مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)
الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)
TT

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)
الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث، الجاري إنشاؤه، ليتمكن الجمهور من الاطلاع عليها.

ولفت، في بيان الأربعاء، إلى أن هذا الأمر يأتي في إطار جهود ‏الوزارة لتكريم رموز الفن والحفاظ على إرثهم الثقافي، وأكد هنو أن الوزارة تولي اهتماماً بالغاً بالحفاظ على التراث ‏الفني المصري، وشدد على أهمية تكريم رموز الفن الذين أسهموا في تشكيل وجدان الأمة ‏والاحتفاء بذكراهم.

وأوضح الوزير أن بعض مقتنيات الفنان أحمد زكي التي كانت ‏موجودة بأحد العقارات السكنية قد تم نقلها بشكل رسمي إلى وزارة الثقافة، إهداءً من ‏الورثة الشرعيين بحضور ممثلهم القانوني.‏

وأكد أن هذه المقتنيات تم تسلمها وتوثيقها بواسطة لجنة متخصصة شُكلت ‏بموجب القرار الوزاري رقم 195 لسنة 2020، برئاسة الفنان الكبير عمر عبد العزيز، ‏رئيس اتحاد النقابات الفنية، وبحضور ممثل قانوني للورثة، وبناءً على اقتراح رئيس اللجنة، أودعت تلك المقتنيات في المركز القومي للسينما، للحفاظ عليها وصيانتها باعتبارها ‏جزءاً من التراث الفني المصري.

الفنان أحمد زكي (أرشيفية)

وتجدد الجدل أكثر من مرة حول مقتنيات الفنان الراحل أحمد زكي؛ خصوصاً بعد رحيل نجله الفنان هيثم زكي، وحصول الوريث الشرعي لهيثم، أخيه غير الشقيق من الفنانة هالة فؤاد، رامي بركات، على مقتنيات أخيه الراحل، وذكر ممثله القانوني، في تصريحات صحافية سابقة، أنه سلّم مقتنيات أحمد زكي لوزارة الثقافة بمحاضر تسليم من 123 صفحة.

وكانت منى عطية، أخت أحمد زكي، قد أكدت ضياع مقتنيات أخيها وكذلك متعلقاته الخاصة بأعماله الفنية بعد بيع شقة كان يمتلكها في حي المهندسين بالجيزة (غرب القاهرة).

وطالبت الجهات المعنية في مصر بالنظر في قضية المقتنيات الخاصة بالفنان الراحل.

وأكد وزير الثقافة، في بيانه الأحدث، أن «الفنان أحمد زكي يمثل قيمة فنية استثنائية في تاريخ ‏السينما المصرية والعربية، وأن مقتنياته تعد تراثاً أصيلاً يستحق كل العناية والتقدير، بما ‏يعكس أهمية دوره ومكانته في تشكيل الهوية الثقافية والفنية».

وقدّم الفنان أحمد زكي (1946 – 2005) الذي اشتهر بلقب «النمر الأسود»، نسبة لأحد أفلامه، عشرات الأعمال في السينما والمسرح والتلفزيون والإذاعة، وتم تسجيل بعض أفلامه ضمن قوائم الأهم والأفضل في السينما المصرية على مدى 100 عام، ومن أفلامه «شفيقة ومتولي» و«الهروب» و«ضد الحكومة» و«أرض الخوف» و«معالي الوزير» و«حليم» و«ناصر 56»، ومن أعماله الدرامية «الأيام» و«هو وهي»، كما قدّم مسرحيات منها «مدرسة المشاغبين» و«العيال كبرت».


مقالات ذات صلة

«دخل الربيع يضحك»... 4 قصص ممتلئة بالحزن لبطلات مغمورات

يوميات الشرق وصيفات العروس يبتهجن في حفل زفافها بالفيلم (القاهرة السينمائي)

«دخل الربيع يضحك»... 4 قصص ممتلئة بالحزن لبطلات مغمورات

أثار فيلم «دخل الربيع يضحك» الذي يُمثل مصر في المسابقة الدولية بمهرجان «القاهرة السينمائي» في دورته الـ45 ردوداً واسعة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق جانب من مهرجان «القاهرة السينمائي» (رويترز)

أفلام فلسطينية ولبنانية عن الأحداث وخارجها

حسناً فعل «مهرجان القاهرة» بإلقاء الضوء على الموضوع الفلسطيني في هذه الدورة وعلى خلفية ما يدور.

محمد رُضا (القاهرة)
يوميات الشرق صناع الفيلم بعد العرض الأول في المهرجان (القاهرة السينمائي)

مخرج مصري يوثّق تداعيات اعتقال والده في الثمانينات

يوثق المخرج المصري بسام مرتضى في تجربته السينمائية الجديدة «أبو زعبل 89» مرحلة مهمة في حياة عائلته.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق كشف عن نقاط اتفاق وخلاف مع أستاذه المخرج يوسف شاهين

يسري نصر الله: أفلامي إنسانية وليست سياسية

قال المخرج المصري يسري نصر الله، إنه لم يقدم أفلاماً سياسية في مسيرته سوى فيلم «الماء والخضرة والوجه الحسن» الذي تحدث عن العيش والحرية والكرامة.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق لقطة من الفيلم اللبناني «أرزة» (إدارة مهرجان القاهرة السينمائي)

«أرزة»... فيلم لبناني عن نساء أرهقتها ضغوط الحياة

عن معاناة لسيدة لبنانية تتحمّل مسؤولية تأمين لقمة العيش لابنها وشقيقتها، تدور أحداث الفيلم اللبناني «أرزة» الذي عُرض ضمن مسابقة «آفاق السينما العربية».

أحمد عدلي (القاهرة)

حتى ماسك انتقده... إعلان ترويجي لسيارات «جاغوار» يثير غضباً

شعار العلامة التجارية للسيارات الفارهة «جاغوار» (أ.ب)
شعار العلامة التجارية للسيارات الفارهة «جاغوار» (أ.ب)
TT

حتى ماسك انتقده... إعلان ترويجي لسيارات «جاغوار» يثير غضباً

شعار العلامة التجارية للسيارات الفارهة «جاغوار» (أ.ب)
شعار العلامة التجارية للسيارات الفارهة «جاغوار» (أ.ب)

أثار مقطع فيديو ترويجي لتغيير العلامة التجارية للسيارات الفارهة «جاغوار» انتقادات واسعة عبر الإنترنت بظهور فتيات دعاية يرتدين ملابس زاهية الألوان دون وجود سيارة في الفيديو.

ومن المقرر إطلاق العلامة التجارية الجديدة، التي تتضمن شعاراً جديداً، في الثاني من ديسمبر (كانون الأول) المقبل خلال أسبوع ميامي للفنون، حيث ستكشف الشركة المملوكة لمجموعة «تاتا موتورز» الهندية عن سيارة كهربائية جديدة من طراز «جي تي» التي روجت لها الشركة منذ فترة عبر الإنترنت.

يأتي ذلك في الوقت الذي تنفذ فيه شركة «جاغوار لاند روفر» خطة تستهدف تحويل العلامة التجارية «جاغوار» إلى السيارات الكهربائية بالكامل.

تقول المواد الترويجية في الإعلان: «لا تقلد شيئاً. نحن هنا لحذف العادي. لنكون جريئين. لا نقلد شيئاً».

يظهر الفيديو الترويجي، المنشور على منصتي التواصل الاجتماعي «إنستغرام» و«إكس»، فتيات دعاية يرتدين ملابس مستقبلية بألوان زاهية يسرن في منظر طبيعي يشبه الكائنات الفضائية، مع عبارة تقول: «حطم القوالب».

أثار هذا الفيديو الإعلاني غضباً على الإنترنت، حيث قال معلقون إنه في ظل عدم وجود سيارة أصبحت الرسالة غامضة. وكتب الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مالك منصة «إكس» في تعليق على الإعلان عبر المنصة: «هل تبيعون سيارات؟»، كما انتقد مستخدمون آخرون شكل الشعار الجديد للسيارة. كما تم تغيير صورة النمر «القافز» الذي يمثل شعار السيارة.

وقال تشارلز تايلور، أستاذ التسويق في كلية فيلانوفا للأعمال بولاية بنسلفانيا، إن الفيديو الترويجي يضرب النغمة الخاطئة للمشترين المحتملين، وقال إن الشركة ترتكب خطأ بعدم استخدام تراث العلامة التجارية كسيارة رياضية بريطانية أنيقة عالية الأداء في تسويقها.

وأضاف: «إذا جاءوا بسيارة كهربائية جيدة حقاً، فيمكنهم البناء على صورتهم السابقة بدلاً من التخلص من تراث العلامة التجارية والمضي في هذا الاتجاه الجديد... من الصعب أن نرى سوقاً كافية من الناس الذين يعجبهم هذا الاتجاه».