الصحافيون سيخسرون في حال توقف «تويتر» عن العمل

الصحافيون سيخسرون في حال توقف «تويتر» عن العمل
TT

الصحافيون سيخسرون في حال توقف «تويتر» عن العمل

الصحافيون سيخسرون في حال توقف «تويتر» عن العمل

في أقلّ من 15 عاماً، أحدثت منصة «تويتر» تغييراً جذرياً في عمل الصحافيين؛ فمن ناحية إيجابية تتيح لهم مصادر ومعلومات عدة، لكنّها قد توفّر من جانب آخر رؤية مشوّهة عن الواقع وتحمل خطراً في الانغلاق داخل فقاعة.
ومنذ استحواذ الملياردير، إيلون ماسك، على «تويتر»، يحيط الغموض بمستقبل الشبكة الاجتماعية التي يستخدمها الصحافيون بصورة شائعة ويتصفحها يومياً 237 مليون مستخدم.
ويقول نيك نيومان من «معهد رويترز للصحافة»، في حديث إلى «وكالة الصحافة الفرنسية»، إنّ «عدداً كبيراً من الأشخاص سيجدون صعوبة في التخلي عن المنصة، لأنها تشكل جزءاً مهماً جداً في عملهم».
وكان الخبير البريطاني في مجال الإعلام يعمل في «بي بي سي» عندما أُطلق موقع «تويتر» عامي 2008 - 2009، ويقول: «بمجرد إنجاز مراحل إطلاقه الأولى، بدأ الصحافيون يستخدمونه بشكل كبير».
وفي مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية» على هامش مهرجان «ميديا أن سين» في باريس، يؤكد المدير المسؤول عن التحرير في «المعهد الوطني الفرنسي للمواد السمعية والبصرية»، أنطوان باييه، إنّ استخدام «تويتر» ينطوي على «تناقض كبير».
ومن بين التغييرات التي أحدثتها «تويتر» في عمل الصحافيين، تسهيل تواصل هؤلاء مع الجهات التي توفر لهم معلومات، سواء من الخبراء أو السياسيين.
إلى ذلك، لم تعد وسائل الإعلام الجهة الأولى التي تعلن عن حدث ما للجمهور، إذ غالباً ما كان يسبقها مستخدمون في «تويتر» يفيدون بوقوع أي حدث طارئ (هجوم، حادث سير...).
ويرى نيومان أنّ «ذلك تسبب في تطوير دور الصحافيين الذي أصبح يتمثل أكثر في التحقق من المعلومات» التي تنتشر بداية في «تويتر».
وبما أنّ المؤسسات والسياسيين والمشاهير أصبحوا يستخدمون «تويتر» بصورة أكبر، كان من الضروري على الصحافيين رصد تغريدات هؤلاء.
وعلى المستوى الشخصي، أتاح «تويتر» لبعض الصحافيين «إبراز أنفسهم بصورة منفصلة عن المؤسسات التي يعلمون لديها»، على ما يقول الباحث المتخصص في الإعلام لدى جامعة بتلر الأميركية، ستيفن بارنارد، لـ«وكالة وكالة الصحافة الفرنسية».
وبعد النجاح الذي حصدته المنصة في بداياتها، بدأت تطالها انتقادات.
وعام 2019، رأى الكاتب في صحيفة «نيويورك تايمز»، فرهاد مانجو، في مقالة، أنّ «(تويتر) تدمّر الصحافة الأميركية»، مشيراً إلى أنّ المنصة تعزز إثارة الجدل والاستياء الفوري، من دون النظر إلى الأمور من زوايا أخرى.


مقالات ذات صلة

منصة «إكس»: نتعاون مع باكستان لرفع الحظر على خدماتنا

آسيا العلامة التجارية لتطبيق «إكس» (إ.ب.أ)

منصة «إكس»: نتعاون مع باكستان لرفع الحظر على خدماتنا

أعلنت منصة «إكس»، المحظورة في باكستان منذ شهرين رسمياً لأسباب أمنية، الخميس، أنها تعمل مع الحكومة الباكستانية «لفهم مخاوفها».

«الشرق الأوسط» (إسلام آباد)
تكنولوجيا منصة «إكس» تطلق ميزة البحث عن الوظائف لتسهيل العثور على فرص عمل مناسبة وتعزيز التفاعل المهني (إكس)

منصة «إكس» تُطلق قسماً جديداً خاصاً للبحث عن الوظائف

في عصر يتسم بالتطور الرقمي المستمر، تسعى الشركات والمنصات الإلكترونية جاهدة للابتكار وتقديم خدمات تلبّي احتياجات المستخدمين المتنوعة. منصة «إكس»، المعروفة…

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا ستساهم السياسة الجديدة للمنصة في الحد بشكل كبير من نشاط «البوتات» حيث ستلزم المستخدمين الجدد بدفع رسوم للنشر (د.ب.أ)

رسوم نشر جديدة على «إكس» لمحاولة التصدي لـ«البوتات»

أعلن إيلون ماسك، مالك شبكة «إكس» (المعروفة سابقاً بـ«تويتر»)، عن خطط لفرض رسوم تسجيل صغيرة على المستخدمين الجدد بهدف تمكينهم من النشر على المنصة.

عبد العزيز الرشيد (الرياض)
تكنولوجيا رئيس منصة «إكس» إيلون ماسك (رويترز)

ماسك: مستخدمو «إكس» الجدد سيدفعون مبلغاً بسيطاً للحصول على حق النشر

بات على مستخدمي منصة «إكس» الجدد دفع مبلغ بسيط يخوّلهم النشر عبر الشبكة الاجتماعية بحسب ما أفاد رئيس المنصة إيلون ماسك.

«الشرق الأوسط» (باريس)
أميركا اللاتينية إيلون ماسك مالك منصة التواصل الاجتماعي «إكس» (ا.ب)

قاض برازيلي يفتح تحقيقا ضد إيلون ماسك بتهمة عرقلة العدالة

فتح قاضي المحكمة العليا البرازيلية ألكسندر دي مورايس، أمس (الأحد)، تحقيقاً ضد إيلون ماسك، بتهمة عرقلة العدالة فيما يتعلق بشركة التواصل الاجتماعي «إكس».

«الشرق الأوسط» (برازيليا)

حجازي ينقذ الاتحاد... والاتفاق يضيع بوصلة الانتصارات

حجازي محتفلاً بهدف الفوز على الحزم (تصوير: سعد العنزي)
حجازي محتفلاً بهدف الفوز على الحزم (تصوير: سعد العنزي)
TT

حجازي ينقذ الاتحاد... والاتفاق يضيع بوصلة الانتصارات

حجازي محتفلاً بهدف الفوز على الحزم (تصوير: سعد العنزي)
حجازي محتفلاً بهدف الفوز على الحزم (تصوير: سعد العنزي)

قاد المدافع أحمد حجازي فريقه الاتحاد إلى فوز صعب وثمين على حساب مستضيفه الحزم في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة التي كانت في طريقها إلى التعادل بنتيجة 2 – 2، بعد تسجيل الدولي المصري الهدف الثالث مع الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

واستعاد الاتحاد نغمة انتصاراته في الدوري السعودي للمحترفين، بفضل هدف حجازي الذي منحه النقاط الثلاث ومكنه من استعادة المركز الرابع بعد أن رفع رصيده إلى 50 نقطة وبفارق نقطتين عن الأهلي صاحب المركز الثالث الذي غاب عن الجولة 28 بعد تأجيل مباراته أمام الهلال.

وخاض الحزم اللقاء تحت قيادة مدربه الوطني صالح المحمدي في مهمته التدريبية الأولى مع الفريق الذي أعلن تعاقده مع المدرب ومساعده محمد مسعد في مهمة إنقاذ للفريق من الهبوط رغم صعوبة المهمة، وكان قريباً من قيادة فريقه إلى الخروج بنقطة التعادل في أقل الأحوال قبل حضور الهدف بوقت متأخر من اللقاء.

وبادر الحزم بزيارة مبكرة لشباك الاتحاد مع الدقيقة 17 إلا أن الهدف تم إلغاؤه بداعي التسلل من قبل حكم المباراة بعد أن سجله اللاعب جونيور مورينيو.

وافتتح صالح العمري أهداف الاتحاد في المباراة بعدما منح فريقه التقدم بهدف مع الدقيقة 21 قبل أن يعزز الاتحاد تقدمه بهدف ثانٍ في الدقيقة 57 لكن الهدف جاء عن طريق باولو ريكاردو مدافع فريق الحزم بالخطأ في شباك فريقه.

وما هي إلا دقائق قليلة حتى نجح الحزم في تعديل النتيجة، إذ قلّص الفارق مع الدقيقة 60 عن طريق محمد الثاني في حين سجل توزي هدف التعادل مع الدقيقة 63 وكان الفريق قريباً في أكثر من مرة للتقدم وتسجيل الهدف الثالث.

لكن الدولي المصري أحمد حجازي رفض خروج المباراة بالتعادل وسجل هدفاً قاتلاً في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع.

وتجمّد رصيد الحزم بهذه الخسارة عند النقطة 16 مواصلاً حضوره في المركز الأخير في لائحة ترتيب الدوري السعودي للمحترفين.

وفي الدمام، أضاع الاتفاق بوصلة الانتصارات مجدداً، بتعادله سلباً أمام ضيفه الوحدة.

ولم ينجح أصحاب الأرض في مواصلة رحلة الانتصارات ليرفع الفريق رصيده إلى النقطة 40، لكنه ظل في المركز السابع بذات الرصيد النقطي الذي يملكه فريق الفتح صاحب المركز السادس، في الوقت الذي رفع فيه الوحدة رصيده إلى 32 نقطة في المركز الثاني عشر.


الدوري الألماني: بايرن يسحق أونيون بخماسية... ويثبت موقعه «وصيفاً»

لاعبو البايرن يحتفلون مع جماهيرهم بعد الفوز العريض (إ.ب.أ)
لاعبو البايرن يحتفلون مع جماهيرهم بعد الفوز العريض (إ.ب.أ)
TT

الدوري الألماني: بايرن يسحق أونيون بخماسية... ويثبت موقعه «وصيفاً»

لاعبو البايرن يحتفلون مع جماهيرهم بعد الفوز العريض (إ.ب.أ)
لاعبو البايرن يحتفلون مع جماهيرهم بعد الفوز العريض (إ.ب.أ)

انفرد بايرن ميونيخ بالمركز الثاني في الدوري الألماني لكرة القدم مؤقتاً بفوزه الساحق على مستضيفه، أونيون برلين، 5 - 1 (السبت) في المرحلة الثلاثين، بينما عزّز لايبزيغ موقعه في المركز الرابع بتغلّبه المتأخّر على مستضيفه هايدنهايم 2 - 1.

في المباراة الأولى، سجّل ليون غوريتسكا (29) والإنجليزي هاري كاين (45+1) وتوماس مولر (53 و68) والفرنسي ماتيَس تيل (62) أهداف النادي البافاري، وسجل البلجيكي يوربي فيرتسن (90+1) هدفاً شرفياً لفريق العاصمة.

ورفع بايرن ميونيخ المنتشي ببلوغه نصف نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا على حساب آرسنال الإنجليزي، رصيده إلى 66 نقطة بفارق 3 نقاط عن شتوتغارت الذي يلعب مع فيردر بريمن (الأحد)، في حين تجمّد رصيد برلين عند 29 نقطة في المركز الرابع عشر.

وحقق لايبزيغ، الرابع، فوزاً مهماً على مستضيفه هايدنهايم 2 - 1، موسّعاً الفارق مؤقتاً مع ملاحقه بوروسيا دورتموند الذي يواجه مهمة صعبة أمام باير ليفركوزن، البطل، (الأحد).

ويدين لايبزيغ بفوزه المتأخّر إلى البلجيكي لويس أوبيندا الذي سجّل الهدف الثاني في الدقيقة 85، بعد الأوّل من السلوفيني بنجامين شيشكو (42)، في حين سجّل النمساوي نيكولا دوفيدان (69) هدف هايدنهايم الوحيد.

ولن تكون مهمّة دورتموند سهلة أمام ليفركوزن الذي حسم اللقب الأوّل في تاريخه من المرحلة الماضية، ولم يخسر أي مباراة في الدوري هذا الموسم (25 فوزاً و4 تعادلات)، كما وصل إلى 44 مباراة متتالية من دون هزيمة في جميع المسابقات.

وتتجه أندية «البوندسليغا» نحو الحصول على مقعدٍ خامسٍ في دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل في ظل النتائج الإيجابية التي تُحققها في المنافسة مع أندية إنجلترا التي لم يبقَ منها في المسابقات الأوروبية سوى أستون فيلا ضمن مسابقة «كونفرنس ليغ».

ورفع لايبزيغ رصيده إلى 59 نقطة بفارق 3 نقاط عن دورتموند، في حين تجمّد رصيد هايدنهايم عند 34 نقطة في المركز العاشر.

وعاد هوفنهايم إلى سكة الانتصارات بفوزه المثير على ضيفه بوروسيا مونشنغلادباخ 4 - 3، محققاً انتصاره الحادي عشر هذا الموسم.

وسجّل الهولندي فاوت فيخهورست (36)، وغريتشا بروميل (58)، والتركي أوزان كاباك (66)، وأنتون شتاش (90+1) أهداف هوفنهايم، وسجل روبن هاك «هاتريك» في الدقائق 39 و78 و89 لمونشنغلادباخ.

وكان هوفنهايم خسر أمام ماينتس 1 - 4 في المرحلة الماضية بعد فوزه على أوغسبورغ 3 - 1 قبلها.

وصعد الفائز إلى المركز الثامن بـ39 نقطة، في حين تجمّد رصيد مونشنغلادباخ عند 31 نقطة في المركز الحادي عشر مؤقتاً بعد تلقّيه الخسارة الثانية توالياً.

بدوره، حقق دارمشتات فوزه الأوّل منذ 22 مباراة (تحديداً منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2023) على كولن بهدفين نظيفين.

ويدين دارمشتات بفوزه إلى مدافعه النمساوي كريستوف كلارير، الذي سجّل هدفه الثاني في البطولة هذا الموسم (57)، والسويدي أوسكار فيلهيلمسون الذي أكّد الانتصار (90+1).

وعلى الرغم من فوزه، تبقى آمال دارمشتات ضئيلة في البقاء بعدما رفع رصيده إلى 17 نقطة في ذيل الترتيب، بفارق 10 نقاط عن بوخوم الخامس عشر الآمن، الذي خسر أمام مستضيفه فولفسبورغ بهدفٍ دون رد، سجّله الدنماركي جوناس ويند (43).

وعزّز فولفسبورغ حظوظه بالبقاء بعدما رفع رصيده إلى 31 نقطة في المركز الثالث عشر.

وتُختتم المرحلة بمواجهتَي فيردر بريمن مع شتوتغارت، وفرايبورغ مع ماينتس الأحد.


إسرائيل تستدعي سفراء الدول التي أيدت عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

إحدى جلسات مجلس الأمن السابقة (أ.ف.ب)
إحدى جلسات مجلس الأمن السابقة (أ.ف.ب)
TT

إسرائيل تستدعي سفراء الدول التي أيدت عضوية كاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

إحدى جلسات مجلس الأمن السابقة (أ.ف.ب)
إحدى جلسات مجلس الأمن السابقة (أ.ف.ب)

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل ستستدعي، الأحد، سفراء الدول التي صوتت لصالح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة من أجل إجراء «محادثة احتجاجية».

وقال المتحدث باسم الخارجية أورين مارمورستين في منشور، السبت، إن «وزارة الخارجية سوف تستدعي سفراء الدول التي صوتت في مجلس الأمن لصالح ترقية وضع الفلسطينيين في الأمم المتحدة لإجراء محادثة احتجاجية».


«النواب الأميركي» يقر مشروع قانون لفرض عقوبات على مستقبلي النفط الإيراني

«النواب الأميركي» يقر مشروع قانون لفرض عقوبات على مستقبلي النفط الإيراني (رويترز)
«النواب الأميركي» يقر مشروع قانون لفرض عقوبات على مستقبلي النفط الإيراني (رويترز)
TT

«النواب الأميركي» يقر مشروع قانون لفرض عقوبات على مستقبلي النفط الإيراني

«النواب الأميركي» يقر مشروع قانون لفرض عقوبات على مستقبلي النفط الإيراني (رويترز)
«النواب الأميركي» يقر مشروع قانون لفرض عقوبات على مستقبلي النفط الإيراني (رويترز)

قالت شبكة تلفزيون «سي إن إن» الأميركية، اليوم (السبت)، إن مجلس النواب أقرّ مشروع قانون يتيح للإدارة الأميركية فرض عقوبات على الموانئ والمصافي التي تستقبل النفط الإيراني وتكرره.

وذكرت الشبكة أن مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب اليوم، يتيح أيضاً مصادرة الأصول الروسية المجمدة في الولايات المتحدة، ونقلها إلى أوكرانيا.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قوله إن الولايات المتحدة «ستتحمل مسؤولية مصادرة الأصول الروسية».

وأضاف المتحدث، وفقاً لوكالة «أنباء العالم العربي»: «مصادرة الأصول الروسية ستضر بصورة الولايات المتحدة وتخيف المستثمرين في هذا البلد».

كما يفرض مشروع القانون عقوبات على أي شخص يتورط في نشاط يندرج تحت حظر الصواريخ الأممي المفروض على إيران، أو في توريد أو بيع صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية.

ويفرض المشروع أيضاً مزيداً من القيود على تصدير البضائع والتقنيات الأميركية المنشأ إلى إيران.

كانت صحيفة «فايننشيال تايمز» قد ذكرت أن معظم مبيعات النفط الإيراني تقريباً قد ذهبت منذ بداية العام إلى الصين، وفقاً لشركة «كيبلر» المعنية بتتبع ناقلات النفط في أنحاء العالم، مشيرة إلى أن فرض عقوبات قوية على طهران سيؤدي إلى زعزعة استقرار سوق النفط، وأيضاً الإضرار بالعلاقات بين الولايات المتحدة والصين.


إسرائيل أول من استخدمتها... «أسراب من المسيّرات» تعمل بالذكاء الاصطناعي

جندية إسرائيلية تشغّل طائرات مسيّرة (موقع الجيش الإسرائيلي)
جندية إسرائيلية تشغّل طائرات مسيّرة (موقع الجيش الإسرائيلي)
TT

إسرائيل أول من استخدمتها... «أسراب من المسيّرات» تعمل بالذكاء الاصطناعي

جندية إسرائيلية تشغّل طائرات مسيّرة (موقع الجيش الإسرائيلي)
جندية إسرائيلية تشغّل طائرات مسيّرة (موقع الجيش الإسرائيلي)

تَعاظمَ دور الطائرات المسيّرة في الحروب الحديثة حتى أصبحنا نرى «حروب المسيّرات»، التي تُستخدم فيها أنواعٌ شتى من الطائرات دون طيار بكثافة، بدءاً من ناغورنو كاراباخ، وأوكرانيا، وصولاً إلى غزة وإيران، والآن قد نكون على أعتاب مرحلة جديدة من استخدامها في الحروب الحديثة.

والمقصود بالمرحلة الأولى من حرب المسيّرات، التي بدأت تقريباً في أوائل الألفية الجديدة بعدما، طلبت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) تسليح الطائرات المسيّرة التابعة للبحرية بصواريخ «هيلفاير»؛ لاستخدامها في القصف، هو وجود الإنسان (المشغل البشري) مع الآلة في كل مرحلة تقريباً؛ من المراقبة واختيار الأهداف حتى تنفيذ الهجوم.

بينما المرحلة الثانية سيكون للذكاء الاصطناعي دورٌ أكبر فيها، حيث سيقدم للمشغل البشري عديداً من الخيارات بشأن الأهداف المحتملة، ويبقى للجندي قرار تنفيذ الغارة من عدمه.

وتستخدم إسرائيل عديداً من أنظمة الذكاء الاصطناعي القوية في حربها مع «حماس»، ما يثير تساؤلات حول قانونية وأخلاقية استخدام هذه الأنظمة، وأيضاً حول تحول العلاقة بين العسكريين والآلات، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.

وقال 6 ضباط على صلة بنظام الذكاء الاصطناعي الإسرائيلي «لافندر» إنه أدى دوراً مركزياً في حرب غزة، عن طريق معالجة البيانات لتحديد مواقع أعضاء حركتَي «حماس» و«الجهاد الإسلامي» لاستهدافهم. وأشاروا إلى أن «لافندر» حدد، في الفترة الأولى من الحرب، نحو 37 ألف هدف على ارتباط بالحركتين.

طائرات مسيّرة روسية خلال معرض دفاعي (أ.ب)

نشر موقع «نيو أميركا» المتخصص في شؤون الدفاع أن 38 دولة لديها برامج للتسلح بالمسيّرات، بينها 11 دولة استخدمت بالفعل الطائرات المسيّرة في النزاعات العسكرية.

واتجه عديد من الدول أخيراً للعمل على تطوير مفهوم «أسراب المسيّرات»، حيث يقوم عديد من المسيّرات خلال وجودها في الجو بالتواصل فيما بينها وتبادل المعلومات بغرض تحقيق هدف مشترك.

ويعرّف موقع «نيو ساينتست» «أسراب المسيّرات» على أنها «تطير بنفسها، ويتحكم بها الذكاء الاصطناعي، ويمكنها تغطية منطقة واسعة، وتستمر في العمل حتى لو فقدت بعضاً منها»، في حين أنه في العادة تحتاج كل طائرة مسيّرة لمشغل بشري واحد.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، للموقع، إن نظام الأسراب استُخدم في مناطق القتال التي كان يطلق منها كثير من الصواريخ باتجاه إسرائيل. وتابع: «على حد علمي، هذا هو الاستخدام الأول لهذه الأداة».

جندية إسرائيلية تشغّل طائرات مسيّرة (موقع الجيش الإسرائيلي)

وأكد المتحدث أن المسيّرات التي استخدمتها بمفهوم «الأسراب» من إنتاج شركة «إلبيت» الإسرائيلية للصناعات الدفاعية تسمى «ثور»، ووزنها نحو 9 كيلوغرامات، وتحلق بواسطة 4 مراوح (كواد كوبتر)، ولا يصدر عنها أي صوت، وتعمل بجوار مسيّرات أخرى قادرة على القصف. وأشار إلى أنه «يتحكم في مسيّرات السرب جميعها مشغلٌ واحدٌ فقط، بجانبه قائد لاتخاذ القرارات».

لكن انتشار هذا المفهوم قد يأخذ بعض الوقت، حيث ستحتاج هذه الدول لامتلاك المئات، وربما الآلاف من المسيّرات، وإدماجها في نظام «أسراب» واحد لتحقيق هدف بعينه قد يكون تدمير غواصات العدو، أو التصدي لإنزال جوي واسع.

يمكن للطائرات المسيّرة، نظرياً، المشاركة في المهام العسكرية جميعها، فيمكنها استهداف أنظمة الدفاع الجوي، ما يمهد لهجمه من الطيران الحربي التقليدي، أو استخدام الطائرات المسيّرة الصغيرة، ذات القدرة على المناورة في جمع المعلومات الاستخباراتية والمراقبة.

الطائرة المسيّرة «كراتوس XQ-58 فالكيري» (موقع شرك كراتوس)

ومع ذلك، كما يذكر موقع معهد الحرب الحديثة التابع لأكاديمية «وست بوينت» العسكرية الأميركية، فإنه ليست كل «أسراب المسيّرات» بسيطة وصغيرة مثل الطائرات المسيّرة التجارية رباعية المراوح، فالقوات الجوية الأميركية تطور طائرات قتالية تعاونية معقدة مثل طائرة «كراتوس XQ-58 فالكيري»، التي ترافق وتدعم مقاتلات «إف-22» و«إف-35»؛ لتحقيق السيادة الجوية.

وتتكلف الطائرات القتالية التعاونية ما بين 20 و27 مليون دولار للطائرة الواحدة، وبها أنظمة متقدمة من الذكاء الاصطناعي والأتمتة.

وتهدف القوات الجوية الأميركية إلى استخدام هذه الطائرات بمفهوم «الأسراب»، لكن استخدام هذه الطائرات الكبيرة والمكلفة ضمن هذا المفهوم سيتطلب تقنيات أكثر تعقيداً وموارد أكبر بكثير ما تتطلبه طائرات «كواد كوبتر».


روسيا: المساعدات الأميركية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان «ستفاقم الأزمات العالمية»

المتحدثة باسم «الخارجية» الروسية ماريا زاخاروفا (قناة الخارجية الروسية على «تلغرام»)
المتحدثة باسم «الخارجية» الروسية ماريا زاخاروفا (قناة الخارجية الروسية على «تلغرام»)
TT

روسيا: المساعدات الأميركية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان «ستفاقم الأزمات العالمية»

المتحدثة باسم «الخارجية» الروسية ماريا زاخاروفا (قناة الخارجية الروسية على «تلغرام»)
المتحدثة باسم «الخارجية» الروسية ماريا زاخاروفا (قناة الخارجية الروسية على «تلغرام»)

عدّت موسكو، اليوم (السبت)، أن المساعدة الأميركية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان التي وافق عليها مجلس النواب الأميركي «ستفاقم الأزمات العالمية»، وفقاً لوكالة «الصحافة الفرنسية».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عبر «تلغرام»، أن «تقديم الولايات المتحدة مساعدة عسكرية إلى أوكرانيا وإسرائيل وتايوان سيفاقم الأزمات العالمية، والمساعدة العسكرية لنظام كييف هي دعم مباشر للأنشطة الإرهابية».

وتابعت: «المساعدات لتايوان هي تدخل في الشؤون الداخلية للصين. في حالة إسرائيل هي طريق مباشرة نحو تدهور غير مسبوق للوضع في المنطقة».

كان مجلس النواب الأميركي قد أقر، اليوم (السبت)، نصاً يهدف إلى احتواء الصين على الصعيد العسكري عبر الاستثمار في الغواصات وتقديم مساعدة إلى تايوان، بالإضافة إلى تقديم مساعدات لأوكرانيا وإسرائيل.


هل حقاً الدوري الإنجليزي الأفضل في العالم؟

لاعبو ريال مدريد وفرحة التأهل لقبل نهائي دوري الأبطال بعد الفوز على مانشستر سيتي (رويترز)
لاعبو ريال مدريد وفرحة التأهل لقبل نهائي دوري الأبطال بعد الفوز على مانشستر سيتي (رويترز)
TT

هل حقاً الدوري الإنجليزي الأفضل في العالم؟

لاعبو ريال مدريد وفرحة التأهل لقبل نهائي دوري الأبطال بعد الفوز على مانشستر سيتي (رويترز)
لاعبو ريال مدريد وفرحة التأهل لقبل نهائي دوري الأبطال بعد الفوز على مانشستر سيتي (رويترز)

كان الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا، الذي شهد توديع مانشستر سيتي وآرسنال للبطولة القارية، بمثابة تذكير مفيد لنا جميعاً بأنه يوجد لاعبون جيدون في فرق جيدة يديرها مديرون فنيون جيدون ويلعبون في دوريات جيدة في بلدان أخرى، غير الدوري الإنجليزي الممتاز الذي يصفه الإنجليز دائماً بأنه الدوري الأقوى في العالم. إننا نحب كرة القدم لأن مبارياتها مختلفة عن بعضها البعض، فهناك بعض المباريات المثيرة، وهناك مباريات يسيطر عليها التوتر، وهناك مباريات رائعة، وبعضها ممل وتمنحك فرصة جيدة للتواصل مع من تجلس بجواره، ففي مقابل كل مباراة مثيرة مثل مباراة تشيلسي ومانشستر سيتي التي انتهت بالتعادل بأربعة أهداف لكل فريق، هناك مباريات أخرى مملة مثل المباراة التي جمعت مانشستر سيتي وآرسنال وانتهت بالتعادل السلبي.

في الواقع، هناك حجج مقنعة بأن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأقوى في العالم، فهو الذي يمتلك أكبر قدر من الأموال، وهو الذي يمنح اللاعبين الأجور الأعلى في العالم - وهو ليس بالضرورة أمراً جيداً لكنه يعني وجود الكثير من اللاعبين الموهوبين في المسابقة. لكن من المؤكد أن فوز مانشستر سيتي بخمسة من الألقاب الستة الماضية للدوري الإنجليزي الممتاز يمثل مشكلة - من أجل التنوع إن لم يكن من أجل أي شيء آخر. إن تلك الحجة التي اعتاد مشجعو الدوري الإنجليزي الممتاز التغني بها بأن هذه هي البطولة الأقوى في العالم لأنها تشهد منافسة قوية بين جميع الأندية ولا يمكن لفريق واحد أن يهيمن عليها لسنوات، على عكس الحال في بلدان أخرى مثل إسبانيا وألمانيا وأسكوتلندا التي يهيمن فيها نادٍ واحد أو ناديان على كل شيء، أصبحت حجة أضعف بعدما هيمن مانشستر سيتي على الدوري الإنجليزي الممتاز خلال السنوات القليلة الماضية. وبعد نهاية الأسبوع الماضي، أصبح هناك شعور بأن مانشستر سيتي سيحصد لقب الدوري مرة أخرى - ونأمل أن يعود آرسنال وليفربول إلى المسار الصحيح سريعاً، ويتمكنا من مواصلة المنافسة على اللقب حتى النهاية.

داير كان مهمشاً في الدوري الإنجليزي فأصبح أساسياً في الدوري الألماني (إ.ب.أ)

صحيح أن القول المأثور القديم بأن أي فريق يمكنه الفوز على أي فريق آخر في الدوري الإنجليزي الممتاز لا يزال صحيحاً إلى حد ما، والدليل على ذلك أن كريستال بالاس فاز مؤخراً على ليفربول في عقر داره في ملعب «آنفيلد»، لكن من الواضح أن الفرق الكبرى لا تخسر كثيراً في أي دوري. لقد خسر مانشستر سيتي ثلاث مرات في الدوري هذا الموسم - أمام وولفرهامبتون وآرسنال وأستون فيلا. لكن الفرق الكبرى في الدوريات الأوروبية الأخرى تكون أكثر هيمنة من ذلك، والدليل على ذلك أن نادياً مثل ريال مدريد لم يخسر سوى مرة واحدة فقط (خارج ملعبه أمام أتلتيكو مدريد)، وإنتر ميلان لم يخسر سوى مرة واحدة في الدوري الإيطالي (على أرضه أمام ساسولو)، وباريس سان جيرمان مرة واحدة (على أرضه أمام نيس)، في حين لم يتعرض باير ليفركوزن لأي خسارة في الدوري الألماني الممتاز. لكن لا يزال هناك جدال كبير بشأن ما إذا كان هذا يعد دليلاً كافياً وقاطعاً على أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأكثر تنافسيةً في العالم. وتجب الإشارة أيضاً إلى أن جميع الدوريات الكبرى بها فريق أو فريقان يتذيلان جدول الترتيب ويخسران الكثير من المباريات، وهذا أمر طبيعي تماماً.

لكن ما هي المقاييس التي نستخدمها هنا على أي حال؟ هناك تبسيط مبالغ فيه بأن أي لاعب ينتقل إلى دوري آخر هو «فاشل في الدوري الإنجليزي الممتاز». فكيف يجرؤ دوسان تاديتش، على سبيل المثال، على أن ينتقل من ساوثهامبتون إلى أياكس أمستردام ويقوده للوصول إلى المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا؟ وهل لاعب مثل روبن لوفتوس تشيك اتخذ خطوة سيئة تشير إلى تراجع مستواه بشكل كبير عندما قرر أن ينتقل لميلان! ربما يكون من المثير للاهتمام أن اثنين من أبطال هذا الأسبوع، وهما أنطونيو روديغر وإيريك داير، قد انتقلا من الدوري الإنجليزي الممتاز إلى دوريات أخرى. وبالطبع، لا يمكن لأي شخص أو لاعب متعصب للدوري الإنجليزي الممتاز أن يقول إن ريال مدريد الذي ضم روديغر ليس من أقوى الأندية في العالم.

لكن إريك داير يعد حالة مثيرة للاهتمام، حيث لم يكن اللاعب يشارك مطلقاً في التشكيلة الأساسية لتوتنهام، لدرجة أن المدير الفني للسبيرز، أنغي بوستيكوغلو، كان يستعين بظهراء الجنب للعب في مركز قلب الدفاع بدلاً من أن يمنح داير الفرصة. لقد أثيرت بعض علامات الدهشة والاستغراب عندما انتقل داير إلى بايرن ميونيخ. فإذا لم يتمكن اللاعب من حجز مكان له في التشكيلة الأساسية للفريق صاحب المركز الخامس في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لكنه يشارك بصفة أساسية مع ثاني أفضل فريق في ألمانيا، فهل هذا يعني أن الدوري الألماني الممتاز أقل قوة؟ أم يعني هذا أن بعض اللاعبين ببساطة قد لا يناسبون طريقة لعب معينة لكن يمكنهم التألق في ظل طريقة لعب أخرى؟ على أي حال، تجب الإشادة بداير لأنه حجز لنفسه مكاناً أساسياً في تشكيلة العملاق البافاري على حساب لاعبين مميزين مثل دايو أوباميكانو وكيم مين جاي.

لقد أصبح من الممكن أن نرى أي شيء على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يوجد مقطع فيديو لثلاثة رجال يتحدثون فيما بينهم، فيقول أحدهم بصوت ساخر: «أعتقد أن برايتون سيفوز بلقب الدوري الإيطالي الممتاز لو لعب هناك»، ليرد عليه الآخر قائلاً: «هل حقاً تعتقد ذلك؟»، ويريد الأول مرتبكاً ولكن بجدية أكبر: «أعتقد أنه سينافس على اللقب». وبعد ذلك، يضيف الشخص الثالث بكل ثقة: «سيكون برايتون بالتأكيد ضمن الفرق الأربعة الأولى في جدول الترتيب، أليس كذلك؟». بالطبع، لم ينتشر هذا الفيديو بعد أن سحق روما برايتون بقيادة المدير الفني الإيطالي روبرتو دي زيربي برباعية نظيفة في الدوري الأوروبي.

من الصعب أن نجزم بالضبط بما إذا كان هؤلاء الرجال الثلاثة يتحدثون بجدية أم لا، لكن رد الفعل يوضح حقيقة أن هناك عددًا كافيًا من الناس في هذه القارة يعتقدون أن الغطرسة الإنجليزية (التي تؤكد على أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأقوى في العالم) حقيقية. وعندما قلت في تحليلي لقرعة دوري أبطال أوروبا إن المجموعة التي تضم إنتر ميلان ليست مثيرة للاهتمام، اتهمني خبير إيطالي بأنني «أنشر أشياء تافهة» عن الدوري الإيطالي الممتاز من أجل البحث عن المشاركات وزيادة المتابعين والانتشار السريع لتحليلاتي على وسائل التواصل الاجتماعي.

ربما كانت لديه وجهة نظر معينة في ذلك، لكن من الواضح أنه بالغ في ردة فعله. وعلاوة على ذلك، فإننا نرى مثل هذه الانتقادات وردود الفعل القوية عندما نقول إن المنتخب الإنجليزي هو المرشح الأقوى للفوز ببطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة، على حساب منتخبات قوية أخرى مثل فرنسا وإسبانيا. لكن السؤال الذي يجب طرحه الآن هو: هل هناك من يهتم بما نقول حقاً؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما هو السبب؟ من المؤكد أن كل مشجع لديه بطولة دوري معينة يتابعها ولديه فريق معين يشجعه ولن يغيره، ومن الواضح أن كل مشجع له وجهة نظره الخاصة فيما يتعلق بمسابقات الدوري التي يتابعها، لكن الشيء الذي تفضله لا يعني بالضرورة أنه هو الأفضل في الواقع!

*خدمة «الغارديان»


أميركا وفرنسا تتقاسمان ذهب الختام في مونديال المبارزة بالرياض

لاعبو المنتخب الأميركي خلال تتويجهم بالذهب (الشرق الأوسط)
لاعبو المنتخب الأميركي خلال تتويجهم بالذهب (الشرق الأوسط)
TT

أميركا وفرنسا تتقاسمان ذهب الختام في مونديال المبارزة بالرياض

لاعبو المنتخب الأميركي خلال تتويجهم بالذهب (الشرق الأوسط)
لاعبو المنتخب الأميركي خلال تتويجهم بالذهب (الشرق الأوسط)

اختتمت اليوم السبت منافسات بطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب، التي استضافتها العاصمة السعودية الرياض على صالة أرينا بجامعة الملك سعود، بمشاركة أكثر من 1700 رياضي ورياضية مثلوا أكثر من 100 دولة.

وتوج سالم القاسمي رئيس الاتحادين الآسيوي والعربي للمبارزة، وبحضور عبد المنعم الحسيني نائب رئيس الاتحاد الدولي للمبارزة، الفائزين بمنافسات اليوم الختامي للبطولة، حيث حاز المنتخب الأميركي الميدالية الذهبية في سلاح السيبر (فرق) تحت 20 عاماً، عقب فوزه على منتخب رومانيا الذي نال الفضية بنتيجة 45 - 36، وحصل منتخب إيطاليا على الميدالية البرونزية.

جانب من تتويج فرق السيدات في ختام البطولة (الشرق الأوسط)

فيما توجت لمى الفوزان عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي للمبارزة، بحضور أحمد الصبان رئيس الاتحاد، الفائزات بسلاح السيبر (فرق) تحت 20 عاماً، وحقق منتخب فرنسا الميدالية الذهبية عقب فوزه على منتخب إيطاليا الذي نال الفضية، وحصل منتخب هنغاريا على البرونزية.

وسلم رئيس الاتحاد السعودي للمبارزة أحمد الصبان ممثل جمهورية الصين الشعبية علم البطولة، حيث تستضيف النسخة القادمة في 2025.

وقال لاعبو منتخب أميركا لـ«الشرق الأوسط» إن «استضافة الرياض لهذه البطولة كان رائعاً وتنظيمهم كان مذهلاً، ونحن سعيدون أننا كنا جزءاً من هذا النجاح ونسعى لمحافظتنا على الميداليات الذهبية في البطولات المقبلة».


«أكسيوس»: أميركا قد تعلن عقوبات على وحدة بالجيش الإسرائيلي خلال أيام

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية - رويترز)
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية - رويترز)
TT

«أكسيوس»: أميركا قد تعلن عقوبات على وحدة بالجيش الإسرائيلي خلال أيام

جنود إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية - رويترز)
جنود إسرائيليون في الضفة الغربية المحتلة (أرشيفية - رويترز)

نقل موقع «أكسيوس» عن ثلاثة مصادر أميركية، اليوم (السبت)، قولها إنّ من المتوقع أن يعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال أيام، فرض عقوبات على وحدة تابعة للجيش الإسرائيلي على خلفية انتهاكات لحقوق الإنسان في الضفة الغربية.

وبحسب المصادر، التي وصفها الموقع بالمُطّلعة، فإن العقوبات التي من المتوقع أن تستهدف كتيبة «نيتسح يهودا» ستحظر عليها وعلى أعضائها تلقي أي تدريب أو مساعدة عسكرية أميركية.

وأشار الموقع إلى قانون يعود إلى عام 1997 يحظر توجيه برامج التدريب التي تقدمها وزارة الدفاع الأميركية والمساعدات إلى وحدات عسكرية وأمنية أجنبية تلاحقها اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان.

ونقل الموقع عن أحد المصادر أن قرار بلينكن بشأن هذه الكتيبة الإسرائيلية يستند إلى أحداث وقعت قبل هجمات حركة «حماس» على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

جنود إسرائيليون في جنين بالضفة الغربية المحتلة (أرشيفية - رويترز)

وقال إن أحد المصادر أشار إلى أن عدداً آخر من عناصر الجيش الإسرائيلي ووحدات الشرطة الذين جرى التحقيق بشأنهم لن يخضعوا لهذه العقوبات المتوقعة بعد أن عدّلوا سلوكهم، وفق ما ذكرته وكالة أنباء العالم العربي.

وبحسب موقع «أكسيوس»، فإن كتيبة «نيتسح يهودا» تشكّلت بوصفها وحدة خاصة من الجنود المتشددين وجميع أعضائها من الرجال فقط.

وبحسب ما ذكرته صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية وقتها، فقد بدأت الولايات المتحدة التحقيق بشأن هذه الكتيبة أواخر عام 2022 بعد أن تورط جنودها في حوادث عنف عدة ضد المدنيين الفلسطينيين.

ومن بين الحوادث التي أشار إليها الموقع، مقتل مسن أميركي من أصول فلسطينية يدعى عمر أسعد (80 عاماً) في يناير (كانون الثاني) 2022 بعد اعتقاله عند نقطة تفتيش في قريته بالضفة الغربية في ساعة متأخرة من الليل وتقييده ثم تركه على الأرض في درجة برودة شديدة.

وذكر الموقع أنه عُثر على الرجل الثمانيني ميتاً بعد ساعات من تلك الواقعة.

بعد ذلك بعام، نُقلت الكتيبة من الضفة إلى مرتفعات الجولان، حيث ذكرت «هآرتس» وقتها أن سبب قرار النقل كان «الكثير من الوقائع التي استخدم فيها الجنود العنف ضد مدنيين فلسطينيين».


نتنياهو: المساعدة الأميركية لإسرائيل «تدافع عن الحضارة الغربية»

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
TT

نتنياهو: المساعدة الأميركية لإسرائيل «تدافع عن الحضارة الغربية»

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (د.ب.أ)

عدّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو السبت، أن تصويت مجلس النواب الأميركي على مساعدة عسكرية جديدة لبلاده بمليارات الدولارات هو بمثابة «دفاع عن الحضارة الغربية»، وذلك على خلفية الحرب بين الدولة العبرية و«حماس» وتصاعد التوتر بينها وبين إيران.

وكتب نتنياهو على منصة «إكس» أن «الكونغرس الأميركي تبنى للتو بغالبية ساحقة مشروع قانون مساعدة مقدراً جداً، يعكس دعماً ثنائياً قوياً لإسرائيل ويدافع عن الحضارة الغربية. شكراً لأصدقائنا، شكراً لأميركا».

بدوره، رحب وزير الخارجية الإسرائيلي بتصويت مجلس النواب الأميركي، علماً بأن الجيش الإسرائيلي مستنفر منذ أكثر من 6 أشهر في قطاع غزة ضد «حماس»، وعلى الحدود اللبنانية، حيث يتبادل قصفاً شبه يومي مع «حزب الله» الموالي لإيران.

وكتب يسرائيل كاتس على منصة «إكس»، أن هذا التصويت «يثبت العلاقات الوثيقة والشراكة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة، ويوجه رسالة قوية إلى أعدائنا».