«مسابقة نديم» توثق تاريخ استخدامات الأخشاب في مصر

أعلنت جوائزها ضمن فعاليات «أسبوع التصميم»

مسابقة نديم احتضنها قصر البارون التاريخي ضمن فعاليات أسبوع التصميم
مسابقة نديم احتضنها قصر البارون التاريخي ضمن فعاليات أسبوع التصميم
TT

«مسابقة نديم» توثق تاريخ استخدامات الأخشاب في مصر

مسابقة نديم احتضنها قصر البارون التاريخي ضمن فعاليات أسبوع التصميم
مسابقة نديم احتضنها قصر البارون التاريخي ضمن فعاليات أسبوع التصميم

في ظل حالة إبداعية وفنية لافتة وبيئة تنافسية داعمة للابتكار تشهدها القاهرة راهناً؛ جراء زخم «أسبوع القاهرة للتصميم»، تم توزيع جوائز مؤسسة نديم للتصوير الفوتوغرافي على مسرح دي فورم بقصر البارون الأثري في حي مصر الجديدة.
وتعد المسابقة التي أقيمت على هامش فعاليات النسخة الأولى لأسبوع القاهرة للتصميم المقام حتى 25 نوفمبر (تشرين الثاني) ثاني أكبر أقسام المهرجان بعد المسابقة الرسمية، وهي كذلك واحدة من سلسلة مسابقات تقيمها المؤسسة بهدف التوثيق لتاريخ استخدامات الأخشاب في مصر وأنواعها وأساليب تداخلها وتقنياتها ونقوشها والتفاصيل المستخدمة فيها، إضافةً إلى الأماكن الشهيرة باحتضانها، انطلاقاً من ريادة الفنانين والحرفيين والصناع المصريين في هذا المجال، فضلاً عن نشر الوعي بالتراث والجذور، وتحتفي المسابقة بتصوير المنتجات والأماكن والفنون التي تعتمد الأخشاب في الحياة تاريخياً وفي الحياة اليومية المعاصرة على السواء.

إلى هذا سيتم نشر العديد من الأعمال الفائزة ضمن موسوعة «الأعمال الخشبية المصرية - خمسة آلاف سنة صناعة» - التي يعكف على إعدادها فريق العمل بالمؤسسة.
ويجسد العمل الفائز بالمركز الأول في المسابقة بانوراما لمدينة القاهرة بملامحها العتيقة وعبق التاريخ في تفاصيلها، وذلك من خلال مشهد مؤثر التقطته الفنانة دعاء عادل من أعلى مئذنة مسجد الأشرف قايتباي بمنطقة صحراء المماليك بالقاهرة لبرج الحمام أو «غية الحمام» كما يطلق عليها في مصر، تمت صناعته من الخشب والذي اعتاد الكثير من الشباب تربية الحمام داخله فوق أسطح البنايات السكنية، ويبرز العمل وفق ما أعلنته لجنة التحكيم كيف كانت ولا تزال «غية الحمام» شاهدة على تاريخ مصر، وأن أجيال عاشت وأخرى رحلت، ولا تزال أبراج الحمام الخشبية في الأحياء القديمة بمختلف أنحاء الوطن ترقب الأحداث والحكايات والناس، وفي هذه الصورة كانت «غية الحمام» شاهدة على الأهرامات ومسجدي الرفاعي والسلطان حسن، وغير ذلك من تفاصيل المدينة العريقة التي أظهرتها الصورة.

وكان ذلك هو نفسه ما جذب دعاء عادل لالتقاط الصورة والتي قالت لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أقف على مأذنة قايتباي في منطقة صحراء المماليك بهدف التصوير وانبهرت بمنظر شاب يرفع علم وقت غروب الشمس ويمسك بالصافرة إيذاناً للسماح للحمام الذي يربيه في برجه الخشبي بالعودة، وهي طقوس يتبعها مربو الحمام في مصر» وتردف: «لكنني أمام الأماكن الأثرية في المشهد شعرت كما لو أنه يرفع علم مصر تقديراً لتاريخها وتحية ًلأمكنتها الأثرية بالمنطقة، ومن هنا كانت الصورة التي ينبعث منها الهيبة والشموخ للقاهرة، وزاد من ذلك مرور السحاب في تلك اللحظة، وتوقيت التقاطها ما منحها أجواء من الأصالة والرومانسية».
ومن القاهرة إلى مدينة بورسعيد (شمال مصر) نلتقي بجماليات أخرى تستند هذه المرة إلى مشهد داخلي، حيث تعكس الصورة التي التقطها الفنان محمد كمال والحائزة على الجائزة التقديرية للجنة التحكيم، روعة تصميم السلالم والجدران الداخلية المصنوعة بالكامل من الأخشاب في بناية سكنية بالمدينة، بينما يقف شخص يتأمل تفاصيل المكان منبهراً به، ما يمثل سرداً للهوية المعمارية لبورسعيد التي تشتهر بهذا الطراز في التصميم، لا سيما في «الحي الإفرنجي» الذي كان يقطنه الأجانب، وفق الفنان الذي يقول لـ«الشرق الأوسط»: «كنت متعمداً أن يكون البطل في الصورة هو المكان نفسه، وليس العنصر البشري؛ بهدف التوثيق للطابع المميز لعمارة المدينة، والذي يمثل جزءاً أساسياً من الذاكرة البصرية لبورسعيد».
وفيما يتعلق بوجود شخص في الصورة، يقول كمال: «لم يأت ذلك مصادفة؛ إنما أردت التركيز على أهمية التواصل بين الإنسان والتراث، من جهة، ومن جهة أخرى أن أعظم من ثنائية المكان والإنسان؛ تأكيداً على أن الناس هي من تمنح الأمكنة جمالها واستمراريتها؛ في دعوة للتحفيز حفاظ على تراثنا والعمل على إحيائه، وهو الهدف الأساسي للمسابقة التي أعتبرها واحدة من أهم المسابقات التصوير الفوتوغرافي في مصر للسبب نفسه».
تكونت لجنة التحكيم التي أعلنت الجوائز في رحاب القصر التاريخي من الفنانين: المعماري كريم الحيوان الذي أعلن أن الدورة القادمة والتي ستضم التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى الفيديوغرافيا ستحتفي بوصف مصر بعيون مصرية من خلال الأعمال الخشبية، كما ضمت لجنة التحكيم المصورة الصحافية رندة شعث ودكتور طارق سويلم المتخصص في تاريخ الفنون والعمارة في مصر والمنطقة وممثلة المؤسسة هند مصطفى.



بتقنية ثلاثية الأبعاد... «أسلحة شبح» يمكن تصنيعها منزلياً في يوم واحد

أجزاء من مجموعة «أسلحة شبح» (رويترز)
أجزاء من مجموعة «أسلحة شبح» (رويترز)
TT

بتقنية ثلاثية الأبعاد... «أسلحة شبح» يمكن تصنيعها منزلياً في يوم واحد

أجزاء من مجموعة «أسلحة شبح» (رويترز)
أجزاء من مجموعة «أسلحة شبح» (رويترز)

«لم تعد هناك سيطرة على الأسلحة»، هكذا تقول إحدى الرسائل على موقع Deterrence Dispensed، وهو منتدى على الإنترنت مخصص للأسلحة النارية المنفذة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وفق تقرير لصحيفة «تلغراف» البريطانية.

منذ أن تم الكشف عن اعتقال لويجي مانجيوني، الرجل البالغ من العمر 26 عاماً والمتهم بقتل الرئيس التنفيذي لشركة التأمين الصحي براين طومسون، وهو يحمل سلاحاً محلي الصنع، كان الموقع المزعج مليئاً بالمشاركات التي تناقش - وفي بعض الحالات، تحتفل - بالخبر.

وقال أحد صناع الأسلحة الهواة: «سوف يظهر للعالم أن الطباعة ثلاثية الأبعاد قابلة للتطبيق بالفعل»، بينما صرَّح صانع أسلحة: «النقطة الأساسية هي أن قوانينهم لا تهم. لقد قتل رجل واحداً من أغنى الناس في العالم في مكان به بعض من أكثر ضوابط الأسلحة صرامة في العالم».

إن اللامبالاة الظاهرية التي أبداها الكاتبان إزاء جريمة القتل بدم بارد لرئيس شركة «يونايتد هيلث كير»، وهو زوج وأب، في شوارع نيويورك توضح مدى حماسة مجتمع متنامٍ على الإنترنت ينظر إلى الأسلحة المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد - الأسلحة التي يمكن تصنيعها بالكامل في المنزل، دون استخدام أي أجزاء قابلة للتتبع، باعتبارها حصناً مهماً ضد التعدي على مراقبة الأسلحة في الولايات المتحدة.

لقد استخدم مانجيوني تصاميم وزَّعتها شركة «ديتيرينس ديسبينسد»، ولا تزال تصاميم سلاحه متداولة على المنتدى. وقد تم حذف غرفة دردشة مخصصة لاختبار نموذج مماثل من كاتم الصوت صباح الثلاثاء، في حين اختفت حسابات مصممها على الإنترنت من منصات متعددة.

لكن السلاح الذي عُثر عليه في حوزة مانجيوني بعد اعتقاله في أحد مطاعم «ماكدونالدز» في بلدة ألتونا بولاية بنسلفانيا يوم الاثنين لم يكن مطبوعاً بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالكامل.

فقد ذكر تقرير للشرطة أن السلاح كان يحتوي على «شريحة معدنية ومقبض بلاستيكي بماسورة معدنية ملولبة»، وكان به «مخزن غلوك محمل بـ6 طلقات معدنية كاملة عيار 9 ملم».

الدكتور راجان بسرا، باحث من المركز الدولي لدراسة التطرف والذي درس تطوير الأسلحة النارية المطبوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، حدد السلاح من صور الشرطة الأميركية بوصفه نوعاً من «البندقية الشبح» التي يمكن تصنيعها من مزيج من الأجزاء المصنعة تجارياً والمنزلية.

وشرح أنه «في أميركا، توجد أجزاء من السلاح يمكنك شراؤها قانونياً مع الحد الأدنى من التنظيم؛ لأنها غير مصنفة قانونياً على أنها أجزاء سلاح ناري، مثل البرميل والشريحة».

وأضاف: «هناك عدد من الشركات المصنعة التي تصنع هذه الأسلحة ويمكن للمرء شراؤها في الولايات المتحدة. وهنا يأتي دور الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ لأنك تصنع بقية المسدس من البلاستيك، ثم تجمع بين الاثنين، وستحصل على مسدس صالح للاستخدام».

يُعرف نوع السلاح الذي يُزعم أن مانجيوني استخدمه باسم «إطار غلوك». وقد تم تداول الكثير من التصميمات على الإنترنت لسنوات، ويُعتقد أنها أصبحت شائعة بين هواة الأسلحة المطبوعة ثلاثية الأبعاد في الولايات المتحدة وكندا.

ويسمح ابتكارها للناس بامتلاك الأسلحة النارية دون المرور بأي عملية تسجيل مطلوبة قانوناً أو استخدام أجزاء مختومة بأرقام تسلسلية من الشركات المصنعة، ومن هنا جاء لقب «البنادق الشبح».

وحذَّر بسرا من أنه «يمكن للمرء أن يصنع مسدساً في المنزل دون أن تعلم السلطات بذلك بالضرورة، وبالنسبة لأولئك الذين يريدون التخطيط لاغتيال، على سبيل المثال، فهذا حافز واضح للقيام بذلك».

في حين قد يستغرق الأمر أياماً عدة لطلب المكونات التجارية اللازمة عبر الإنترنت وتسليمها، فإن الأمر لن يستغرق سوى ساعات لطباعة الأجزاء البلاستيكية من المسدس الذي يُزعم أن مانجيوني استخدمه.

إن الطابعات ثلاثية الأبعاد التي يوصي بها عادة مجتمعات صناعة الأسلحة وتستخدمها متاحة على نطاق واسع من تجار التجزئة الرئيسين، وهي تصنّع الأجزاء المطلوبة من خلال تشغيل ملفات يمكن تنزيلها مجاناً إلى جانب كتيبات التعليمات التفصيلية.

وأوضح بسرا أنه «لصنع مسدس مثل المسدس الذي استخدم في جريمة قتل برايان تومسون، يمكن لأي شخص استخدام طابعة ثلاثية الأبعاد تم شراؤها من (أمازون) بنحو 250 جنيهاً إسترلينياً. إنها بحجم ميكروويف كبير وليست نظاماً معقداً بشكل خاص للتشغيل. يمكنك وضعها في غرفة نومك، في الزاوية واتباع البرامج التعليمية عبر الإنترنت حول كيفية تشغيلها».

ونبّه من العواقب المرعبة لمثل هذه البساطة، وقال: «قد يستغرق الأمر ساعات لطباعة المسدس، لكن تجميعه قد يستغرق دقائق. يمكنهم القيام بالشيء بالكامل في يوم واحد. يمكن لأي شخص القيام بذلك، ما دام كان لديه القليل من الصبر وبعض الأدوات الأساسية ويمكنه اتباع التعليمات».