وحدة الحفر لـ«أدنوك» الإماراتية تستحوذ على 3 منصات بحرية

وحدة الحفر لـ«أدنوك» الإماراتية تستحوذ على 3 منصات بحرية

صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر يكمل عمليات الصفقة
الثلاثاء - 27 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 22 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16065]
منصة بحرية تابعة لـ«أدنوك» (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «أدنوك للحفر» توقيع اتفاقية للاستحواذ على ثلاث منصات حفر بحرية بقيمة إجمالية بلغت 1.17 مليار درهم (320 مليون دولار)، في خطوة قالت فيها الشركة الإماراتية إن ذلك يأتي ضمن التزام الشركة بتنفيذ استراتيجيتها بزيادة عدد قطع أسطول حفاراتها وتوسعة نطاق خدماتها.
وقال عبد الرحمن الصيعري، الرئيس التنفيذي لشركة «أدنوك للحفر»: «بصفتها ممكناً رئيسياً لتحقيق هدف (أدنوك) بزيادة سعتها الإنتاجية، تواصل الشركة تنفيذ استراتيجيتها الطموحة للنمو والتطور، وتمثل عملية الاستحواذ الأخيرة خطوة مهمة ضمن سلسلة النجاحات والإنجازات التي حققتها الشركة، في إطار جهودها المستمرة لزيادة الإيرادات وتعزيز القيمة لمساهميها خلال السنوات المقبلة، مما يرسخ مكانتها بوصفها من الشركات العالمية التي تمتلك وتشغل أسطول حفارات بحرية ذاتية الرفع يعتبر واحداً من بين الأكبر في العالم».
وقالت الشركة إنه من المتوقع أن يسهم بدء العمل بالحفارات الجديدة بشكلٍ تدريجي، في رفع أداء «أدنوك للحفر» على المستويين المالي والتشغيلي، بما يعود بالنفع على دولة الإمارات ومساهمي الشركة.
وارتفع عدد الحفارات التي تملكها بتاريخ 30 سبتمبر (أيلول) 2022 من 95 إلى 108 حفارات.
يذكر أن الشركة حققت خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022 حتى نهاية سبتمبر الماضي إيرادات بلغت 7.12 مليار درهم (1.94 مليار دولار)، بزيادة قدرها 15 في المائة على أساس سنوي، وصافي أرباح بلغ 2.08 مليار درهم (568 مليون دولار) بزيادة قدرها 24 في المائة.
من جهة أخرى، أعلن صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر عن استكمال عملية الاستحواذ على عقارات بقيمة 934 مليون درهم (254.2 مليون دولار)، لتصل بذلك قيمة محفظة أصوله العقارية إلى 1.91 مليار درهم (519 مليون دولار) مع تحديد المزيد من الأصول المشجعة للاستثمار مستقبلاً.
وكشفت «مصدر لإدارة رؤوس الأموال المحدودة»، الجهة المديرة للصندوق، عن عمليات الاستحواذ خلال أسبوع أبوظبي المالي، وذلك بعد توقيع الصندوق اتفاقية تمويل بقيمة 200 مليون دولار مع بنك أبوظبي الأول في يناير (كانون الثاني) الماضي، بهدف تنمية محفظة مشروعاته.
وتم تأسيس صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر من قبل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» كأداة استثمارية لتمكين المستثمرين من الاستثمار في محفظة تضم أصولاً عقارية مستدامة في مدينة مصدر في أبوظبي.
وأشار إلى أنتوني تايلور، مسؤول تنفيذي أول في «مصدر لإدارة رؤوس الأموال المحدودة»، إلى أن مرحلة التوسع الثانية هذه أظهرت أن التطوير العقاري المستدام يشكل فرصة استثمارية جاذبة عدا عن كونه مسؤولاً بيئياً.
وأضاف: «تعد التنمية المرنة مناخياً أمراً بالغ الأهمية إذا أردنا تحقيق هدف الحياد المناخي، ويُظهر نجاح ونمو صندوق مصدر للاستثمار العقاري الأخضر حتى الآن وجود مسار موثوق به على هذا الصعيد. ويشكّل نمو أصول الصندوق بنسبة تجاوزت الضعف خلال العامين الماضيين منذ تأسيسه دليلاً ملموساً على إمكانات التطوير العقاري المستدام في المنطقة. كما يسلّط ذلك الضوء على الجاذبية الاستثمارية التي تتمتع بها مدينة مصدر كمركز متقدم للابتكار ومجتمع مستدام مزدهر».


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو