السيسي والملك عبد الله يبحثان في القاهرة المستجدات الإقليمية

السيسي والملك عبد الله يبحثان في القاهرة المستجدات الإقليمية

توافق مصري ـ أردني على ضرورة إحياء عملية السلام لحل القضية الفلسطينية
الأحد - 10 جمادى الأولى 1444 هـ - 04 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16077]
السيسي والملك عبد الله خلال لقائهما في القاهرة (رئاسة الجمهورية المصرية)

توافقت مصر والأردن على «تعزيز الجهود من أجل إحياء عملية السلام، للتوصل لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية».

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، في بيان صحافي عقب لقاء جمعهما السبت في القاهرة، «دعمهما الكامل لفلسطين».

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، في بيان صحافي، إن المباحثات بين السيسي والملك عبد الله، «تناولت مستجدات الأوضاع في المنطقة، لا سيما تطورات القضية الفلسطينية، حيث تم التوافق حول تعزيز جهود القاهرة وعمان نحو تقديم الدعم الكامل للأشقاء في فلسطين، من أجل العمل على إحياء عملية السلام، للتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، بما يضمن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق وفق مرجعيات الشرعية الدولية».

وتطرقت القمة المصرية - الأردنية إلى مناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك، وأكد الجانبان «أهمية تكاتف وتضافر جهود الدول العربية للتصدي للأزمات القائمة ببعض دول المنطقة، في إطار من احترام سيادتها ووحدتها وبهدف إنهاء المعاناة الإنسانية لشعوبها»، حسب المتحدث الرسمي.

وجرت مراسم الاستقبال الرسمية للعاهل الأردني بقصر الاتحادية الرئاسي بالقاهرة، حيث تم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف. وقال المتحدث الرسمي إن «السيسي أشاد خلال اللقاء بالعلاقات المتينة بين البلدين»، معرباً عن تطلعه لـ«تعزيزها»، سواء على الصعيد الثنائي، أم في إطار آلية التعاون الثلاثي مع العراق، «لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري»، مثمناً «الجهود التي تبذلها الحكومة الأردنية في رعاية الجالية المصرية المتواجدة بالبلاد.

وبين مصر والأردن والعراق آلية للتنسيق والتعاون الثلاثي، تم إطلاقها في القاهرة عام 2019، وشهدت الفترة الماضية عدة اجتماعات لتعزيز التعاون في إطار هذه الآلية.

من جانبه، أكد ملك الأردن «حرص بلاده على الاستفادة من جهود مصر التنموية في كافة المجالات من خلال تبادل الخبرات والاستثمار المشترك»، حسب المتحدث الرسمي.

الى ذلك, قالت الرئاسة الجزائرية السبت إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، بدأ زيارة للجزائر، بعد مصر، تستمر يومين، بدعوة من الرئيس عبد المجيد تبون.

ولم تذكر الرئاسة الجزائرية تفاصيل إضافية عن الزيارة ولا عن فحواها. وكان تبون والملك عبد الله، التقيا في العاصمة القطرية الدوحة على هامش افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022.


مصر أخبار الأردن

اختيارات المحرر

فيديو