رسم ذاتي لبيكمان حطم الرقم القياسي لسعر لوحاته في ألمانيا

رسم ذاتي لبيكمان حطم الرقم القياسي لسعر لوحاته في ألمانيا

السبت - 9 جمادى الأولى 1444 هـ - 03 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16076]
رسم بيكمان اللوحة الذاتية عندما كان في منفاه بهولندا بعد فراره من ألمانيا النازية (أ.ف.ب)

حقق رسم ذاتي للرسام ماكس بيكمان، الذي يعد واحداً من أبرز الفنانين التعبيريين الألمان، رقماً قياسياً، الخميس، بالنسبة إلى أسعار بيع الأعمال الفنية في المزادات بألمانيا.
وبيعت اللوحة لمزايد عرض 20 مليون يورو، في حين أن ثمنها سيبلغ فعلياً 23.2 مليون يورو، شاملاً العمولات والضرائب، حسب مسؤولة في دار «غريزباخ» للمزادات.
وكانت لوحة أخرى لبيكمان هي «المصرية» تحمل الرقم القياسي سابقاً، إذ بيعت عام 2018 في مقابل 4.7 ملايين يورو.
لكن سعر اللوحة المبيعة الخميس ليس رقماً قياسياً فيما يتعلق ببيع أعمال بيكمان في مزادات في مختلف أنحاء العالم، إذ يعود أعلى سعر بيعت به حتى الآن قطعة للرسام الألماني إلى عام 2017 في دار «كريستيز» بلندن، وهي لوحة «جهنم الطيور» (Holle der Vogel) التي رسا سعرها على 36 مليون جنيه إسترليني (أي ما كان يساوي يومها 41 مليون دولار)، حسب تقرير وكالة الصحافة الفرنسية.
وتصور لوحة «Selbstbildnis gelb - rosa» (صورة ذاتية صفراء وردية) التي تعد تحفة فنية، والتي كانت ملكية خاصة منذ رسمها في عام 1943 الفنان عندما كان في منفاه بهولندا بعد فراره من ألمانيا النازية.
وبقيت اللوحة التي منحها لزوجته ماتيلد التي احتفظت بها حتى وفاتها عام 1986 لعقود ضمن مجموعة سويسرية خاصة، ولم تُعرض على الجمهور منذ منتصف التسعينات.


المانيا Arts

اختيارات المحرر

فيديو