تسجيل صوتي مسرب... بن غفير يحذر من أجندة اليمين المتطرف

تسجيل صوتي مسرب... بن غفير يحذر من أجندة اليمين المتطرف

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16071]
إيتمار بن غفير خلال المشاورات حول الحكومة الإسرائيلية المقبلة مع الرئيس إسحاق هيرتسوغ بالقدس في 10 نوفمبر (رويترز)

حذر نائب يميني متطرف، في طريقه لتولي منصب بارز في الحكومة الإسرائيلية المقبلة، أنصاره من محاولة الإسراع في تنفيذ أجندته السياسية، مُحذراً؛ في تسجيل صوتي مُسرب يوم الأحد، من أن بعض التشريعات المخطط لها قد ترجع بنتائج عكسية.
كان رئيس الوزراء المكلف، بنيامين نتنياهو، قد وعد الأسبوع الماضي بأن يتولى إيتمار بن غفير، «زعيم الكتلة اليهودية»، منصب وزير الأمن، مع توسيع صلاحيات الشرطة في إسرائيل، والضفة الغربية المحتلة من إسرائيل.
وأثار صعود بن غفير، وهو مستوطن من الضفة الغربية يتضمن سجله في 2007 إدانات بتهمة التحريض ضد العرب ودعم جماعة يهودية مسلحة مذكورة على قوائم الإرهاب الإسرائيلية والأميركية، القلق في الداخل والخارج. لكن بن غفير؛ الذي أصبح الآن محامياً ونائباً، يقول إن مواقفه أصبحت أكثر اعتدالاً؛ في تناقض مع مواقف أخرى.
وبثت إذاعة الجيش الإسرائيلي تسجيلاً من اجتماع داخلي لـ«الكتلة اليهودية»، يناقش فيه أحد أعضاء البرلمان مشروع قانون لإبعاد أولئك الذين يدعون إلى التضامن مع المسلحين.
ثم يرد بن غفير بالقول: «لنقل مثلاً إنه في صباح الغد يأتي فرد من إحدى العائلات ويُشيد بأعمال الدكتور غولدشتاين، فهل ينبغي طردهم خارج البلاد؟»، مشيراً في ذلك إلى باروخ غولدشتاين؛ المستوطن الذي كان ينتمي إلى جماعة «كاخ» اليهودية المتطرفة وقتل الفلسطينيين في مسجد في الخليل عام 1994، ودفع هذا الهجوم إسرائيل إلى حظر منظمة «كاخ» التي كان بن غفير ينتمي إليها أيضاً.
يقول بن غفير في التسجيل الصوتي: «لكل مشروع قانون تقترحونه، عواقب وتأثيرات واسعة للغاية. إذا كنتم تعرفون ما الآثار المترتبة، وتعرفون ما يتوجب فعله، فأنا معكم. لكن أولاً؛ لا بد من فهم كل شيء جيداً وبعمق».
ورداً على استفسار من إذاعة الجيش الإسرائيلي، أثبت بن غفير صحة التسجيل الصوتي. وتحت ضغط مستمر من إذاعة «كان» الإسرائيلية، اكتفى نتنياهو بالقول، يوم الأحد، إنه «سوف يفعل كل ما بوسعه لمنع السياسات المتعصبة في (جبل الهيكل)»، مستخدماً الاسم الإسرائيلي لموقع «المسجد الأقصى».


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو