«إكس بي» يختتم جلساته... و«ساوند ستورم» ينطلق في الرياض

«إكس بي» يختتم جلساته... و«ساوند ستورم» ينطلق في الرياض

الخميس - 7 جمادى الأولى 1444 هـ - 01 ديسمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16074]
جلسة الختام لمؤتمر «إكس بي» (الشرق الأوسط)

اختتم مؤتمر «إكس بي» جلساته الأخيرة، أمس، بعدد من النقاشات تتعلق بالتحديات التي تواجه القطاع الموسيقي، وريادة النساء للأعمال الموسيقية، ومستقبل الحياة الليلية في السعودية وتطلعاتها، وعدد من الحوارات مع أكبر مديري أعمال الفنانين العالميين.
وتناول في يومه الثالث مجموعة مختلفة من المواضيع المتعلقة بالمشهد الفني والموسيقي في السعودية والمنطقة، من خلال 29 جلسة حوارية حضرها العديد من المهتمين بالقطاع، ليطرحوا آراءهم وتساؤلاتهم في مجال الموسيقى.
وركزت جلسة «الاحتراق الوظيفي في صناعة الموسيقى... تفادي نقطة اللاعودة» على أن إدارة الوقت والرعاية الذاتية والتوازن بين العمل والحياة لا يمكنها فقط زيادة طول العمر في صناعة الموسيقى، ولكن أيضاً تحسن الإنتاجية على المدى القصير.
وقالت ندى الهلابي مديرة الاستراتيجية في «مدل بيست» لـ«الشرق الأوسط» إنه بعد نجاح النسخة الأولى من المؤتمر في العام الماضي، حرصنا على التوسع في اختيار المواضيع وزيادة عدد المتحدثين، بالإضافة إلى تنوع مواضيع النقاش، كما عملنا على ربط الحضور مع المتحدثين والخبراء بشكل مباشر ليستطيعوا الاندماج مع كبار الموسيقيين خلال أيام المؤتمر.
وأضافت الهلابي أن المؤتمر حرص على إبراز أكبر قدر ممكن من الفنانين المحليين، وذلك في سبيل دعمهم وزيادة قاعدتهم الجماهيرية، حيث حققت النسخة الماضية نجاح عدد من الفنانين في الانتشار، عبر ظهورهم في مسارحنا خلال فعاليات الليل، التي نطمح بأن تكون نقطة انطلاقة لكل الموسيقيين.
ووقّعت هيئة الموسيقى خلال المؤتمر اتفاقية لتأسيس «مشروع بيت العود العربي»، في حي جاكس بالدرعية، والإشراف على أعمال التأسيس والتشغيل واستقطاب أفضل الكوادر الأكاديمية والمهنية، وإعداد المناهج والدروس اللازمة لتعليم الآلات الموسيقية، وتأسيس ورشة لتصميم وتصنيع الآلات الموسيقية، إلى جانب تأهيل المتدربين وصقل مواهبهم.
وعبر محمد عبد الباقي عازف البيانو وأحد زوار المؤتمر عن سعادته بالوجود في مثل هذا التجمع الذي يطمح من خلاله في أن يصبح من كبار الأسماء في المشهد الموسيقي بالمنطقة ويوسع قاعدته الجماهيرية.
وأضاف عبد الباقي أنه التقى كثيراً من محبي الموسيقى والعازفين من أمثاله، ووسع من شبكة علاقاته الاجتماعية مع كثير من الفنانين، واعتبر أن التعاون مع رواد الفن يُعد عنصراً مهماً في النجاح.


السعودية موسيقى

اختيارات المحرر

فيديو