الحِجر تُدخل عربات الخيل لنقل السياح... وعرض مسرحي لـ«حامي الحصن»

الحِجر تُدخل عربات الخيل لنقل السياح... وعرض مسرحي لـ«حامي الحصن»

عمل موسيقي للصينية روي في العلا
السبت - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 26 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16069]
العرض الليلي لافتتاح الجولات التعريفية لخيبر بمقطوعة موسيقية تحاكي تاريخ المدينة واستعراض 1450 طائرة «درون»

يترقب عشاق الفن والثقافة، اليوم (السبت)، العمل المسرحي الموسيقي المخصص لـ«العلا»، والذي ألّفته المغنية والموسيقية والمخرجة الصينية، روي فو، ضمن 9 أغانٍ، مع مجموعة من ألمع الفنانين في عمل مسرحي يؤديه الموسيقيون على آلات «القيثارة، والقانون، والغوكين، وطبول إيكو»، مع إضاءة وأزياء تتوافقان وأهمية الحدث وموقع العلا.

وتستوحي المغنية الصينية هذا العمل الموسيقي المسرحي من كتاب الأغاني «تشو سي» الذي يعود تاريخه إلى القرن الأول قبل الميلاد، والذي يتضمن قصائد مختارة من الشعر الصيني الشعبي، وتتعاون مع المدير الفني فاروق تشوردي، والمديرة الموسيقية جوسلين بوك، في حين سيكون العرض الموسيقي على مسرح دائري يتربع الصحراء وسط المناظر الساحرة عند غروب الشمس.

تقول روي فو عن العرض الفني للأغاني الـ9: «قادتني تجارب طفولتي في الصين، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأميركية، ورحلاتي لأكثر من 30 دولة حول العالم، إلى اختراع لغة فريدة في كلماتي للتكيف مع الآلات الموسيقية من مناطق مختلفة، وهذه الذكريات المبعثرة هي الآن العمود الفقري لتفسير الأغاني الـ9 التي يبلغ عمرها 2600 عام والتي تعبر عن مراحل وجودنا من الولادة وإلى الموت».

وبعد أن تستمتع بهذه المقطوعات، لا تذهب بعيداً وأنت في العلا، واعلم أنك في أي بقعة أنت ماثل بها، يطل عليك التاريخ، ليس كأي شيء، إنه امتداد على مدار آلاف السنين، ليصل إليك وتتأمل في كل ما نُقش على الجبال وشُيّد في بطونها، كل قصة لها أبطالها ومشاهدها التي تختلف عن سابقاتها من الحكايات التاريخية.



جانب من العرض الليلي


وأنت في الحِجر، لا بد أن تعيش مساءه بكل تفاصيله، بدءاً من جولة على عربات الخيل تحت نجوم السماء، التي ستكشف لك وأنت تستمع لقائد العربة حكايات تاريخية ممتعة عن حياة الأنباط في عاصمتهم المزدهرة على طريق البخور الشهير، قبل الوصول إلى الموقع المخصص لحضور العرض الفني، حارثة الرابع.

في تلك اللحظة وأنت تدخل لمشاهدة العرض، لا بد أن تدرك أنك ستسمع قصة الحصن المنيع لملك الأنباط العظيم حارثة الرابع في عرضٍ فني متكامل يروي سيرة أمجاده وانتصاراته؛ إذ يبدأ العرض بموكب أسطوري للملك النبطي الشهير الذي حكم الحِجر بصمود لمدة 49 عاماً، وحافظ بعزمه على استقلال وازدهار هذه العاصمة التجارية العريقة.

الزيارة والاستمتاع بتاريخ منثور في كل الزوايا، يحتمان عليك أن تعيش كل تجربة على حدة، لتذهب فيها لأبعد مدى، ومن ذلك «إيقاظ الحواس الخمس» وأنت تشاهد ما حولك وتعيش التجربة مع أصوات تطرب الأذن، واستمتع بجلسة شاعرية حول المقابر الأثرية على ضوء الشموع مع أجمل الألحان من آلات موسيقية قديمة، حينها تدرك أنك عشت اللحظة، واستدعيت الماضي في محيطك الذي عكفت على تجهيزه «الهيئة الملكية لمحافظة العلا».

وكانت «الهيئة الملكية لمحافظة العلا» قد افتتحت أول من أمس، فعاليات الجولات التعريفية في خيبر بعرض لـ1450 طائرة «درون» مع تعليق صوتي وعزف حي من فرقة أوركسترا موسيقية عالمية، استوحت المقطوعة من جيولوجيا واحة خيبر وما تحتويه من ألوان طبيعية مدهشة، مثل البركانين الأبيض والأسود، والواحة الخضراء، وألوان الصخور والمياه، في حين يستمر استقبال خيبر للسياح حتى 18 من مارس (آذار) العام المقبل.

وتقدم جولة واحة خيبر رحلات على متن طائرات الهليكوبتر التي تعطي نظرة شاملة للمناظر الطبيعية والجيولوجية، ومخيم خيبر للإقامة في موقع تخييم وسط مناظر طبيعية، مع وجود قصص من السماء لمشهد جوي تقدّمه الطائرات المسيّرة، والقصص السردية، والمناظر الطبيعية مع حلول الظلام، على أنغام الفرقة الموسيقية.



عروض على أنغام  الموسيقى

السعودية Arts

اختيارات المحرر

فيديو