«وحنينهُ أبداً لأولِ منزلِ»... شعر «أبو تمام» يمكن أن نقرأه بصرياً أمام فنار «المكس» العتيق في مدينة الإسكندرية، حيث الشاليهات (كبائن خشبية) المتراصة أمامه، في تلك البقعة الهادئة على شاطئ البحر المتوسط، التي تحمل رؤيتها حنيناً للماضي، وتثير حالة من النوستالجيا المرتبطة بالمكان.
وعن هذا المكان وذكريات أهله؛ يأتي معرض ومشروع «ذاكرة مكان»، الذي يستكشف منطقة شاليهات منطقة المكس بالإسكندرية، سارداً العلاقة بين الأماكن والذاكرة البشرية، من خلال التعرف على هويته، وكذلك تاريخه ومزاياه.
يمتد تاريخ الشاليهات إلى فترة الأربعينات من القرن الماضي، وكان أغلب مؤسسيها وسكانها من اليونانيين والإيطاليين الذين قطنوا الإسكندرية وعملوا في الميناء، حيث كانت بمثابة استراحات لهم، بُنيت من الأخشاب ومكونة من طابقين، ولا تزال هذه الشاليهات تحتفظ بتراثها الشكلي وتصميمها المعماري، وبعضها تبدلت معالمه وأصبحت من الطوب مع الاحتفاظ بالشرفات الخشبية المميزة.
كان الدافع وراء المعرض، بحسب صاحبيه سمر بيومي ومحمد طارق، ما ينتظر هذه «الشاليهات» مستقبلاً. فلا يعتمد المعرض على العرض التقليدي، حيث قام صاحبا المعرض بإنتاج مشروع فني متعدد التخصصات، من قصص مصورة وكتابات وأصوات، بالإضافة لتطويع تقنية الواقع الافتراضي لتوثيق كلي لروح المكان في تجربة أشبه بالانغماس في الذكريات.
يُعرض المشروع في الوقت الحالي في القاهرة، وهي محطته الرابعة بعد عرضه في الإسكندرية وعمان، ويقام بالتعاون بين معهد جوته بالقاهرة وستوديو وجاليري تخشينة.
وتقول المُصورة سمر بيومي، لـ«الشرق الأوسط»: «في عام 2020 صدر قرار بتطوير منطقة الشاليهات في المكس، وهو ما يتطلب إخلاء هذه الشاليهات من سكانها، وهو ما كان دافعاً لنا أن نرصد ونوثق هوية المكان من خلال من يعيشون فيه، بمعنى أن يكون توثيقاً حياً وليس من خلال الكتب أو المراجع، ورصد للتاريخ الشفهي للمكان من خلال الأهالي». تستطرد: «على مدار عامين ونصف ترددنا كثيراً على سكان هذه الشاليهات، أقمنا معهم علاقات إنسانية في المقام الأول، جعلت هؤلاء الأهالي في الوقت الحالي جزءاً مهماً من حياتنا، لا يمر أسبوع دون التردد عليهم».
يتدخل شريكها في المشروع محمد طارق، في الحديث قائلاً: «هذه العلاقة الإنسانية بيننا وبين سكان الشاليهات جعلتهم يقومون بفتح ألبومات صورهم القديمة أمامنا لنختار منها ما يناسب فكرتنا، كما جمعنا منهم رسائل صوتية وبصرية عن إحساسهم بالمكان وذكرياتهم بالمنطقة وحكاياتهم الحياتية، بل دخلنا إلى حجراتهم لنرصد أدق تفاصيل حياتهم، وارتباطهم بكل شيء حولهم بداية من مشهد الفنار القديم وحتى قطع الأثاث البسيطة».
تعود «بيومي» للحديث، لافتة بحكم خبراتها إلى أن الهوية البصرية لمنطقة الشاليهات ترتبط بشكل رئيسي بالفنار، فكل النوافذ والشرفات تُفتح عليه، وتراه من العديد من الزوايا، لذا كان تركيز عدستها على هذا المشهد، ورصد الفنار من وراء النوافذ، لما يحمله من جماليات، ومساحة كبيرة للعب بعنصر الإضاءة، كما لم تغفل حالة الدفء والحميمية داخل الشاليهات، وهو ما حاولت إبرازها بتفاصيل مثل الأسرة والخزائن.
وتلفت إلى أن التصوير كان يتم بعفوية مع السكان، فلا يتهيأون أو ينظرون للكاميرا، وهو ما جعل حكاياتهم وكلامهم يخرج من القلب، ومشاعرهم تفيض في الحديث دون تجمل، مضيفة: «هذا الصدق في الحديث والحكايات وصل للجمهور الذي يشاهد أو يسمع كلمات السكان، وكثير منهم أجهشوا بالبكاء تأثراً بتلك الحكايات الإنسانية».
من بين تلك الحكايات يشير طارق، إلى إحدى سكان الشاليهات، والتي كتب عنها: «بحسن ضيافتها ورقتها في الحديث وخجلها الذي يورد وجهها تحكي لي بلغتها الهادئة ذات الكلاسيكية الراقية عن تعلقها بالمكس وجدران شاليهها الخشبي الذي تراعيه ويرعاها... فهي تراه يكمل الوصية بعد رحيل زوجها ليصبح البيت ونيساً لها بألبوم ذكرياته الكامن في زواياه».
ويتابع: «تحكي لي كيف تجلس مع البيت كل يوم بعد صلاة الفجر أمام شاطئ المكس المطل على الفنار لتنتعش بهواء البحر المحمل باليود المركز الأمر الذي زادها تعلقاً به، بعد أن تقوم بعمل كوبين من الشاي بورقتي نعناع، فهي عادة تعودت عليها هي وزوجها الراحل أو كما تقول عنه ونيس العُمر».
«ذاكرة ومكان» يوثق هوية «شاليهات المكس» بالإسكندرية
المعرض يسرد العلاقة بين الأماكن وسكانها
«ذاكرة ومكان» يوثق هوية «شاليهات المكس» بالإسكندرية
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة