لماذا تتكرر وقائع «الألفاظ المسيئة» على خرائط «غوغل»؟

لماذا تتكرر وقائع «الألفاظ المسيئة» على خرائط «غوغل»؟

طالت أخيراً الكاتدرائية المرقسية في الإسكندرية وقبلها مسجد السيدة عائشة في القاهرة
السبت - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 26 نوفمبر 2022 مـ
الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (أرشيفية)

لماذا تتكرر وقائع «الألفاظ المسيئة» على خرائط «غوغل»؟ تساؤل بات يشغل كثيراً من المصريين، خصوصاً أنه يتعرض لأماكن دينية. فبعد أيام من واقعة ظهور «لفظ مسيء» عند البحث عن مسجد السيدة عائشة بالقاهرة، على تطبيق خرائط (غوغل) في نسخته باللغة العربية الخاصة بمصر، تكرر الأمر عند البحث عن الكاتدرائية المرقسية في الإسكندرية.
وتصدر وسم الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية محرك البحث «غوغل» بعدما أطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي (مساء الجمعة) حملة واسعة تطالب بـ«إزالة لفظ مسيء كان قد ظهر عند البحث عن الكاتدرائية، على تطبيق خرائط (غوغل) في نسخته باللغة العربية الخاصة بمصر».
وقبل واقعة الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، كان مسجد السيدة عائشة بالقاهرة، قد تصدر «ترند» محرك البحث «غوغل»، للمرة الثانية، بعدما أطلق مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، حملة تطالب بـ«إزالة لفظ مسيء كان قد ظهر عند البحث عن المسجد، على تطبيق خرائط (غوغل)».
وتبادل المتابعون حينها خطوات للتدخل وإزالة «اللفظ المسيء»، وذلك من خلال اجتذاب الآلاف للبحث عن المسجد على محرك البحث «غوغل»، ثم اختيار خاصية تعديل المعلومات وكتابة اسم مسجد السيدة عائشة على النحو الصحيح... وبالفعل بعد ساعات محدودة استجاب التطبيق، وتمت إزالة اللفظ المذكور آنفاً.
وفي نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، كان قد وقع الحدث نفسه بظهور «لفظ مسيء» إلى جوار اسم مسجد السيدة عائشة، ووقتها أطلقت حملة للضغط على تطبيق «غوغل» للخرائط ولاقت مردوداً. وخلال الوقائع الثلاث لم يتم تحديد أسباب ظهور «الألفاظ المسيئة»، ولم تُشر أصابع الاتهام إلى مجموعات بعينها. غير أن الأمر بات يثير «غضب المصريين». لكن مراقبين رجحوا «قيام أحد ممن يحصلون على بعض الامتيازات على (غوغل)، التي قد تمنحهم القدرة على تبديل أو إضافة بعض المعلومات». إلا أن المراقبين أشاروا إلى أن «تطبيق (غوغل) يتحرك على الفور لحذف أي معلومات أو ألفاظ غير (لائقة)».


مصر أخبار مصر منوعات غوغل

اختيارات المحرر

فيديو