مصر تدعو لتضافر الجهود الدولية لتجفيف «منابع الإرهاب»

مصر تدعو لتضافر الجهود الدولية لتجفيف «منابع الإرهاب»

أدانت محاولة استهداف رئيس البعثة الدبلوماسية لباكستان في كابل
الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ
مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية (مشيخة الأزهر)

دعت مصر إلى «تضافر جهود المجتمع الدولي لتجفيف (منابع الإرهاب)». وأكدت في بيان لها (الأحد) على «موقفها الراسخ بإدانة (الإرهاب) بكافة صوره وأشكاله». ووفق إفادة لوزارة الخارجية المصرية فقد أدانت مصر محاولة استهداف رئيس البعثة الدبلوماسية لباكستان في العاصمة الأفغانية كابل، والتي أعلن «تنظيم داعش» الإرهابي مسؤوليته عنها. وطالبت «الخارجة المصرية» في بيانها بـ«ضرورة توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وفقاً للقوانين والمواثيق الدولية».

في غضون ذلك، حذّر مرصد الأزهر لمكافحة التطرّف بالقاهرة «من تنامي (الهجمات الإرهابية) في باكستان». وذكر في بيان له (الأحد) أنّ «(التنظيمات الإرهابية) شنّت هجمات في باكستان خلال نوفمبر (تشرين ثاني) الماضي، شملت استهداف نقاط تفتيش الشرطة ومعسكرات الجيش في المناطق الشمالية الحدودية في كل من كراتشي، وبولان، وقلات، وكوهلو، وتانك، وديرا إسماعيل خان، ولاهور، وغيرها من المناطق».

ووفق المرصد، فإنّ (طالبان باكستان) «يقف وراء معظم هذه الهجمات الإرهابية، والتي أعلنت رسمياً انتهاء اتفاق وقف إطلاق النار المبرم مع الحكومة في يونيو (حزيران) الماضي، حيث اندلعت مواجهات عديدة بين الطرفين». وأضاف «استخدمت الحركة في هجماتها القنابل اليدوية، والأسلحة الثقيلة، والعبوات الناسفة، ما أسفر عن مقتل 29 من أفراد الجيش والشرطة الباكستانية، وإصابة 30 آخرين بجروح، بينما أصيب 11 مدنياً في تلك الهجمات» خلال الشهر الماضي. وقد أعلنت حركة «طالبان باكستان» وجماعة «تحرير البلوتش» وتنظيم «عسكر طيبة» مسؤوليتهم عن تلك «الهجمات الإرهابية».

وبحسب مرصد الأزهر، فقد «نفّذت قوات الأمن الباكستانية العديد من العمليات المشتركة لتطهير (البؤر الإرهابية)، حيث قامت بـ461 عملية في البنجاب وحده خلال أسبوع واحد. كما شنّت حملة مداهمات واسعة في البلوشستان وخيبر بختونخوا بحثاً عن (الإرهابيين)». كما ساعدت يقظة قوات الأمن الباكستانية في «إحباط العديد من الهجمات الانتحارية، وتدمير العديد من المخابئ السرية بالمناطق الجبلية». وقد أسفرت المواجهات الأمنية خلال نوفمبر الماضي عن «مقتل 47 (إرهابياً) وتوقيف العشرات».


مصر أخبار مصر الارهاب باكستان داعش طالبان

اختيارات المحرر

فيديو