9 قتلى في هجوم لـ«طالبان» على قرية أفغانية

9 قتلى في هجوم لـ«طالبان» على قرية أفغانية

الحركة تدافع عن إعادة فرض عقوبة الجلد العلني
الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16072]
ناشطة التعليم الباكستانية ملالا يوسفزاي تتحدث خلال تجمع حاشد في وستمنستر من أجل حرية النساء والفتيات الأفغانيات (د.ب.أ)

قال أحد شيوخ القبائل لوكالة الأنباء الألمانية، أول من أمس، إن 9 أشخاص على الأقل، بينهم ثلاثة أطفال، قد لقوا مصرعهم في هجوم لقوات «طالبان» على قرية في العاصمة الإقليمية لولاية دايكندي بأفغانستان قبل نحو يومين. وحسبما أفاد المصدر الذي لم يرغب في الكشف عن هويته لأسباب أمنية، أصيب شخصان آخران، وألقت قوات «طالبان» القبض على 4 أشخاص.

وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في وقت سابق، إن الأطفال الذين قتلوا في الهجوم تتراوح أعمارهم بين عام واحد و14 عاماً. ويذكر أن نزاعاً قانونياً بين مجموعتين متنافستين في منطقة هزارة العرقية هو السبب الرئيسي وراء هجوم «طالبان» على قرية سيواك شيبار. وقالت سلطات «طالبان» أمس، إن القتلى متمردون مسلحون ونفت وجود أطفال بين القتلى. وأعلن نائب المتحدث باسم حكومة «طالبان»، بلال كريمي، أن الرجال قتلوا بعد أن رفضوا تسليم أسلحتهم، ووفقاً لما أفاد به كريمي، فإن أحد أعضاء «طالبان» قد قتل وأصيب اثنان آخران خلال الحادث.

في غضون ذلك، دافعت سلطات حركة «طالبان» عن إعادة فرضها لعقوبة الجلد العلني بأفغانستان، في أعقاب احتجاج دولي. وأدانت سلطات الأمر الواقع الأفغانية بياناً أخيراً صادراً عن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة وبعض الدبلوماسيين الغربيين، بشأن عمليات الجلد الجماعي العلنية. وفي بيان، ذكر ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حكومة «طالبان»، أن وصف عقوبة الجلد، الواردة في الشريعة بأنها «عمل غير إنساني ووحشي» هو ازدراء للإسلام وانتهاك للمبادئ الدولية. وأضاف مجاهد: «لا يتعين أن تسمح الدول والمنظمات للأشخاص بأن يصدروا تصريحات غير مسؤولة ومستفزة، نيابة عنها بشأن الدين الإسلامي». يذكر أنه منذ عودتها للسلطة العام الماضي، بدأت «طالبان» الاستئناف التدريجي لتفسيرها الصارم للشريعة. وقلصت الحركة من حقوق الإنسان وفرضت قيوداً على المرأة، مثل منع حصول الفتيات المراهقات على تعليم. وعاقبت «طالبان» يوم الأربعاء الماضي، 14 مداناً بالجلد، في استاد رياضي بإقليم «لوجار»، بحضور مئات الأشخاص.


أفغانستان أخبار أفغانستان

اختيارات المحرر

فيديو