أستراليا تقلص مستوى التهديدات الإرهابية لأول مرة منذ 8 سنوات

أستراليا تقلص مستوى التهديدات الإرهابية لأول مرة منذ 8 سنوات

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ
مايك بورغس المدير العام للأمن في أستراليا (أ.ب)

قلصت أستراليا مستوى التهديد بتعرضها لهجوم إرهابي، اليوم الاثنين، من «مرجح» إلى «محتمل» لأول مرة منذ 8 سنوات، مشيرة إلى تراجع مخاطر شن متطرفين هجمات.

وكانت أستراليا قد رفعت هذا المستوى في عام 2017 جراء مخاوف من عدد الأستراليين الذين يُعتقد أنهم يقاتلون في الخارج مع جماعات متشددة واحتمال شن متطرفين هجمات إرهابية في العراق أو سوريا.

لكن وكالة المخابرات الأمنية الأسترالية قالت إن العوامل التي أدت إلى هذا المستوى من التهديد لم تعد موجودة، أو موجودة بدرجة أقل.

وقال مايك بورغس، المدير العام للأمن في أستراليا، للصحافيين: «على الرغم من أن أستراليا ما زالت هدفاً محتملاً للإرهاب فقد قلّ عدد المتطرفين الذين لديهم نية شن هجوم في البر».

لكن بورغس قال إن هذا التغيير لا يعني أن جميع التهديدات الإرهابية جرى إنهاؤها. وأضاف: «لا يزال من المحتمل أن يلقى شخصٌ ما حتفه بيد إرهابي في أستراليا خلال الاثني عشر شهراً المقبلة رغم أننا بالطبع سنعمل على مدار الساعة لمنع ذلك».

وقررت حكومة حزب العمال، في الشهر الماضي، إعادة 4 نساء أستراليات، وأطفالهن الـ13 من مخيم للاجئين السوريين، في استئناف لبرنامج مثير للجدل انتقدته المعارضة الليبرالية بأستراليا.


أستراليا Australia News

اختيارات المحرر

فيديو