب» يوم 8 ديسمبر الحالي الساعة 9:00 مساءً.


مصر المريخ منوعات

اختيارات المحرر

فيديو