عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، استقبله ماشين مين، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الخرطوم، في مكتبه، وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية، إضافة إلى بحث القضايا والمسائل ذات الاهتمام المشترك والقمة العربية الصينية المزمع عقدها في الرياض.
> باسل صلاح، سفير مصر بصربيا، التقى أول من أمس، بوزير الداخلية الصربي براتيسلاف جاشيتش، حيث تناول الجانبان تطورات العلاقات الثنائية في إطار توجهات قادة البلدين لتعزيز التعاون بينهما طبقاً لنتائج الزيارة الثنائية التي أجراها رئيس الجمهورية إلى صربيا في يوليو (تموز) الماضي، وأكد السفير على العلاقات الراسخة التي تجمع وزارتي الداخلية في البلدين، مشيراً إلى اللقاء الأخير الذي جمع مساعد وزير الداخلية المصري ووزير الداخلية الصربي السابق ألكسندر فولين، على هامش اجتماعات منظمة إنتربول في نيودلهي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
> بردجيت بريند، سفيرة بريطانيا في الأردن، أطلقت برنامجاً جديداً للحماية الإنسانية في الأردن، بتمويل من المملكة المتحدة، في مركز الملكة رانيا للأسرة والطفل بماركا، وقالت: «سوف تقدم المملكة المتحدة 12.5 مليون جنيه إسترليني على مدى 3 سنوات دعماً لهذا البرنامج الذي يركز على حماية الأطفال، وتوفير خدمات إعادة التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز الأجهزة الوطنية لتحسين الاستفادة من هذه الخدمات على المدى البعيد»، وأكدت التزام الحكومة البريطانية بدعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم.
> خُفيفة إندار باراوانسا، محافظ جاوا الشرقية بإندونيسيا، وقعت أول من أمس، مع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، خطاب نوايا بين الجانبين في مجال السياحة والتجارة والتعليم، وذلك على هامش زيارة محافظ جاوا للإسكندرية، وأشاد «الشريف» بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع الجانبين، مؤكداً حرص المحافظة على تعزيز وتوطيد العلاقات على الأصعدة كافة. من جانبها؛ قدمت «خفيفة» الشكر إلى محافظ الإسكندرية على حفاوة الاستقبال، وأشارت إلى عمق العلاقات بين البلدين.
> إيريك شوفالييه، سفير فرنسا في بغداد، التقى أول من أمس، بمستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين، وآخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، وشهد اللقاء التأكيد على أهمية التعاون الأمني والاستخباري بين العراق وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات. من جانبه، أكد السفير استمرار دعم بلاده للعراق، في المجالات الأمنية والعسكرية وتبادل الخبرات.
> راشد سعيد الشامسي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، موسى باتركي، وزير الآفاق الاقتصادية والشراكة الدولية التشادي. وجرى خلال اللقاء بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيز التعاون في المجال الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.
> ياسر علوي، سفير مصر في لبنان، التقى أول من أمس، بالنائب اللبناني طوني فرنجية، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى آخر المستجدات السياسية في لبنان والمنطقة، وتخلل اللقاء بحث في مجريات ملف الانتخابات الرئاسية اللبنانية، وأكد الطرفان ضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي بأقرب وقت ممكن، تفادياً للمزيد من التدهور الاقتصادي الذي يعاني منه المواطن اللبناني.
> سيرغي ترينييف، سفير جمهورية بيلاروسيا لدى السودان المقيم في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية السوداني المكلف علي الصادق علي، في مكتبه، وأكد السفير خلال اللقاء حرصه على تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، كما أكد استعداد بلاده للتعاون مع السودان الذي تعتبره من الدول الحليفة والصديقة. من جانبه، رحب الوزير بالسفير مقدماً له الشكر باسم شعب وحكومة السودان على المساعدات الإنسانية التي قدمتها بيلاروسيا للسودان مؤخراً.
> ألكساندار شونفلدار، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الإمارات، وسيبيله بفاف، القنصل العام لجمهورية ألمانيا الاتحادية في دبي والإمارات الشمالية، استقبلهما أول من أمس، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الخيمة الشيخ سعود بن صقر القاسمي، في قصره بمدينة صقر بن محمد، بمناسبة تسلمهما مهام عملهما الدبلوماسي، ورحب حاكم رأس الخيمة بالسفير والقنصل، متمنياً لهما التوفيق والنجاح في أداء مهام عملهما، بما يسهم في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين على مختلف الصعد.



فرح لاعبة السلة الأردنية لـ«الشرق الأوسط»: وجدت شغفي في كرة القدم... وأُحب النصر

تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)
تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)
TT

فرح لاعبة السلة الأردنية لـ«الشرق الأوسط»: وجدت شغفي في كرة القدم... وأُحب النصر

تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)
تعمل فرح الشياب باتحاد غرب آسيا لكرة القدم (الشرق الأوسط)

في حكاية تداخل فيها شغف كرة السلة بروح كرة القدم، تبرز قصة لاعبة مميزة قضت عقدين من الزمن في عالم السلة، لتجد أخيراً شغفها الحقيقي في عالم كرة القدم.

رحلتها الرياضية مليئة بالتحديات، فهذه اللاعبة الفريدة لم تكتف باللمعان في مجال واحد، بل وسّعت آفاقها لتجد نفسها في ساحة كرة القدم لكن على الصعيد الإداري، حيث اشتعلت شموع شغفها الجديد ووجدت تحدياتها المثيرة.

تلقت الشياب مزيداً من العروض في فترة سابقة (الشرق الأوسط)

تجسد لاعبة منتخب الأردن للسلة فرح الشياب الروح القتالية والإصرار الذي يحتاجه الفرد لتحقيق النجاح، وتذكرنا بأن الرياضة ليست مجرد تسلية، بل هي طريقة للحياة، فضاء يتيح للأفراد التعبير عن أنفسهم واكتشاف مواهبهم الكامنة في أي وقت ومكان.

خبرة فرح في عالم كرة السلة ساعدت على تألقها في عالم كرة القدم، واستطاعت دمج أحلامها وآمالها في عالمين مختلفين، مؤكدة أن الإرادة والشغف يمكن أن يقودان إلى النجاح في كل المجالات.

أمضت الشياب عقدين من الزمان في لعب كرة السلة (الشرق الأوسط)

بدأت الشياب لعب كرة السلة في أحد الأندية الأردنية عندما كانت في عمر 12 عاماً، وصولاً إلى تنقلها بين عدة أندية آخرها نادي الفحيص، وأحرزت لقب بطولة الدوري الأردني عدة مرات وبطولة الأندية العربية لتتوج أخيراً مع فريقها ببطولة دورة ألعاب الشارقة للسيدات مرتين، كما استدعيت لتمثيل المنتخب الأردني وشاركت معه في عدة استحقاقات دولية وآسيوية.

تحول شغفها من كرة السلة إلى العمل في المجال الإداري لكرة القدم (الشرق الأوسط)

بعد نيلها شهادة الماجستير في الإدارة الرياضية في روسيا، أرادت الشياب أن تستثمر خبراتها في المجال الرياضي، وهنا بدأت رحلتها في البحث عن ذاتها في العمل الرياضي فقط، واستطاعت تخصيص وقتها في جائحة «كورونا» لإيجاد فرصة تخطو بها خطوتها الأولى إلى عالم الرياضة على صعيد إداري، ونجحت بعد فترة في إيجاد فرصة عمل في اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، حيث أصبحت تتابع مختلف الدوريات؛ كالإسباني والإيطالي والإنجليزي والسعودي.

كشفت عن متابعتها للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو وتشجيع النصر من أجله (الشرق الأوسط)

وتقول فرح إن القدر وضعها في عالم كرة القدم حيث وجدت نفسها وشغفها، مؤكدة أنها تنتظر بطولات الاتحاد السنوية لتلتقي بالمنتخبات واللاعبين، ولتشاهد الإثارة والتحدي على أرض الملعب، لافتة إلى أن هذه البطولات تحمل الكثير من المنافسة بين المنتخبات العربية الشقيقة، وتعزز الروح الرياضية فيما بينهم، وتصقل مهاراتهم وتعدهم للمنافسة آسيوياً ودولياً.

وعن منتخبها المفضل في بطولات اتحاد غرب آسيا، تقول الشياب: «جميع الفرق سواسية لديّ، والعمل في الاتحاد يعلمك الارتقاء مهنياً، والتزام الحيادية، فأنا شخصياً أشجع اللعب الجميل فقط، بغض النظر عن هوية المنتخب، ودائماً ما أفضل أن يصل المنتخب المستضيف للبطولة إلى النهائي».

وجدت الشياب أخيراً شغفها الحقيقي في عالم كرة القدم (الشرق الأوسط)

وتتابع فرح: «لعل أبرز الصعوبات التي أواجهها هي إيجاد الوقت الكافي ما ببن العمل والالتزام بتمارين الفريق، وأيضاً إيجاد الوقت الإضافي للقيام بالتمارين الفردية، خاصة مع الإصابات التي أتعرض لها خلال اللعب».

وتوضح لاعبة منتخب الأردن: «تحظى كرة القدم بجماهيرية أكبر من السلة في الأردن، حتى على الصعيد الإعلامي تعدّ الأقل دعماً وتسويقاً، ورغم وصول منتخب السلة للرجال إلى كأس العالم ثلاث مرات فإن عدد الأندية قليل جداً».

وتكشف الشياب في حديثها عن أنها تلقت العديد من عروض الاحتراف من أندية الدرجة الثانية في روسيا في أثناء دراستها، أما حالياً فالعروض قليلة جداً بسبب قلة الاستحقاقات الدولية لفرق السيدات في الأردن، كما أن الأمر صعب بسبب التزامها بدوام كامل في العمل باتحاد غرب آسيا.

بدأت الشياب لعب كرة السلة في أحد الأندية الأردنية عندما كانت في عمر 12 عاماً (الشرق الأوسط)

وتشدد الشياب على أنها تمتلك ذكريات جميلة ولحظات لا تنسى في كرة السلة، وفخورة بكل ما تقدمه لناديها وللمنتخب، خاصة أن السلة - على حد تعبيرها - ساهمت بشكل كبير في تكوين شخصيتها التي هي عليها اليوم إلا أنها تؤكد أنه لو عاد بها الزمن إلى الوراء لاختارت احتراف كرة القدم على السلة؛ لأنها اللعبة الأوسع انتشاراً وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة.

وعن متابعتها للكرة العربية تقول: «أتابع الدوري السعودي وأشجع نادي النصر... أنا من مشجعي النجم كريستيانو رونالدو، وأتنقل معه بانتقاله من ناد إلى آخر من يونايتد إلى النصر حالياً».

حصلت على شهادة الماجستير في الإدارة الرياضية في روسيا (الشرق الأوسط)

وتوضح فرح أنها تتابع الدوري السعودي للسيدات، وهي من مشجعي أيضاً نادي النصر، باعتبار رونالدو «نصراوي»، مشيدة بالأداء الرائع والمنافسة القوية التي يشهدها دوري السيدات، خاصة على حد وصفها بعد التطور الكبير وزيادة عدد المحترفات فيه ما يعد بمستقبل مبشّر.

وتوجه فرح رسالة ملهمة إلى الفتيات واللاعبات في نهاية حديثها فتقول: «اسعيْن دائماً إلى لتحقيق أحلامكن الرياضية والمهنية، وتحقيق التوازن بين الرياضة والتعليم والحياة الشخصية، آمنَّ بأنفسكن وقدراتكن، وكن قويات دائماً، وعلى قدر التحدي للوصول إلى أهدافكن».


نوير: لا نخشى ريال مدريد!

مانويل نوير واثقاً في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة ريال مدريد (إ.ب.أ)
مانويل نوير واثقاً في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة ريال مدريد (إ.ب.أ)
TT

نوير: لا نخشى ريال مدريد!

مانويل نوير واثقاً في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة ريال مدريد (إ.ب.أ)
مانويل نوير واثقاً في المؤتمر الصحافي قبل مواجهة ريال مدريد (إ.ب.أ)

قال مانويل نوير، حارس وقائد بايرن ميونيخ، إن فريقه لا يشعر بأي خوف أو توتر قبل اللعب في ضيافة ريال مدريد في إياب قبل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الأربعاء، ومؤكداً على ثقته الكبيرة.

وتعادل بايرن 2 - 2 على أرضه مع ريال في مباراة الذهاب، يوم الثلاثاء الماضي، وسيتصارع الفريقان على بطاقة الظهور في نهائي دوري الأبطال في استاد ويمبلي، أول يونيو (حزيران) المقبل.

وقال نوير للصحافيين، في مدريد، الثلاثاء: «لم أحضر إلى هنا بخوف أو قلق. نحن نشعر بثقة كبيرة، ونعرف كيف كان مستوانا الأسبوع الماضي. نحن نعرف الفريق الذي سنلعب أمامه».

وأضاف: «إذا كانت لدينا الفرصة للفوز على أرضنا على ريال، فإننا نملك الفرصة أيضاً هنا».

وأشاد نوير بمنافسه جود بلينغهام، هداف ريال مدريد في موسمه الأول مع الفريق قادماً من بروسيا دورتموند الألماني، وعدّه من بين المرشحين لنيل الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم.

وقال الحارس الألماني: «إذا كنت تصل إلى الأدوار النهائية في كل مسابقة فإنك تملك فرصة للفوز بالكرة الذهبية. لقد تابعنا مستواه في الدوري الألماني. إنه يبذل جهداً كبيراً... إنه لاعب مهم جداً لريال».

وأكد نوير أن كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال الحالي، حقّق نتائج رائعة مع بايرن على المستوى المحلي، لكنه لم ينجح في أن يفعل الأمر ذاته على مستوى دوري الأبطال.

وتولى أنشيلوتي قيادة بايرن في بداية موسم 2016 - 2017، لكنه أقيل من منصبه في سبتمبر (أيلول) 2017 بعد الخسارة أمام باريس سان جيرمان في دور المجموعات بدوري الأبطال.


البيت الأبيض يجب على معبري رفح وكرم أبو سالم «أن يفتحا»

 المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار (أ.ب)
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار (أ.ب)
TT

البيت الأبيض يجب على معبري رفح وكرم أبو سالم «أن يفتحا»

 المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار (أ.ب)
المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار (أ.ب)

اعتبرت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن إغلاق إسرائيل لمعبري رفح وكرم أبو سالم الأساسيين لدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة هو أمر "غير مقبول".

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار للصحافيين "يجب على المعبرين اللذين تمّ إغلاقهما أن يفتحا، من غير المقبول أن يتم إغلاقهما"، مشيرة الى أنه من المتوقع أن يعاد فتح كرم أبو سالم الأربعاء. وأعلنت إسرائيل الثلاثاء أن جيشها سيطر على معبر رفح الحدودي مع مصر. وهي كانت قد أغلقت معبر كرم أبو سالم بينها وبين القطاع بعد إعلان حماس إطلاق صواريخ على موقع عسكري قربه الأحد، ما أدى لمقتل أربعة جنود.


«دورة روما»: أنجليك كيربر إلى الدور الثاني

أنجليك كيربر تتقدم في دورة روما (غيتي)
أنجليك كيربر تتقدم في دورة روما (غيتي)
TT

«دورة روما»: أنجليك كيربر إلى الدور الثاني

أنجليك كيربر تتقدم في دورة روما (غيتي)
أنجليك كيربر تتقدم في دورة روما (غيتي)

صعدت الألمانية أنجليك كيربر، الثلاثاء، للدور الثاني في بطولة روما المفتوحة لتنس السيدات.

وفازت كيربر على الأميركية لورين ديفيز بنتيجة 6 - صفر و6 - 1 بعد مباراة امتدت ساعة ودقيقتين.

وفي مباراة أخرى، فازت الرومانية آنا بوجدان على الكندية ليلى فرنانديز، وصيفة بطولة أميركا المفتوحة 2021 بنتيجة 6 - 4 و6 - 1، بينما تغلبت الكازاخية يوليا بوتينتسيفا على الإيطالية مارتينا تريفيسان بنتيجة 6 - 3 و6 - 4.

وفازت الكولومبية كاميلا أوسوريو على الهولندية أرانتكسا روس بنتيجة 6 - 4 و6 - 3 و4 - 6، كما فازت الإيطالية لوكريسيا ستيفانيني على مواطنتها فيتوريا باجانيتي بنتيجة 6 - 3 و7 - 5.

وتأهلت أيضاً الصينية وانغ شينيو بفوزها على مواطنتها يو يوان بنتيجة 6 - 2 و6 - 1 و4 - 6.


«أكاديمية العُلا»... مركز إقليمي للتميز في التدريب المهني السياحي

الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)
الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)
TT

«أكاديمية العُلا»... مركز إقليمي للتميز في التدريب المهني السياحي

الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)
الأكاديمية تسعى لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريد خاصٍ بالعُلا (واس)

أطلقت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، الثلاثاء، أكاديميةً متخصصةً هي الأولى من نوعها للتدريب المهني لتزويد العاملين بالخطوط الأمامية في قطاع السياحة بالمهارات اللازمة لتقديم أفضل تجربة للضيوف على مستوى عالمي وبطابعٍ فريدٍ خاصٍ بالعُلا.

وتهدف أكاديمية العُلا لأن تصبح مركزاً إقليمياً للتميز في مجاله، وتمثل إحدى أبرز المبادرات السياحية الرائدة في إطار «رؤية 2030» لتحقيق التنوع الاقتصادي، وتوفير 1.3 مليون فرصة عمل لشباب العُلا والمملكة.

وستطرح من خلال شريكها العالمي لتدريب الضيافة «هوتيل. سكول» برنامجاً رقمياً للمجموعة الأولى من الطلاب مطلع يوليو (تموز) المقبل، مع استمرار البرامج المخطط لها بموقع الأكاديمية في قلب العلا، فضلاً عن توفير حلول تعليمية ذكية، والتعاون مع شركات تقنية متقدّمة بما يضمن تنوع التجارب عبر الإنترنت.

من جانبه، قال فيليب جونز رئيس قطاع السياحة بالهيئة: «ستعمل مراكز التعلم مثل أكاديمية العُلا على ضمان توفير فرص العمل مع التميز في تقديم تجربة الزيارة، وفق المعايير العالمية، وبأسلوب سعودي أصيل»، مبيناً أن الأكاديمية ستساهم، بموقعها الفعلي والرقمي، في تسريع جودة وسرعة التدريب بمجال المهارات المهنية، بما يسهم في تحقيق مستهدفات قطاع السياحة السعودي.

العُلا أصبحت مثالاً يحتذى في مجال التنمية السياحية (واس)

وحضرت مراسم الإطلاق أنيتا مينديراتا، المستشارة الخاصة للأمين العام في منظمة الأمم المتحدة للسياحة، وعضو المجلس الاستشاري للهيئة بين 2017 - 2023، وأحد أهم مطوري الأكاديمية، حيث أكّدت على أهمية التزام الهيئة وحرصها على تحقيق التميز بتجربة الزوار من خلال تطوير المهارات المحلية والارتقاء بها.

وأضافت: «يتمحور نجاح تطوير العُلا على اعتماد معايير الأصالة والتركيز على المجتمع، وتدرك الهيئة أن تحقيق المستهدفات الملموسة يحتاج إلى الاستثمار في تطوير المهارات، وذلك بتوفير خدمات بمعايير دولية، لكن بطابع خاص بالعُلا يعكس بيئتها وثقافة أهلها وتاريخهم العريق».

من ناحيته، قال عدنان سوادي المدير بالإنابة في «هوتيل. سكول»: «حيوية قطاع الضيافة تكمن في الأفراد، ويسعدنا أن نلعب دوراً محورياً في رعاية وتطوير المهارات اللازمة لترسيخ مكانة العلا وجهةً عالميةً للسياحة والضيافة»، مضيفاً: «يمتد التزامنا إلى تعزيز بيئة تعليمية تتماشى مع التراث الغني للمنطقة، ونشر أهميتها الثقافية على المسرح الدولي».

وتواصل العُلا التي استقبلت 263 ألف زائر عام 2023، تجاوز مستهدفاتها في جذب أبرز الفعاليات والمستثمرين وشركاء التنمية وشبكات الطيران، واستقطاب اهتمام وسائل الإعلام العالمية، بوصفها مثالاً يحتذى في مجال التنمية السياحية وتعزيز المهارات المحلية.

كانت العُلا قد دشّنت مؤخراً أول حملة إعلامية عالمية للوجهة، بعنوان «متجددة عبر الزمن»، في 9 أسواق عالمية أساسية؛ بهدف إطلاق فرص التنمية السياحية من خلال تجارب عبر ركائز وجهتها الأساسية: «التاريخ والتراث والفنون والثقافة والطبيعة والمغامرة وتجارب الاستجمام والرخاء»، مع الحفاظ على هويتها ومواقعها التراثية والثقافية.


أميركا تستعيد 11 من مواطنيها في «الهول» و«الروج» شمال شرقي سوريا

النساء وأطفالهن في مخيم روج لعائلات «داعش» شمال شرقي سوريا (الشرق الأوسط)
النساء وأطفالهن في مخيم روج لعائلات «داعش» شمال شرقي سوريا (الشرق الأوسط)
TT

أميركا تستعيد 11 من مواطنيها في «الهول» و«الروج» شمال شرقي سوريا

النساء وأطفالهن في مخيم روج لعائلات «داعش» شمال شرقي سوريا (الشرق الأوسط)
النساء وأطفالهن في مخيم روج لعائلات «داعش» شمال شرقي سوريا (الشرق الأوسط)

أعلنت إدارة الرئيس جو بايدن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة استعادت 11 من مواطنيها، بينهم 5 أطفال، من مخيمي الهول والروج بشمال شرقي سوريا، حيث يعيش عشرات الآلاف من ذوي المشتبه في أنهم من مقاتلي «داعش».

وأفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، في بيان، أن عملية الإعادة هذه هي أكبر عملية تقوم بها واشنطن من المخيمين حتى الآن، موضحاً أن 5 من المواطنين الـ11 الذين أعيدوا هم من الأطفال، بالإضافة إلى طفل سادس غير أميركي، وهو شقيق أحد الأطفال الآخرين، البالغ من العمر 9 سنين.

وأضاف أنه كجزء من العملية نفسها، سهّلت الولايات المتحدة إعادة 11 آخرين من سكان المخيمين، بينهم 8 أطفال، إلى كندا وهولندا وفنلندا.

وأفادت وزارة الخارجية الكندية أن الكنديين الستة أطفال «سيتلقون الدعم والرعاية اللازمة لبدء حياة جديدة هنا في كندا».

مخيم «الهول» الذي يؤوي عائلات مقاتلي «داعش» بحراسة «قسد» (الشرق الأوسط)

وعلى رغم تسارع وتيرة عمليات الإعادة إلى الوطن، وبينهم مئات إلى العراق، أخيراً، فإن كثيراً من الدول لا تزال مترددة في إعادة مواطنيها من مخيمي الهول والروج، اللذين يضمّان الآن نحو 30 ألف شخص من أكثر من 60 دولة، معظمهم من الأطفال.

مقاتل من «قسد» خلال عملية أمنية بمخيم الهول شمال شرقي سوريا في 26 أغسطس 2022 (رويترز)

وتدير المخيمات سلطات محلية تابعة لـ«قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) التي يقودها الأكراد، وتدعمها الولايات المتحدة.

وكانت «قسد» والقوى المتحالفة معها وقوات التحالف الدولي ألحقت الهزيمة بـ«داعش» عام 2019.

ونشرت جماعات حقوق الإنسان بانتظام تقارير عما تصفه بالظروف المعيشية غير الإنسانية والانتهاكات في المخيمات ومراكز الاحتجاز التي يوجد بها أعضاء يشتبه أنهم من التنظيم.

طفلة عائدة من حصة دراسية في مخيم روج (الشرق الأوسط)

البيان الأميركي لم يحدد هوية الأشخاص الـ11 الذين أعيدوا. لكن اثنين من المسؤولين الأميركيين أبلغا صحيفة «نيويورك تايمز» أن 10 بينهم من عائلة واحدة.

وتتكون العائلة من امرأة تدعى براندي سلمان، وأطفالها التسعة المولودين في الولايات المتحدة، وتتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و25 عاماً. وقالا إن الاثنين الآخرين، أحدهما بيولوجي والآخر متبنى، لرجل يدعى عبد الحميد المديوم، الذي أعيد إلى بلاده عام 2020، حين اعترف بأنه مذنب في تهم دعم الإرهاب.

ومنذ عام 2016، أعادت الولايات المتحدة 51 مواطناً أميركياً، بينهم 30 طفلاً و21 بالغاً، وفقاً لوزارة الخارجية الأميركية. ويشمل هذا العدد المواطنين الـ11 الذين أعيدوا الثلاثاء.

وبينما تقوم الحكومات بإعادة مواطنيها إلى وطنهم، فإن واشنطن تحضّ على «التفكير والمرونة لضمان بقاء الروابط العائلية سليمة إلى أقصى حد ممكن».

نساء وأطفال من «قسم الأجانب» بمخيم «الهول» بالحسكة (الشرق الأوسط)

وقال بلينكن إن «الحل الدائم الوحيد للأزمة الإنسانية والأمنية في مخيمات النازحين ومراكز الاحتجاز في شمال شرقي سوريا، أن تقوم الدول بإعادة اللاجئين إلى أوطانهم وإعادة تأهيلهم وإدماجهم، وضمان المساءلة عن الأخطاء عندما يكون ذلك مناسباً»، مشدداً على أن بلاده تظل ملتزمة مساعدة تلك الدول التي تسعى إلى إعادة مواطنيها من شمال شرقي سوريا، وإيجاد الحلول، بما في ذلك إعادة التوطين لأولئك الذين لا يستطيعون العودة إلى مجتمعاتهم أو بلدانهم الأصلية.

وشكر بلينكن هذه الحكومات «شراكتها»، مشيداً بـ«إظهارها للقيادة من خلال إعادة مواطنيها إلى الوطن». وكذلك شكر الحكومة الكويتية «دعمها»، ولـ«قوات سوريا الديمقراطية» مساعدتها.


سباق ميامي يحقق رقماً قياسياً في المشاهدات التلفزيونية

سباق ميامي جذب ملايين المشاهدين (غيتي)
سباق ميامي جذب ملايين المشاهدين (غيتي)
TT

سباق ميامي يحقق رقماً قياسياً في المشاهدات التلفزيونية

سباق ميامي جذب ملايين المشاهدين (غيتي)
سباق ميامي جذب ملايين المشاهدين (غيتي)

قالت شبكة «إي إس بي إن»، إن سباق ميامي للجائزة الكبرى الذي أقيم يوم الأحد الماضي اجتذب أكبر عدد من المشاهدين لسباقات «فورمولا 1» للسيارات في الولايات المتحدة؛ إذ بلغ متوسط عدد المشاهدين 3.1 مليون مشاهد على قناة «أيه بي سي» وبلغ ذروة 3.6 مليون.

وحقق لاندو نوريس سائق «مكلارين» فوزه الأول في «فورمولا 1» في سادس سباقات هذا الموسم، في حين احتل ماكس فرستابن سائق «رد بول» وبطل العالم ثلاث مرات، المركز الثاني، وجاء شارل لوكلير سائق «فيراري» في المركز الثالث.

وفاز فرستابن بأربعة من آخر خمسة سباقات، وحصل على مركز أول المنطلقين ست مرات متتالية، مما أثار مخاوف من أن هيمنته قد تقلل رغبة المشاهدين في متابعة الرياضة بعد موجة الاهتمام التي أثارها المسلسل الوثائقي «درايف تو سرفايف» الذي أنتجته «نتفليكس».

وكان الرقم القياسي السابق لمشاهدة سباق لـ«فورمولا 1» على شاشات التلفزيون الأميركية هو 2.6 مليون مشاهد في سباق جائزة ميامي الكبرى الافتتاحي لعام 2022.


«الدوري المصري»: الأهلي يهزم الاتحاد برباعية... ويتقدم إلى السابع

الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
TT

«الدوري المصري»: الأهلي يهزم الاتحاد برباعية... ويتقدم إلى السابع

الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)
الأهلي يحقق فوزه الثالث توالياً في الدوري المصري (غيتي)

حقق الأهلي فوزه الثالث على التوالي وتفوق 4 - 1 على ضيفه الاتحاد السكندري في مباراة مؤجلة بالدوري المصري الممتاز لكرة القدم في استاد القاهرة، الثلاثاء.

وافتتح الفلسطيني وسام أبو علي التسجيل للأهلي من ركلة جزاء في الدقيقة الـ28، وأضاف رضا سليم هدفاً بعد أربع دقائق، ثم سجل عمر كمال الهدف الثالث بتسديدة رائعة قبل الاستراحة بقليل.

وقلص بنجامين بواتينغ الفارق للاتحاد قبل مرور ساعة من اللعب، لكن محمود عبد المنعم (كهربا) أعاد فارق الأهداف الثلاثة من ركلة جزاء أخرى في الدقيقة الـ65.

وأنهى الاتحاد المباراة بعشرة لاعبين بسبب طرد لاعبه الأنغولي مابولولو في الدقيقة الـ88 بسبب خطأ عنيف ضد رامي ربيعة مدافع الأهلي.

وأصبح رصيد الأهلي 30 نقطة من 14 مباراة، وقفز أربعة مراكز ليصبح سابعاً، وبفارق نقطتين عن الاتحاد السكندري خامس الترتيب الذي خاض 21 مباراة. ويتصدر بيراميدز الدوري برصيد 41 نقطة من 18 مباراة.

وهناك تفاوت كبير بين عدد مباريات كل فريق في المسابقة، في ظل تأجيل عشرات المباريات هذا الموسم، سواء بسبب مشاركات الأندية الخارجية أو معسكر منتخب مصر.

واعتمد الاتحاد على الدفاع من البداية، وحصل عمر كمال على ركلة جزاء نفذها المهاجم أبو علي بتسديدة قوية في الزاوية العليا، ليفتتح التسجيل للأهلي الذي بلغ نهائي أبطال أفريقيا ضد الترجي.

وأضاف المغربي سليم هدفاً بتسديدة متقنة من حافة منطقة الجزاء، ثم أطلق كمال تسديدة مذهلة بعيدة المدى اصطدمت بالعارضة واستقرت داخل شباك الاتحاد.

وتراجع أداء الأهلي بعد الاستراحة حتى قلص الاتحاد الفارق بتسديدة من بواتينغ من مدى قريب وسط ارتباك دفاعي، لكن سرعان ما حصل البديل كريم فؤاد على ركلة جزاء نفذها البديل الآخر كهربا داخل الشباك، ليحسم الأمور لأصحاب الأرض.


«حماس»: لن نستجيب لأي مبادرة أو صفقة تبادل تحت الضغط والتصعيد العسكري

القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)
القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)
TT

«حماس»: لن نستجيب لأي مبادرة أو صفقة تبادل تحت الضغط والتصعيد العسكري

القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)
القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان (رويترز)

قال القيادي في حركة «حماس» أسامة حمدان، اليوم الثلاثاء، إن الحركة لن تستجيب لأي مبادرة أو صفقة تبادل تحت الضغط والتصعيد العسكري.

ووصف حمدان قرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومجلس وزراء الحرب بتوسيع العمليات العسكرية لتشمل منطقة رفح والسيطرة على معبرها، رغم موافقة الحركة على مقترح لوقف إطلاق النار، بأنه يعكس إصراراً على تعطيل جهود الوسطاء.

وقال في مؤتمر صحافي عقده في بيروت: «لن نستجيب لأي مبادرة أو صفقة تبادل تحت الضغط والتصعيد العسكري»، مطالباً الإدارة الأميركية بإثبات جديتها من خلال إلزام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ الاتفاق.

وعبّر عن تقدير «حماس» للموقف المصري الرافض لطلب فتح معبر رفح في ظل القصف ووجود الآليات العسكرية الإسرائيلية بداخله.

وجاءت تصريحات حمدان بالتزامن مع وصول وفد من «حماس» برئاسة خليل الحية قبل قليل إلى العاصمة المصرية القاهرة، قادماً من قطر.

وقالت «حماس»، في بيان، إن الوفد سيتابع «الجهود مع الإخوة الوسطاء في مصر وقطر، لإنجاز اتفاق وقف العدوان على شعبنا في قطاع غزة».

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، أنه سيطر كلياً على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الفاصل بين قطاع غزة والأراضي المصرية، في عملية عسكرية بدأها أمس.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه طلب من الوفد المفاوض المتجه للقاهرة الإصرار على الشروط المطلوبة للإفراج عن المحتجزين، بينما قال وزير الدفاع يوآف غالانت إن بلاده مستعدة لتقديم تنازلات لاستعادة المحتجزين، لكنها ستكثف عملياتها إن لم يتم التوصل إلى اتفاق.


ممثلة أفلام إباحية تعترف خلال شهادتها في محاكمة ترمب... «غبتُ عن الوعي»

صورة أرشيفية متدولة للممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيالز (متداولة)
صورة أرشيفية متدولة للممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيالز (متداولة)
TT

ممثلة أفلام إباحية تعترف خلال شهادتها في محاكمة ترمب... «غبتُ عن الوعي»

صورة أرشيفية متدولة للممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيالز (متداولة)
صورة أرشيفية متدولة للممثلة الإباحية السابقة ستورمي دانيالز (متداولة)

حلفت نجمة الأفلام الإباحية السابقة ستورمي دانيالز اليمين، اليوم (الثلاثاء)، قبل الإدلاء بشهادتها أمام هيئة من المحلفين ضدّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في المحاكمة الجنائية التي يخضع لها في نيويورك، وتعدّ هي من الشخصيات الرئيسية فيها.

ودخلت الممثلة البالغة من العمر 45 عاماً، واسمها الحقيقي ستيفاني كليفورد، قاعة المحكمة المزدحمة في مانهاتن، وجلست على مقعد الشهود على يسار هيئة المحلّفين في مواجهة ترمب. وروَت دانيالز التي بدت متوترةً بعض الشيء ما حدث في عام 2006 عندما التقت ترمب على هامش منافسة للغولف، وفق ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وخلال شهادتها، عرض المدّعون صورةً مشهورةً لها مع ترمب وهما يقفان جنباً إلى جنب.

المدعية سوزان هوفينغر ستورمي دانيلز أمام القاضي خوان ميرشان أثناء المحاكمة الجنائية للرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، في محكمة ولاية مانهاتن بمدينة نيويورك، 7 مايو 2024 في هذا الرسم التوضيحي من قاعة المحكمة (رويترز)

وقالت دانيالز في شهادتها إنها التقت ترمب في بطولة للغولف في بحيرة تاهو، مضيفة أن الحارس الشخصي لترمب اقترب منها في وقت لاحق من اليوم، وقال لها إن ترمب يود أن تتناول معه العشاء.

وذكرت أنها رفضت في البداية قبل أن تغير رأيها بعد إقناعها بأن العشاء يمكن أن ينتهي نهاية رائعة.

وتطرّقت دانيالز بالتفصيل إلى المحادثة التي دارت بينهما في جناح الفندق، وقالت إنها عندما وصلت إلى جناحه الفندقي استقبلها ترمب مرتدياً ملابس نوم من الساتان، وأضافت أنها طلبت منه تغيير ملابسه، وأنه استجاب لها بأدب. وقالت إنها صفعته بناءً على طلبه.

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب أثناء محاكمته في محكمة مانهاتن الجنائية بمدينة نيويورك، 7 مايو 2024 (أ.ف.ب)

وأضافت دانيالز التي كانت ترتدي زياً أسود ونظارة سوداء أنها انزعجت من ملاحقة ترمب لها أكثر من مرة، وسألته: «هل أنت دائماً متعجرف ومغرور؟».

وأكدت دانيالز أنها أقامت علاقة جنسية مع الملياردير في جناح في فندقه، الأمر الذي ينفيه الجمهوري.

صورة أرشيفية متداولة خلال مقابلة مع الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز (متداولة)

وقالت إنها «غابت عن الوعي» بعد أن منعها ترمب من مغادرة الغرفة، رغم أنها لم تتعاط أي مخدرات أو كحوليات. وأضافت أنها استيقظت على السرير وكانت بدون ملابس.

وتابعت وهي تصف ممارسة الجنس مع ترمب: «كنت أحدق في السقف، ولم أعرف كيف وصلت إلى هناك، كنت أحاول التفكير في أي شيء آخر غير ما كان يحدث».

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب مع محاميه تود بلانش يتحدث إلى الصحافة قبل محاكمته في محكمة مانهاتن الجنائية بمدينة نيويورك، 7 مايو 2024 (أ.ف.ب)

وبعد ذلك، عرض عليها ترمب أن تظهر في برنامجه التلفزيوني «ذي أبرنتس» (The Apprentice)، وهو ما لم يحصل.

ووقع اللقاء المزعوم في أثناء زواج ترمب من زوجته الحالية ميلانيا. وينفي ترمب أي لقاء جنسي مع دانيالز.

المرشح الرئاسي الجمهوري والرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب يشير بإيماءات أثناء سيره، مع استمرار محاكمته الجنائية في مدينة نيويورك، 7 مايو 2024 (رويترز)

وكان القاضي خوان ميرشان قد قضى في وقت سابق بالسماح لدانيالز بإخبار المحلفين بممارسة الجنس مع ترمب، رغم اعتراضات الفريق القانوني لترمب.

وقد يتعيّن على دانيالز الإدلاء بشهادتها على مدى ساعات في مواجهة الرئيس الجمهوري السابق الذي دخل قاعة المحكمة، الثلاثاء، متجهّم الوجه، بينما حافظ على صمته أثناء حديث نجمة الأفلام الإباحية السابقة، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وظهر ترمب على طاولة المدعى عليه، وكان يقول على ما يبدو «هذا هراء».

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب خلال محاكمته في محكمة مانهاتن الجنائية بمدينة نيويورك، 7 مايو 2024 (أ.ف.ب)

بعد 10 أعوام من ذلك، تلقّت دانيالز مبلغ 130 ألف دولار في ختام الحملة الانتخابية للرئاسة عام 2016، مقابل التزام الصمت بشأن العلاقة الجنسية التي قالت إنّها أقامتها مع ترمب. ويقع هذا المبلغ في صلب القضية التي يحاكم بشأنها المرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية 2024.

الرئيس السابق دونالد ترمب إلى الصحافيين أثناء عودته إلى قاعة المحكمة بعد استراحة... الصورة في محكمة مانهاتن الجنائية في مدينة نيويورك، 7 مايو 2024 (أ.ف.ب)

ويواجه ترمب (77 عاما)، المرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية هذا العام اتهامات بتزوير سجلات تجارية للتستر على دفع 130 ألف دولار لدانيالز لشراء صمتها خلال انتخابات عام 2016.

ودفع ترمب ببراءته ونفى ممارسة الجنس مع دانيالز.