مفاجآت في جوائز النسخة الـ44 من «القاهرة السينمائي»

مصر ولبنان وفلسطين تحصد النصيب الأكبر

فريق الفيلم الفلسطيني «علم» المتوج بالهرم الذهبي (الشرق الأوسط)
فريق الفيلم الفلسطيني «علم» المتوج بالهرم الذهبي (الشرق الأوسط)
TT

مفاجآت في جوائز النسخة الـ44 من «القاهرة السينمائي»

فريق الفيلم الفلسطيني «علم» المتوج بالهرم الذهبي (الشرق الأوسط)
فريق الفيلم الفلسطيني «علم» المتوج بالهرم الذهبي (الشرق الأوسط)

أسدل مهرجان القاهرة السينمائي الستار على دورته الـ44 مساء الثلاثاء في حفل اقتصر على إعلان الجوائز بحضور وزيرة الثقافة المصرية وعدد كبير من الفنانين المصريين والعرب، من بينهم، يسرا، وليلى علوي، ومصطفى فهمي، وجمال سليمان، ونيكول سابا، وإلهام شاهين، والمخرج خالد يوسف، ونيرمين الفقي، وفيدرا، ويسرا اللوزي، وأحمد مجدي، وشهد المسرح الكبير بدار الأوبرا زحاماً لافتاً.
وأكد الفنان حسين فهمي خلال كلمته بحفل الافتتاح أن «المهرجان استطاع على مدار تسعة أيام أن يقدم عروضاً وأفلاماً مختلفة للجمهور، وشهد ارتفاعاً في نسب حضور عروضه»، مشيراً إلى أنه «تناقش مع د. نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة حول كيفية جعل المهرجان من أكبر ثلاثة مهرجانات في العالم»، فيما وجهت الوزيرة بدورها الشكر لفهمي، مؤكدة أنه نموذج للفنان الوطني الواعي الذي أدار الدورة باحترافية.

الممثلة اللبنانية كارول عبود تلوح بجائزة أحسن أداء تمثيلي

وشهدت هذه الدورة تميز كثير من أفلامها وانضباط فعالياتها، وفقاً للناقد اللبناني إلياس خلاط مدير مهرجان أيام بيروت السينمائية، قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «هذه الدورة شهدت انتقال الإدارة بشكل ناعم وسلس لم نشعر به، وشهدت تميزاً من ناحية الفعاليات والتنظيم، وتحسناً بإشكاليات لوجيستية، وبالنسبة لبرمجة الأفلام جاءت ممتازة على المستوى الدولي حيث وجدت أفضل الأفلام، غير أنه من المؤسف أن الأفلام العربية لم تكن بالمستوى الجيد، وأعني بها الأفلام ذات الإنتاج العربي الخالص، وهذا ما توقعه البعض بتأثير ما بعد مرحلة (كوفيد - 19) التي تأثرنا كثيراً بها، بينما الأفلام ذات الإنتاجات العربية المشتركة مع أوروبا جاءت متميزة».
وحازت السينما العربية على عدة جوائز، إذ توجت السينما اللبنانية بثلاث جوائز مهمة، وحصل فيلم «أرض الوهم» للمخرج كارلوس شاهين على جائزة أفضل فيلم عربي بمسابقة آفاق السينما العربية، فيما حصل فيلم «بركة العروس» للمخرج باسم بريش على تنويه خاص من لجنة تحكيم مسابقة آفاق السينما العربية، كما فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وحصلت بطلته كارول عبود على جائزة أفضل أداء تمثيلي.

الفنان حسين فهمي يلقي كلمته في حفل الافتتاح

وقال المخرج باسم بريش في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن الفيلم استغرق تجهيزه سبع سنوات حتى يرى النور، وحين يفوز بهذه الجوائز فهذا يمثل دفعة كبيرة لي، وقدم باسم فيلماً تدور أحداثه في أجواء نفسية بين امرأتين، الأم والابنة فقط، ويخلو من الحوار في كثير من مشاهده.
وعبّر الناقد اللبناني إلياس خلاط عن سعادته بالجوائز التي حصل عليها الفيلمان اللبنانيان، مؤكداً أنه فوجئ بها، لافتاً إلى أن «فيلم (أرض الوهم) لكارلوس شاهين هو فيلم رائع، وقد تم عمله بحرفية كبيرة، وهو إنتاج مشترك مع فرنسا، كما أن فيلم (بركة العروس) هو أول أفلام باسم بريش الذي يقدم فيلماً غير تقليدي جذبني كثيراً، مثلما تستحق كارول عبود جائزة أحسن ممثلة عن الفيلم نفسه».

حضور لافت في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية خلال حفل الختام

ويضيف خلاط: «أعجبني فيلم (علم) وهو أول فيلم للمخرج وإنتاج عربي فلسطيني مشترك، غير أن هناك أفلاماً أخرى كنت أتوقع لها فوزاً مثل الفيلم السوداني (السد)، والفيلم التونسي الوثائقي (نرجعلك) عن يهود تونس يستحق أكثر من التنويه، لكن النتيجة عامة مقبولة نسبة للموجود، ولا شك أن الاختيارات في المسابقة الدولية كانت أصعب لتميز أفلامها، وأعتقد أن لجنة التحكيم تناقشت كثيراً للوصول لهذه النتيجة».
فيما رأى الناقد العراقي مهدي عباس أن خروج الفيلم السوري «رحلة يوسف» بلا جوائز يعد أحد المفاجآت السلبية، رغم أنه حظي بإجماع كثير من النقاد وصناع الأفلام الذين توقعوا فوزه بالجوائز، مؤكداً أن الأمر يخص لجنة التحكيم وليس المهرجان، فهو فيلم إنساني بعيد عن السياسة». على حد تعبيره.
وتوج فيلم «علم» للمخرج الفلسطيني فراس خوري، - إنتاج مشترك بين فرنسا وتونس وفلسطين والسعودية وقطر - بثلاث جوائز بالمسابقة الدولية، وهي جائزة الجمهور «يوسف شريف رزق الله»، وجائزة أحسن ممثل التي تقاسمها بطل الفيلم محمود بكري مع الممثل السوداني ماهر الخير عن فيلم «السد»، كما توج «علم» بجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم، وفي الوقت الذي لم يتمكن فيه مخرجه فراس خوري من حضور المهرجان فقد أرسل رسالة مسجلة خلال الحفل عبر فيها عن فرحته بهذه الجوائز، مؤكداً أن الفيلم «هدية للشباب الفلسطيني المحافظ على هويته».

 المخرج اللبناني باسم بريش يحمل جائزة فيلم «بركة العروس»

وقالت المنتجة المصرية شاهيناز العقاد لـ«الشرق الأوسط» إنها انحازت للفيلم منذ قراءته بعدما مس قلبها، مؤكدة أنه فيلم ملهم وجريء وأن الجوائز بمثابة تتويج رائع له».
وحازت السينما المصرية على خمس جوائز، فقد حصل فيلم «19 ب» للمخرج أحمد عبد الله، على جائزة تحكيم النقاد «فيبرسي»، وجائزة أفضل إسهام فني لمدير التصوير مصطفى الكاشف، وتوج بجائزة أفضل فيلم عربي بالمهرجان، وفاز الفيلم الوثائقي المصري الأميركي «بعيداً عن النيل» للمخرج شريف القطشة بجائزة أحسن فيلم غير روائي، وحصل فيلم «صاحبتي» للمخرجة كوثر يونس على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بمسابقة الأفلام القصيرة، وكان الفيلم قد عرض لأول مرة في مهرجان فينيسيا.
ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الدولية برئاسة المخرجة اليابانية ناعومي كاواسي جائزة أحسن ممثلة لزليدا سمسون بطلة فيلم «الحب بحسب دلفا»، وهو إنتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا، وذهبت جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو للفيلم الياباني «رجل ما» للمخرج كي إشكياو، فيما حصل الفيلم البولندي «خبز وملح» للمخرج داميان كوكر على جائزة الهرم البرونزي.
فيما منحت لجنة تحكيم مسابقة «آفاق السينما العربية» برئاسة المخرج اللبناني ميشال كمون تنويها خاصاً بالممثلة لينا خودري عن الفيلم الجزائري «حورية»، وللفيلم التونسي «نرجعلك» للمخرج ياسين الرديسي.
وشارك في الدورة الـ44 من المهرجان 108 أفلام تمثل 52 دولة، وشهدت تكريم كلاً من المخرج المجري بيلا تار والفنانة المصرية لبلبة بحصولهما على جائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، والمخرجة كاملة أبو ذكري بحصولها على جائزة فاتن حمامة للتميز، بينما خلت الدورة من حضور نجوم السينما العالمية، وكان قد تردد حضور النجم ريتشارد غير، لكنه اعتذر في اللحظات الأخيرة بحسب تأكيدات الفنان حسين فهمي.


مقالات ذات صلة

ممثلو هوليوود يصادقون على اتفاق لمدة ثلاث سنوات مع الاستوديوهات

ثقافة وفنون رئيسة نقابة «ساغ أفترا» فران دريشر تحتضن زميلة فرحاً بعد أن وافقت لجنة النقابة على اتفاقية مبدئية مع تحالف منتجي الصور المتحركة والتلفزيون «AMPTP» لوضع حد لإضراب الممثلين (رويترز)

ممثلو هوليوود يصادقون على اتفاق لمدة ثلاث سنوات مع الاستوديوهات

صادق الممثلون في هوليوود على اتفاق سبق أن توصّلوا إليه مع الاستوديوهات، ليُنهوا بذلك إضراباً شلّ القطاعين السينمائي والتلفزيوني لأشهر.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
يوميات الشرق المخرجة المغربية صوفيا علوي (الشركة الموزعة لفيلم أنيماليا)

صوفيا علوي: «أنيماليا» يطرح تساؤلات عن الحياة والخيال العلمي

قالت المخرجة المغربية الفرنسية صوفيا علوي إنها فوجئت بردة فعل الجمهور السعودي خلال عرض فيلمها «أنيماليا» ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر.

انتصار دردير (جدة)
يوميات الشرق يُعرَض فيلم «همسات» ضمن احتفالية تكريم بغدادي (نادي لكل الناس)

«نادي لكل الناس» يُكرّم مارون بغدادي في الذكرى الثلاثين لرحيله

في الذكرى الـ30 لرحيله، يكرّم «نادي لكل الناس» المخرج اللبناني مارون بغدادي بإقامة معرض فوتوغرافي عن حياته، وعرض أفلام.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق الموت يغيب ناهد فريد شوقي (حساب ابنتها على فيسبوك)

رحيل المنتجة السينمائية ناهد فريد شوقي

غيب الموت، الأحد، المنتجة المصرية ناهد فريد شوقي، ابنة الفنان الكبير الراحل فريد شوقي والفنانة هدى سلطان عن عمر يناهز 73 عاما.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من فيلم «غزة مونامور» (الشرق الأوسط)

«أسبوع السينما الفلسطينية» في القاهرة يُذكّر بمعاناة «أصحاب الأرض»

انطلق، مساء الأحد، أسبوع «السينما الفلسطينية»، الذي يتضمن عرض 6 أفلام روائية ووثائقية ورسوم متحركة، تسلط الضوء على معاناة «أصحاب الأرض».

أحمد عدلي (القاهرة )

بوريل يدعو لدعم غوتيريش بعد تفعيله المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (د.ب.أ)
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (د.ب.أ)
TT

بوريل يدعو لدعم غوتيريش بعد تفعيله المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة

مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (د.ب.أ)
مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل (د.ب.أ)

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم (الخميس)، إلى دعم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وذلك بعد تفعيل الأخير المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال بوريل عبر منصة (إكس): «أدعو أعضاء الاتحاد الأوروبي في مجلس الأمن الدولي والشركاء الذين يشاركونهم الفكر إلى دعم الأمين العام للأمم المتحدة... على مجلس الأمن التحرك فوراً لمنع الانهيار الكامل للوضع الإنساني في غزة».

وأضاف: «أدعوا أيضاً إسرائيل إلى السماح لجميع وكالات الأمم المتحدة، بما في ذلك المنسقة الأممية المقيمة للشؤون الإنسانية لين هاستينغز، بتقديم الدعم العاجل للمدنيين في قطاع غزة».

وأكد بوريل، أن عنف المستوطنين ضد المجتمعات الفلسطينية يجب أن يتوقف، مشيراً إلى تدمير المستوطنين الإسرائيليين مدرسة زنوتا في الضفة الغربية، والتي قال إن الاتحاد الأوروبي بناها من أجل توفير فرصة تعليمية للأطفال هناك. ووصف تدمير المدرسة بأنه مخالف للقانون الدولي.


الأندية السعودية تترقب قرعة الأدوار الإقصائية لـ«أبطال آسيا»

النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)
النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)
TT

الأندية السعودية تترقب قرعة الأدوار الإقصائية لـ«أبطال آسيا»

النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)
النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)

تشهد العاصمة الماليزية كوالالمبور في الـ28 من ديسمبر (كانون الأول) الحالي قرعة الأدوار الإقصائية لدوري أبطال آسيا، لمنطقتي الشرق والغرب.

وسيتم وضع الأندية التي حققت صدارة المجموعات في المستوى الأول باستثناء النادي الأقل نقاطا، حيث سيتراجع للمستوى الثاني بجانب أفضل ثلاثة أندية حصلت على المركز الثاني من المجموعات الخمس لمنطقتي الشرق والغرب.

وتعد هذه النسخة هي الأخيرة باسم دوري أبطال آسيا، حيث ستنطلق البطولة باسم جديد ابتداء من النسخة القادمة تحت اسم «دوري أبطال آسيا للنخبة» بمشاركة 24 ناديا تمثل شرق وغرب القارة بالمناصفة.

واكتمل عقد الأندية المتأهلة إلى دور الـ16 عن منطقة غرب آسيا، وذلك في أعقاب ختام مباريات دور المجموعات في المنطقة الثلاثاء.

المغربي عبد الرزاق حمد الله خلال مباراة فريقه امام ساباهان الايراني (علي خمج)

وضمنت 5 أندية عربية، هي الهلال والنصر والاتحاد والفيحاء من السعودية والعين من الإمارات، التأهل لدور الـ16، حيث تترقب تلك الأندية القرعة للتعرف على منافسيها في الدور المقبل، وهو ما يعني أن الفيحاء قد يكون في مواجهة أحد أندية بلاده، الهلال والنصر والاتحاد، باعتباره موجودا في المستوى الثاني ولأنه لا يمكن أن يلعب ضد العين الإماراتي الذي كان معه في دور المجموعات بحسب النظام.

وتأهل نادي العين الإماراتي بطل النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا بنظامها الحديث، حيث حسم مقعده قبل جولتين من نهاية المنافسة، بعدما تصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 15 نقطة من ست مباريات، حيث تغلب في الجولة السادسة والأخيرة على آهال التركماني 2 - 1.

النصر تصدر مجموعته الخامسة (عبد العزيز النومان)

وتربع نادي ناساف الأوزبكي على صدارة المجموعة الثانية بعد تعادله مع السد القطري 2-2، ليرفع رصيده إلى 11 نقطة.

وكانت صدارة المجموعة الثالثة من نصيب نادي الاتحاد السعودي، الفائز باللقب مرتين من قبل، وذلك بعد فوزه على ساباهان الإيراني 2 - 1 الاثنين، ليرفع رصيده إلى 15 نقطة.

وتمكن ساباهان من الحصول على إحدى البطاقات المخصصة لأفضل الحاصلين على المركز الثاني، بعدما جمع 10 نقاط.

وانضم نادي الفيحاء السعودي ثاني المجموعة الأولى إلى قائمة المتأهلين بعد تغلبه خارج ملعبه على باختاكور الأوزبكي 4 - 1، ليحصل على مقعد ضمن أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني.

وتصدر الهلال، ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 16 نقطة، بعدما تغلب على ناساغي مازانداران الإيراني 2 - 1، في حين تأهل من المجموعة ذاتها نادي نافباخور الأوزبكي الذي جمع 13 نقطة.

وأخيراً، كانت صدارة المجموعة الخامسة من نصيب نادي النصر السعودي، الذي جمع 14 نقطة، بعد تعادله مع الاستقلال الطاجيكي 1-1.

وتتضمن قائمة الأندية الثمانية المتأهلة ثلاثة أبطال سابقين، هم الهلال السعودي والاتحاد السعودي والعين الإماراتي. وفي شرق القارة تأكد وصول أندية بانكوك يونايتد التايلاندي وكاواساكي فرونتال الياباني وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي، إلى دور الـ16، فيما ستشهد مباريات دور المجموعات المتبقية المنافسة على تحديد المقاعد الخمسة المتبقية.

كأس دوري أبطال آسيا (أي.إف.سي)

ويضم المستوى الأول لقرعة أندية غرب آسيا أندية الاتحاد والهلال والعين والنصر، فيما يضم المستوى الثاني أندية ناساف وساباهان ونافباخور والفيحاء.

وفي قمة الروزنامة الزمنية للأدوار الإقصائية تقام مباريات ذهاب دور الـ 16 في الفترة من 12 إلى 14 فبراير (شباط) المقبل، فيما تقام مباريات الإياب في الفترة من 19 إلى 21 من ذات الشهر.

وتقام مباريات ذهاب دور الـ 8 في الفترة من 4 إلى 6 مارس (آذار) المقبل، فيما تقام مباريات الإياب في الفترة من 11 إلى 13 من الشهر ذاته.

وتقام مباراتا ذهاب الدور قبل النهائي يومي 16 و17 أبريل (نيسان) المقبل، فيما تقام مباراتا الإياب يومي 23 و24 من الشهر ذاته.

بينما تقام مباراة ذهاب الدور النهائي يوم 11 مايو (أيار)، وتقام مباراة الإياب يوم 18 من ذات الشهر.


«الدوري السعودي»: الاتحاد يختبر جاهزيته المونديالية أمام ضمك

لاعبو الاتحاد خلال التدريبات (نادي الاتحاد)
لاعبو الاتحاد خلال التدريبات (نادي الاتحاد)
TT

«الدوري السعودي»: الاتحاد يختبر جاهزيته المونديالية أمام ضمك

لاعبو الاتحاد خلال التدريبات (نادي الاتحاد)
لاعبو الاتحاد خلال التدريبات (نادي الاتحاد)

يختبر فريق الاتحاد جاهزيته الفنية لخوض كأس العالم للأندية حينما يحل ضيفاً على نظيره فريق ضمك في مدينة أبها مع افتتاح الجولة السادسة عشرة من الدوري السعودي للمحترفين.

ويأمل الأرجنتيني غاياردو مدرب فريق الاتحاد مواصلة رحلة الانتصارات التي بدأها مع الفريق بعد تعادله في المباراة الأولى أمام الاتفاق، قبل أن ينجح في تحقيق الفوز في ثلاث مباريات متتالية: مواجهتين على صعيد دوري أبطال آسيا، ومواجهة في الدوري كانت أمام الخليج.

بين البحث عن الانتصار والرغبة في الحفاظ على الأسماء كافة من الإصابات مع تبقي أيام قليلة على انطلاق المونديال، يحاول غاياردو الحفاظ على رتم فريقه التصاعدي والإبقاء على مكتسباته قبل المعترك الأهم.

ويدشن الاتحاد مشواره في بطولة كأس العالم للأندية بلقاء أوكلاند سيتي النيوزيلندي الثلاثاء المقبل، على أمل تجاوزه نحو الدور الثاني، وجاهزية العناصر الغائبة كافة، يتقدمهم الثنائي الفرنسي كريم بنزيمة ونغولو كانتي.

يدخل الاتحاد المواجهة بعدما صعد للمركز الرابع في لائحة الترتيب عقب فوزه على الخليج برباعية في الجولة الماضية، وبفارق نقطتين عن الغريم التقليدي الأهلي صاحب المركز الثالث برصيد 30 نقطة.

الشباب يسعى لإيقاف النزيف النقطي بعد آخر خسارة أمام التعاون (نادي الشباب)

وبات حامل لقب النسخة الأخيرة من الدوري بعيداً عن دائرة المنافسة على اللقب وتضاءلت حظوظه في الحفاظ على لقبه في ظل ابتعاده بفارق 13 نقطة عن المتصدر فريق الهلال الذي ينفرد بالصدارة وبفارق سبع نقاط عن أقرب منافسيه الغريم التقليدي النصر.

أما ضمك فسجل تقدماً مثالياً في الجولات الأخيرة ونجح في تحقيق الفوز في آخر مواجهتين ولم يعرف التعثر منذ الجولة العاشرة حينما خسر أمام النصر، حيث لعب بعدها خمس مباريات كسب ثلاثا منها، أمام الأخدود وأبها والفيحاء، مقابل تعادله أمام الأهلي والتعاون.

يحتل فريق ضمك حالياً المركز الثامن بلائحة الترتيب برصيد 21 نقطة، وسيعود الروماني كوزمين كونترا مدرب فريق ضمك للقاء فريقه السابق الاتحاد، الذي سبق له أن تولى الإشراف الفني عليه في فترة زمنية مضت.

لن تكون المواجهة سهلة على الجانبين، ضمك يحاول تجنب التعثر واستكمال رحلة الانطلاقة، في المقابل الاتحاد يبحث عن انتصار معنوي مهم قبل المونديال، ويدرك مدربه أن المهمة ستكون صعبة، كونها تحضر في توقيت مهم للفريق.

جوردان هندرسون نجم الاتفاق أثناء التدريبات (نادي الاتفاق)

وعلى ملعب نادي الشباب بالعاصمة الرياض، يستضيف صاحب الأرض نظيره الاتفاق في مواجهة ستكون تعويضية للطرفين بعد الإخفاقات الأخيرة التي ساهمت بتراجعهما في لائحة الترتيب، وخاصة الاتفاق الذي توقفت انطلاقته المثالية منذ عدة جولات.

يدخل الشباب المباراة بعد خسارته الأخيرة أمام التعاون والتي أعادت الفريق نحو المركز الثاني عشر في لائحة الترتيب برصيد 16 نقطة، وفشل الفريق في تجاوز الإخفاقات التي تعرض لها في آخر ثلاث مباريات خاضها.

يحاول الكرواتي إيغور بيسكان مدرب الفريق قيادة فريقه لتحقيق النقاط الثلاث والصعود في لائحة الترتيب وإيقاف النزف النقطي، واستغلال إقامة المواجهة على أرضه، إلا أن الشباب سيصطدم بلقاء الاتفاق الذي سيدخل المواجهة برغبة التعويض.

تعرض الاتفاق لخسارة مؤلمة ومفاجئة أمام الأخدود الجولة الماضية ومعها تجمد رصيد الفريق عند 23 نقطة متراجعاً نحو المركز السابع في لائحة الترتيب، وهو التعثر الرابع للفريق هذا الموسم بعد خسارته أمام الهلال والفتح والرياض والأخدود.

يحاول الإنجليزي ستيفين جيرارد مدرب فريق الاتفاق إعادة فريقه للتوازن ويدرك قوة فريق الشباب الذي يشاركه ذات الرغبة والطموح باستعادة نغمة الانتصارات.

ما زالت الضبابية تحيط حول إمكانية مشاركة المهاجم الفرنسي موسى ديمبيلي لاعب فريق الاتفاق في المباراة، وحتى في حال قدرته على العودة قد تكون مشاركته لعدد دقائق محدود، حيث افتقد الاتفاق لخدمات هدافه منذ عدة أسابيع وانعكس بالتأثير السلبي على الفريق.

وعلى ملعبه بمدينة الرس، يستضيف فريق الحزم نظيره الفتح في مواجهة يتطلع معها صاحب الأرض استغلال التراجع الكبير الذي بدا عليه فريق الفتح مؤخراً من أجل تحقيق الانتصار، الذي قد يساهم في تقليص الفارق النقطي بينه وبين الفرق التي تسبقه في لائحة الترتيب.

ويتذيل فريق الحزم لائحة الترتيب برصيد ثماني نقاط، ويبتعد عن أقرب الفرق المنافسة له بأربع نقاط، حيث يدرك أن الخسارة قد تزيد من معاناته وتساهم في صعوبة عودته للابتعاد عن شبح الهبوط.

أما الفتح الذي يتولى قيادته الكرواتي بيليتش فيحاول استعادة توازنه بعد رحلة التراجع الذي أصابه بتتابع إخفاقاته بعدما سجل الفريق بداية مثالية، قبل أن يحتل حالياً المركز السادس، وعانى الفريق النموذجي كما يُطلق عليه أنصاره من تتابع الإصابات التي أسهمت في خسارة الفريق لعدد من النقاط، كما أوضح مدربه في المؤتمر الصحافي الأخير.


الجيش الأميركي يمنع تحليق طائراته من نوع «أوسبري» بعد سلسلة حوادث

أرشيفية لطائرة أميركية من نوع «أوسبري» خلال إقلاعها من قاعدة إيواكوني غرب اليابان (ا.ب)
أرشيفية لطائرة أميركية من نوع «أوسبري» خلال إقلاعها من قاعدة إيواكوني غرب اليابان (ا.ب)
TT

الجيش الأميركي يمنع تحليق طائراته من نوع «أوسبري» بعد سلسلة حوادث

أرشيفية لطائرة أميركية من نوع «أوسبري» خلال إقلاعها من قاعدة إيواكوني غرب اليابان (ا.ب)
أرشيفية لطائرة أميركية من نوع «أوسبري» خلال إقلاعها من قاعدة إيواكوني غرب اليابان (ا.ب)

أعلن الجيش الأميركي، اليوم، أنّه قرّر في إطار «إجراء احترازي» منع كلّ طائراته من نوع «أوسبري» من التحليق، وذلك بعدما تعرّضت طائرات عدّة من هذا النوع لحوادث مميتة كان آخرها في اليابان في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) حين قُتل ثمانية عسكريين أميركيين.

وقال الجيش في بيان، إنّ قائد قيادة العمليات الخاصة في سلاح الجو «أمر بإيقاف عملاني» لهذه الطائرات العسكرية التي يمكنها الإقلاع والهبوط عمودياً مثل مروحية والتحليق أفقياً مثل طائرة، في حين قالت البحرية في بيان ثان، إنّ هذا القرار سيسري أيضاً «كإجراء احترازي» على طائراتها.


«الإفطار الرمضاني» على لائحة «اليونيسكو» للتراث غير المادي

«الإفطار الرمضاني» على لائحة «اليونيسكو» للتراث غير المادي
TT

«الإفطار الرمضاني» على لائحة «اليونيسكو» للتراث غير المادي

«الإفطار الرمضاني» على لائحة «اليونيسكو» للتراث غير المادي

أدرجت منظمة «اليونيسكو» أمس (الأربعاء) «التقاليد الاجتماعية والثقافية» المرتبطة بالإفطار الرمضاني على لائحتها للتراث غير المادي، نزولاً عند طلب تقدّمت به أذربيجان وإيران وأوزبكستان وتركيا.

وقرّرت اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التي تعقد اجتماعاتها منذ الاثنين في كاساني في شمال بوتسوانا إدراج الإفطار ضمن التراث غير المادي للإنسانية.

وأوضحت اليونيسكو أنّ «الإفطار وجبة يتناولها المسلمون عند غروب الشمس خلال شهر رمضان، وبعد إتمام سائر الطقوس الدينية والاحتفالية». وأضافت: «غالباً ما يتجمع المسلمون حول مائدة الإفطار لتناوله بروح الجماعة، الأمر الذي يوطّد أواصر الصلة بين أفراد الأسر والمجتمع ككل، ويعزز الأعمال الخيرية والتضامن وطرق التبادل الاجتماعي». وأشارت إلى أنّ «أفراد الأسر يتناقلون هذه الممارسة عادةً بعضهم عن بعض»، لافتة إلى أن «الأطفال والشباب غالباً ما يُكلّفون إعداد أطباق الإفطار».

كما أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية أن «اليونيسكو» وافقت على إدراج فن «الملحون» في القائمة التمثيلية للتراث غير المادي للبشرية. وحسب الملف المقدَّم، فإن «الملحون» تعبير شعري - موسيقي نشأ في منطقة تافيلالت بالجنوب الشرقي للمغرب، حيث تطور في البداية داخل الزوايا في المنطقة، ثم انتشر تدريجياً ووصل إلى المراكز الحضرية الكبرى.

يذكر أن غالبية العناصر التي تدرسها «اليونيسكو» في اجتماعاتها الحالية تابعة لبلدان الجنوب، وهو أمر لم يأت صدفةً، لأنّ لائحة التراث الثقافي غير المادي تبرز «تمثيلاً جغرافياً متجانساً» لمختلف القارات، على قول نائب المدير العام للثقافة إرنست أوتون.


«رعب مطلق» في غزة... وخان يونس مقفرة


بحث عن الضحايا وسط أنقاض مبنى مشتعل في أعقاب غارة إسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
بحث عن الضحايا وسط أنقاض مبنى مشتعل في أعقاب غارة إسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
TT

«رعب مطلق» في غزة... وخان يونس مقفرة


بحث عن الضحايا وسط أنقاض مبنى مشتعل في أعقاب غارة إسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)
بحث عن الضحايا وسط أنقاض مبنى مشتعل في أعقاب غارة إسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة (أ.ف.ب)

على وقع معارك ضارية، سعت القوات الإسرائيلية أمس (الأربعاء) إلى التوغل في عمق خان يونس بجنوب قطاع غزة، معلنة أنها وصلت إلى منزل يحيى السنوار، زعيم حركة «حماس» في القطاع.

وقال المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان فولكر تورك، أمس، إن الفلسطينيين في غزة يعيشون في «رعب مطلق يتفاقم»، مشيراً إلى «مخاطر متزايدة» بوقوع «جرائم فظيعة» من إبادة وجرائم في حق الإنسانية وجرائم حرب.

وتزامن كلامه مع إعلان الجيش الإسرائيلي أن جنوده يخوضون في خان يونس قتالاً وجهاً لوجه في اشتباكات تعد من الأعنف منذ بدء الحرب قبل شهرين. وفيما أفادت تقارير بأن شوارع خان يونس أقفرت من المارة مع توغل الدبابات الإسرائيلية فيها، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن قواته طوقت منزل السنوار في المدينة. وأضاف في بيان: «قلت أمس إن قواتنا يمكن أن تصل إلى أي مكان في قطاع غزة. واليوم تحاصر منزل السنوار. قد لا يكون متحصناً في منزله ويمكنه الهروب لكن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن نمسك به».

وأفيد أمس بأن قادة «منتدى عائلات الرهائن» يدرسون التوجه إلى الرئيس الأميركي جو بايدن للتدخل لدى نتنياهو، وأعضاء مجلس قيادة الحرب وكذلك قادة الجيش، ليوقفوا حرب غزة ويعودوا إلى المفاوضات حول صفقة تبادل. ويأتي ذلك عقب اجتماع عاصف انفجرت فيه الخلافات بين نتنياهو وممثلي أسر الرهائن ليلة الثلاثاء.

وفي رام الله، أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، فيل غوردون، لمستشار الأمن القومي لنائبة الرئيس الأميركي، أن السلطة موجودة في قطاع غزة ولم تغادره، وشدد على العودة إلى «حل الدولتين».


السعودية وروسيا... لدعم الاستقرار في المنطقة


ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض أمس (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض أمس (واس)
TT

السعودية وروسيا... لدعم الاستقرار في المنطقة


ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض أمس (واس)
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مستقبلاً الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الرياض أمس (واس)

عقد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، أمس (الأربعاء)، جلسة مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يقوم بزيارة للرياض هي الأولى منذ عام 2019، والثانية منذ تولّيه الحُكم في بلاده. وأكد الأمير محمد بن سلمان، في مستهل الجلسة، أن السعودية وروسيا تعملان معاً لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أنهما تتعاونان بنجاح في مجالات الطاقة والتجارة والاستثمار.

وفي جلسة محادثات موسّعة حضرها مسؤولون من البلدين، قال ولي العهد: «نتشاطر مع روسيا الكثير من المصالح والملفات التي نعمل عليها سوياً لمصلحة بلدينا والشرق الأوسط والعالم أيضاً». وأشاد بالتنسيق والعمل السياسي بين البلدين ما ساعد في إزالة كثير من الاحتقانات في الشرق الأوسط، وأسهم في تعزيز الأمن والتنسيق المستقبلي سياسياً وأمنياً ما سيعزز أمن الشرق الأوسط وأمن العالم كله، منوهاً بالفرص الحاضرة والمستقبلية، ومشيراً إلى أنها «فرصٌ كبيرة تحتّم علينا العمل سوياً لمصالح شعوبنا ومصالح المنطقة والعالم».

بدوره، قال بوتين إن العلاقات بين روسيا والسعودية وصلت إلى مستوى غير مسبوق خلال السنوات الـ7 الماضية، مضيفاً: «لدينا علاقات راسخة وجيدة على أصعدة السياسة والاقتصاد والمجال الإنساني، ومن المهم لنا جميعاً تبادل الآراء حول ما يجري في المنطقة». ودعا الرئيس الروسي الأمير محمد بن سلمان إلى زيارة موسكو. ونوّه بالتطور الكبير والطفرة النوعية في جودة العلاقات وقدراتها، وتم تحقيق ذلك بفضل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد. وأشار بوتين إلى التعاون الوثيق بين البلدين في الكثير من الأصعدة والمجالات ومشاطرتهما التقديرات والتقييمات فيما يخص التطورات التي تطرأ على الصعيد الدولي.

وقد جرى خلال الاجتماع الموسع استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وآفاق التعاون المشترك وفرص تطويره في مختلف المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية والجهود المبذولة تجاهها.


تصريحات ترمب حول «الديكتاتورية» تثير جدلاً


ترمب يرمي قبعات لأنصاره خلال اجتماع في أيوا في 2 ديسمبر الحالي (أ.ب)
ترمب يرمي قبعات لأنصاره خلال اجتماع في أيوا في 2 ديسمبر الحالي (أ.ب)
TT

تصريحات ترمب حول «الديكتاتورية» تثير جدلاً


ترمب يرمي قبعات لأنصاره خلال اجتماع في أيوا في 2 ديسمبر الحالي (أ.ب)
ترمب يرمي قبعات لأنصاره خلال اجتماع في أيوا في 2 ديسمبر الحالي (أ.ب)

قبل أقل من عام على الانتخابات الرئاسية الأميركية، أثار الرئيس السابق دونالد ترمب جدلاً واسعاً بعد تصريحاته حول الديكتاتورية.

ففي حدث انتخابي أداره مذيع «فوكس نيوز» شون هانيتي بولاية أيوا، لمّح ترمب إلى أنه سيكون «ديكتاتوراً ليوم واحد» بعد انتخابه. وفي ردّ على أسئلة هانيتي، قال ترمب: «أحب هذا الرجل. سألني: لن تكون ديكتاتوراً أليس كذلك؟، فقلت له: كلا كلا كلا، باستثناء اليوم الأول. سنغلق الحدود وسنحفر ونحفر ونحفر (لاستخراج النفط). بعد ذلك، لن أكون ديكتاتوراً».

وكان هانيتي يستحضر في أسئلته تحذيرات السياسية الجمهورية البارزة ليز تشيني من أن البلاد «تسير في نومها إلى الديكتاتورية» في حال انتخاب ترمب، واحتمال استغلاله السلطة أو سعيه للانتقام.

وجاءت هذه التصريحات المتشائمة للنائبة الجمهورية السابقة، التي باتت منبوذة في الحزب بسبب معارضتها لترمب، في إطار انتقاداتها الحادة للرئيس السابق. وقالت لشبكة «إن بي سي»، الأحد الماضي: «إنها لحظة خطيرة جداً». وتابعت قائلة: «لا شك» في أن ترمب سيحاول البقاء في السلطة إلى ما بعد عام 2028.

وفي حديثه مع هانيتي، توقع ترمب الفوز في ولاية أيوا، وجدد ترمب هجومه على القدرات المعرفية والذهنية للرئيس جو بايدن، وتوقع ألا يكون الأخير مرشح الحزب الديمقراطي في سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024.

في سياق متصل، اتجهت أنظار الناخبين الأميركيين، مساء أمس (الأربعاء)، إلى مدينة توسكالوسا بولاية ألاباما التي تحتضن المناظرة الرابعة للمرشحين الجمهوريين للرئاسة. وبدا أن المشاركين الأربعة وهم: حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس، والمندوبة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي، ورجل الأعمال فيفك راماسوامي، وحاكم نيوجيرسي السابق كريس كريستي، يتنافسون على «المركز الثاني» في ظل مقاطعة ترمب لهذه المناظرات وتقدمه على جميع المرشحين في استطلاعات الرأي.


«طلائع حماس» في لبنان لتوسيع نفوذها في المخيمات

جنود لبنانيون عند أحد مداخل مخيم «عين الحلوة» خلال اشتباكات الصيف الماضي بين الفصائل (أ.ف.ب)
جنود لبنانيون عند أحد مداخل مخيم «عين الحلوة» خلال اشتباكات الصيف الماضي بين الفصائل (أ.ف.ب)
TT

«طلائع حماس» في لبنان لتوسيع نفوذها في المخيمات

جنود لبنانيون عند أحد مداخل مخيم «عين الحلوة» خلال اشتباكات الصيف الماضي بين الفصائل (أ.ف.ب)
جنود لبنانيون عند أحد مداخل مخيم «عين الحلوة» خلال اشتباكات الصيف الماضي بين الفصائل (أ.ف.ب)

أثار إعلان حركة «حماس» في لبنان تأسيس طلائع «طوفان الأقصى» سجالاً وردود فعل سلبية بمجملها، رغم أن الحركة الفلسطينية بادرت لإصدار توضيحات، نافية أن تكون لديها نية لعسكرة المخيمات الفلسطينية، وأن ما تتطلع إليه يبقى تحت سقف تعبئة الفلسطينيين ثقافياً؛ تقديراً منها لعدم المساس بالسيادة اللبنانية.

ولفتت مصادر لبنانية محسوبة على قوى المعارضة إلى أن «حماس» أخطأت في توقيت إعلانها تأسيس طلائع «طوفان الأقصى»، فيما يقف السواد الأعظم من اللبنانيين إلى جانبها في تصدّيها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وإن كان يتحفظ على انخراطها بغطاء من «حزب الله» في المواجهة المشتعلة مع إسرائيل في جنوب لبنان.

وأكدت المصادر نفسها لـ«الشرق الأوسط» أن إعلان «حماس» عن خطوتها أحدث قلقاً لدى اللبنانيين من وجود نية لديها من توسيع نفوذها في المخيمات، ومن إنشاء دويلة داخل الدولة اللبنانية.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن مديرية المخابرات في الجيش اللبناني تواصلت مع قيادة الحركة لاستيضاحها حول دوافع الخطوة، وتبيّن أن لا نية لديها لإضفاء أي طابع عسكري أو أمني على تشكيل هذه الطلائع.


«الشيوخ الأميركي» يعرقل إقرار حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا وإسرائيل 

مبنى الكابيتول الأميركي في العاصمة واشنطن (إ.ب.أ)
مبنى الكابيتول الأميركي في العاصمة واشنطن (إ.ب.أ)
TT

«الشيوخ الأميركي» يعرقل إقرار حزمة مساعدات ضخمة لأوكرانيا وإسرائيل 

مبنى الكابيتول الأميركي في العاصمة واشنطن (إ.ب.أ)
مبنى الكابيتول الأميركي في العاصمة واشنطن (إ.ب.أ)

عرقل أعضاء جمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي، الأربعاء، طلباً قدّمه البيت الأبيض لإقرار حزمة مساعدات طارئة بقيمة 106 مليارات دولار تستفيد منها بالدرجة الأولى أوكرانيا وإسرائيل، بسبب عدم تضمّنها إصلاحات في مجال الهجرة يطالبون بها.

ورهن الجمهوريون تصويتهم على المضيّ قدماً بإقرار هذه الحزمة بتضمينها إصلاحات لسياسة الهجرة التي تنتهجها الإدارة الديموقراطية، في خطوة تمثّل هزيمة نكراء للرئيس جو بايدن، الذي كان قد حذّر الكونغرس من أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يتوقّف عند حدود أوكرانيا، إذ يمكن أن يذهب إلى مواجهة مع حلف شمال الأطلسي.