غواتيمالا تفتتح قنصلية في الداخلة جنوب المغرب

غواتيمالا تفتتح قنصلية في الداخلة جنوب المغرب

السبت - 9 جمادى الأولى 1444 هـ - 03 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16076]
جانب من افتتاح غواتيمالا قنصلية في الداخلة (موقع وزارة خارجية غواتيمالا على تويتر)

افتتحت غواتيمالا، الخميس، قنصلية عامة لها بمدينة الداخلة، ثاني كبرى مدن الصحراء المغربية، مؤكدة بذلك دعمها القوي لسيادة المملكة المغربية على ترابها كافة.
وترأس حفل تدشين هذه القنصلية العامة وزير الخارجية الغواتيمالي، ماريو أدولفو بوكارو فلوريس، ووالي جهة الداخلة - وادي الذهب عامل (محافظ) إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، بحضور العديد من المنتخبين المحليين والقناصل المعتمدين بالداخلة.
وتنضاف هذه القنصلية إلى 27 قنصلية تم افتتاحها بالصحراء، منها 15 قنصلية بالداخلة و12 في العيون، بهدف الاستفادة من النمو والتطور الاقتصادي الذي تشهده المنطقة وانفتاحها على بقية أرجاء القارة الأفريقية. وتشكل أقاليم المغرب الجنوبية جسراً طبيعياً للتعاون مع منطقة غرب أفريقيا بشكل خاص والقارة الأفريقية بشكل عام.
وتهدف زيارة فلوريس للمغرب، والتي تندرج في إطار «العلاقات الممتازة» بين المغرب وغواتيمالا، إلى إضفاء زخم متجدد على الشراكة المتينة التي تجمع بين البلدين.
وقال وزير خارجية غواتيمالا إن فتح قنصلية عامة لبلاده بالداخلة من شأنه توطيد العلاقات بين غواتيمالا والرباط. وأبرز بوكارو فلوريس، في تصريح للصحافة عقب حفل افتتاح القنصلية، وهي الأولى من نوعها لبلد من أميركا اللاتينية بالأقاليم الجنوبية، أن «فتح جمهورية غواتيمالا قنصلية عامة لها بالداخلة يشكل رمزاً لصداقتنا».
وأوضح وزير خارجية غواتيمالا أن «هذه القنصلية تتيح الفرصة لمواصلة توطيد العلاقات بين غواتيمالا والمغرب، لا سيما فيما يتعلق بتطوير المبادلات التجارية والبنى التحتية، وكذلك في مجال التعليم».


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو