مطالبات في مصر بمراجعة أوضاع التمريض

مطالبات في مصر بمراجعة أوضاع التمريض

عقب تداول فيديو لشخص «معصوب العينين» يثبت «كانيولا» لرضيع
الاثنين - 11 جمادى الأولى 1444 هـ - 05 ديسمبر 2022 مـ
ممرضة في أحد المستشفيات المصرية (أرشيفية - رويترز)

أثار مقطع فيديو متداول على منصات التواصل الاجتماعي في مصر غضباً كبيراً بين جموع المصريين، وأظهر المقطع شخصاً يبدو من هيئته أنه يعمل ممرضاً، وهو يدخل رهاناً مع آخر بتركيب «كانيولا» وهو معصوب العينين في كعب طفل رضيع حديث الولادة، كدليل على مهارته في عمله.

ومع رواج الفيديو، الذي نشره أحد اختصاصيي التمريض، تبين أنه تم تصويره في مركز خاص لرعاية الأطفال المبتسرين حديثي الولادة «حضانة» في مركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا (240 كم جنوب القاهرة)، كما اتضح أن الشخصين بَطَلَيْ الواقعة غير حاصلين على ترخيص بمزاولة المهنة من وزارة الصحة والسكان وغير مقيدين بنقابة التمريض، ويمارس صاحب الواقعة مهنته بعد أن خضع لتدريب من جانب إحدى الأكاديميات الخاصة.
https://www.facebook.com/mohamedkaneer1/videos/504792848279515

وأثار انتشار المقطع غضباً على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، حيث طالب روادها بمراجعة أوضاع التمريض بالمستشفيات والمراكز الخاصة، خصوصاً أن الواقعة تأتي بعد أيام قليلة من «حادثة المنوفية» التي وقعت بمستشفى «قويسنا المركزي»، والتي يتبادل فيها أهالي إحدى المريضات الاتهامات مع ممرضات المستشفى، حول واقعة التعدي بالأيدي وإحداث خسائر بالمستشفى.

كما طالب البعض بالتحقيق في الواقعة واتخاذ اللازم قانوناً لمنع التلاعب بأرواح وحياة الصغار.

وأمام حالة الغضب، وفي تحرك سريع تجاه الواقعة، أصدر اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، قراراً بإغلاق الوحدة، ووجّه بالمرور الميداني على الحضانة ومراجعة كافة التراخيص الخاصة بها مع اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن تجاه مالك الوحدة والعاملين بها، مشدداً على تكثيف الحملات التفتيشية لمتابعة جميع المراكز الطبية الخاصة، والأهلية، ومراجعة حصول العاملين بها على تراخيص مزاولة المهن الطبية.

وأكد المحافظ أن إدارة العلاج الحر بمديرية الصحة، قامت بالمرور على الوحدة، حيث رصدت العديد من المخالفات منها؛ انتهاء ترخيص الوحدة، وعدم تواجد طبيب الأطفال المختص، ومزاولة طبيب امتياز للمهنة بدون ترخيص، وممارسة أفراد لمهنة التمريض بدون ترخيص، ووجود معمل تحاليل غير مرخص، ووجود حضانات أكثر من المرخص لها، وسوء تخزين الأدوية.

من جانبها، أعلنت انتصار رئيف، نقيب تمريض نقابة المنيا الفرعية، أنها تقدمت ببلاغ رسمي للنائب العام ضد الأكاديميات الخاصة غير المرخصة والأشخاص منتحلي صفة ومهنة التمريض، لافتة - في منشور لها على صفحتها بموقع «فيسبوك» - إلى أنه جارٍ استكمال الإجراءات القانونية اللازمة نحو غلق جميع الأكاديميات الخاصة بالمحافظة، حرصاً على أرواح المواطنين والحفاظ على سلامة المرضى.
https://www.facebook.com/permalink.php?story_fbid=pfbid022GEKUgLg84PQMrziDnKE48Ae4ix2bFtUEBPPLP5CSC3tX57CpN8kHJEcirTWWnw7l&id=100077899913717

كان الدكتور محمد نادي وكيل وزارة الصحة بالمنيا، قد أعلن أن جهود إدارة العلاج الحر بالمديرية على مدار شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي أسفرت عن ضبط 261 منشأة مخالفة وتحرير 14 محضر غلق إداري لمنشآت طبية خاصة مخالفة، ما بين مستشفيات ومراكز طبية وعيادات خاصة ومعامل.

وأعادت الواقعة للأذهان بعض الوقائع المشابهة التي انتحل فيها أشخاص صفة ممرض، منها انتحال ممرض صفة طبيب واعتداؤه على مريضة حامل في مستشفى معهد القلب بمحافظة الجيزة، حيث فوجئت السيدة به يطلب توقيع الكشف عليها، ثم تحرش بها، واكتشفت عقب ذلك أنه ممرض، واتهمته بالاعتداء عليها خلال الكشف.

وواقعة أخرى لممرض مفصول من الخدمة انتحل صفة طبيب بكلية الطب، وقيامه بالكشف على المرضى في مستشفى طنطا التعليمي بمحافظة الغربية.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو