«أزمنة ملتبسة» للميا جريج... وثائقي يتلون بالفن التشكيلي

تروي خلاله قصصاً مؤثرة بينها واحدة لجدها أسعد بك ضو

لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»
لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»
TT

«أزمنة ملتبسة» للميا جريج... وثائقي يتلون بالفن التشكيلي

لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»
لميا جريج ومجموعة من لوحاتها في معرض «أزمنة ملتبسة»

لن يتسنى لك خلال تجولك في معرض «أزمنة ملتبسة» للميا جريج في غاليري «مرفأ» أن تضيّع وقتك بتعليقات أو بثرثرات جانبية. فلوحاتها التي تحمل نبذات مكتوبة عن حقبة تاريخية، تمتد ما بين 1914 و1920 وقد لونتها برسومات فنية، تتطلب منك التركيز كي تتفاعل معها.
يخرج «أزمنة ملتبسة» بمحتواه عن المألوف، ويتألف من البحوث والكتابات ونتاج جهد بذلته الفنانة جريج على مدى سنوات متتالية. فما تنقله في لوحاتها هي عوامل تاريخية غيّرت تاريخ منطقة لبنان وسوريا وفلسطين. وقد بدأت فكرتها هذه تتجلى في ذهنها بعيد اندلاع الحرب السورية منذ نحو 9 سنوات. شعرت كأن التاريخ يعيد نفسه، وأن المنطقة بأكملها تواجه مستقبلاً مجهولاً، تماماً كما في حقبة الحرب العالمية الأولى.
لحقت جريج بالتاريخ وغاصت في صفحاته بدءاً من الحكم العثماني في المنطقة وصولاً إلى الانتدابين الفرنسي والبريطاني. وكسرت تقلبات حقبة ملتبسة برسوم تشكيلية استخدمت فيها تقنية الأكليريك المصحوبة بألوان ترابية هادئة. وكان عليها أن تتواصل مع الأرشيف العثماني، وآخر من مدينة نانت الفرنسية. ومن هذين الموقعين الرسميين جمعت نسخاً عن مخطوطات وصور وقصاصات من الجرائد كي تؤلف وثائقياً يتزاوج مع الفن التشكيلي.
تحمل لوحات جريج عناوين مختلفة لقصص ترويها على طريقتها، وأحياناً تدوّنها بخط يدها. ومن بينها «زيارة البحرية الفرنسية» و«المجاعة» و«يوميات جندي عثماني شاب» و«آخر أيام الإمبراطورية» و«مستقبل غير معروف» وغيرها. وعن الرابط بين الحقبة التي تنقلها في معرضها والزمن الحالي، توضح جريج لـ«الشرق الأوسط»: «بدأت الفكرة بعدما تحولت الثورة في سوريا إلى حرب. شعرت بأن المنطقة بأكملها مهددة، وأن تغييرات أساسية قد تلمسها تماماً، كتلك التي طالت المنطقة في الحرب العالمية الأولى. يومها شهدنا ولادة (سايكس بيكو) و(وعد بلفور) فتمت إعادة ترسيم الحدود. رغبت بالعودة إلى هذه النقطة التاريخية التي شكلت تحولاً جغرافياً وسياسياً واجتماعياً. فمعرضي يرتبط ارتباطاً وثيقاً بهذا التشابك بين الماضي والحاضر الذي انطلقت منه في أعمالي».
المعرض لا يشكل نوعاً من المقارنة بين حقبة وأخرى، بل هو نتاج حالة من القلق انتابت الفنانة جريج، فرغبت من خلالها في التعرف إلى طبيعة تفكير الناس في تلك الحقبة وكيف استطاعوا تخيل المستقبل الذي ينتظرهم. ولذلك ركنت إلى كلمات تعبر عن هذا الشعور بالقلق كـ«النقطة المفصلية من التاريخ» و«سفر برلك» وغيرهما.
من هناك، انطلقت بأبحاثها بين بيروت وإسطنبول وفرنسا، فوجدت صوراً ووثائق تخدم فكرتها في الجامعة الأميركية، وكذلك من مجموعة فؤاد دباس الفنية، المعروضة في متحف سرسق، وكذلك صور أخرى من مكتبة الكونغرس الأميركية. أما غالبية الوثائق فهي من أرشيف إسطنبول الخاص، برئاسة مجلس الوزراء هناك، ومجموعة أخرى من المركز الدبلوماسي للأرشيف في مدينة نانت الفرنسية.
وتخبرك جريج قصصاً صادفتها خلال أبحاثها، ورغبت في سردها بلوحاتها: «هنا نقرأ نبذة عن جندي عثماني، هو إحسان تركمان. كان سليم تماري المؤرخ الفلسطيني قد نشر كتاباً من تأليفه بعنوان (عام الجراد) تتخلله مذكرات هذا الجندي. تأثرت بيوميات تركمان حتى إني أفكر بتحويلها إلى فيلم سينمائي. وهذه الرسومات التي ترينها في الصورة تمثل الجراد وصورة لتركمان والقدس. وقد استوحيتها من حكاية هذا الجندي».
ولوحة «سفر برلك» التي يرتبط اسمها ارتباطاً معروفاً بحقبة الحرب العالمية الأولى وهجرة الشباب التي شهدتها هرباً من الحكم العثماني، قد ترجمت فيها جريج صفحة من يوميات امرأة تدعى كايت، هاجرت إلى أميركا في آخر القرن التاسع عشر، وعادت إلى لبنان، فرسمتها تقف قبالة البحر مودعة بلدها. وفي أخرى، صورت الفنانة طائرة قديمة تشبه المروحية. فهي من النوع الذي كان يقل الناس عبر العالم في ذلك الزمن. ونشاهد في غالبية لوحات جريج رسماً للجراد بالأزرق والبني والأصفر الفاهي وبقياسات تميل إلى أحجام كبيرة، للإشارة إلى الدور السلبي الذي لعبه إلى حد تسببه في المجاعة.
تأخذنا جريج في مسيرة عبر الزمن برسوم وحكايات قديمة، تتضمن أيضاً نبذات عن الإعلام المكتوب في تلك الفترة. وتحت عنوان «نظارة الداخلية»، تعرض مراسلات دارت بين «الباب العالي» وولاية بيروت. وتنتهي هذه المراسلات بقرار يقول: «سيتم إغلاق أي صحيفة تطبع أي خبر ضار». وفي جميع هذه اللوحات المرتكزة على وثائق ومخطوطات، نشاهد رسومات جريج من رجال يرتدون الطربوش أو نساء بالأبيض والأسود، وأخرى تمثل بواخر الهجرة والسكك الحديدية من ذلك الزمن. وتتوقف لميا جريج عند واحدة من لوحاتها التي تعني لها الكثير: «إنها لوحة تتحدث عن والد جدتي أسعد ضو الذي أنشأ جريدة (مشهد الأحوال) في تلك الحقبة. في عام 1916 شهدت منطقتنا في جبيل غزواً واسعاً للجراد ساهم في حدوث مجاعة كبيرة من خلال تخريب أراضيها الزراعية. فصعد أسعد على صخرة تطل على الأراضي كي يشاهد سحابة الجراد، ثم سقط من فوق الصخرة. ولا نعرف حتى اليوم هل فقد توازنه أم اعتراه الخوف فسقط ومات».
وتحمل لوحة أسعد بك ضو صوراً عنه رسمتها جريج لجدها وابنته «تيتا أميلي» (جدة والدتها). وتضع الجراد في شكل نافر وقد لونته بالبرتقالي وبرأس أسود كبير الحجم.
وفي مجموعتها الثانية في المعرض التي جلبتها من نانت الفرنسية على شكل نسخ عن وثائق أصلية، نتعرف إلى محطات أخرى من تلك الحقبة. من بينها كواليس تأسيس دولة لبنان وبروفيلات لشخصيات لبنانية كالبطريرك حويك، ولتستشف أفكار معرضها وتستلهم منها لوحاتها، اضطرت إلى قراءة 780 صورة «كانت موزعة على 14 ملفاً، استطعت قراءة نحو 4 منها فقط. ومن هذه الصور اخترت تلك التي تعبر برأيي عن مصائر دول المنطقة. ومنها (وعد بلفور) واتفاقية (سايكس بيكو) و(سان ريمون). وجميع هذه الوثائق تبرز رفض الشعب لهذه الاتفاقات التي تعزز انفصال دول المنطقة، بعضها عن بعض، وضد الصهيونية».
ما تحاول قوله لميا جريج في لوحاتها لا ينبع عن كونها مؤرخة، بل للإشارة إلى أنه لا شيء في سياسات الماضي ومشروعاتها المستقبلية حصل بالصدفة. بل هو نتيجة تشابك مراحل بعضها ببعض، أوصلت المنطقة إلى ما هي عليه، وربما كانت قد تبدلت بين لحظة وأخرى، وتغيرت معالمها. وتختم: «من هنا أطرح علامات استفهام كثيرة، تدور في فلك عبارة؛ ماذا لو لم تأت النتائج على هذه الصورة؟ فهل كنا سنشهد كل هذه الحروب وكل هذه الأزمات؟ وهل كانت هذه الدول، بجميع الأحوال، لا تستطيع أن تعيش شعوبها، بعضها مع بعض، ضمن نطاق ومساحات واحدة؟».
رحلة عبر الزمن، يندمج معها الفن التشكيلي، بعنوان معرض لميا جريج «أزمنة ملتبسة»، الذي يستمر إلى 18 الحالي في غاليري «مرفأ» في منطقة الصيفي.


مقالات ذات صلة

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

يوميات الشرق رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

رحيل إيلي شويري عاشق لبنان و«أبو الأناشيد الوطنية»

إنه «فضلو» في «بياع الخواتم»، و«أبو الأناشيد الوطنية» في مشواره الفني، وأحد عباقرة لبنان الموسيقيين، الذي رحل أول من أمس (الأربعاء) عن عمر ناهز 84 عاماً. فبعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى، ودّع الموسيقي إيلي شويري الحياة. وفي حديث لـ«الشرق الأوسط» أكدت ابنته كارول أنها تفاجأت بانتشار الخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل أن تعلم به عائلته. وتتابع: «كنت في المستشفى معه عندما وافاه الأجل. وتوجهت إلى منزلي في ساعة متأخرة لأبدأ بالتدابير اللازمة ومراسم وداعه.

يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

معرض «أحلام الطبيعة» في ألمانيا

زائرون يشاهدون عرضاً في معرض «أحلام الطبيعة - المناظر الطبيعية التوليدية»، بمتحف «كونستبلاست للفنون»، في دوسلدورف، بألمانيا. وكان الفنان التركي رفيق أنادول قد استخدم إطار التعلم الآلي للسماح للذكاء الصناعي باستخدام 1.3 مليون صورة للحدائق والعجائب الطبيعية لإنشاء مناظر طبيعية جديدة. (أ ب)

«الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق «نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

«نلتقي في أغسطس»... آخر رواية لغارسيا ماركيز ترى النور العام المقبل

ستُطرح رواية غير منشورة للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز في الأسواق عام 2024 لمناسبة الذكرى العاشرة لوفاة الروائي الكولومبي الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1982، على ما أعلنت دار النشر «راندوم هاوس» أمس (الجمعة). وأشارت الدار في بيان، إلى أنّ الكتاب الجديد لمؤلف «مائة عام من العزلة» و«الحب في زمن الكوليرا» سيكون مُتاحاً «عام 2024 في أسواق مختلف البلدان الناطقة بالإسبانية باستثناء المكسيك» و«سيشكل نشره بالتأكيد الحدث الأدبي الأهم لسنة 2024».

«الشرق الأوسط» (بوغوتا)

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
TT

معرض «المجهول» للتشكيلي المصري أحمد مناويشي يُسقط الأقنعة

الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)
الرسام أحمد مناويشي أمام لوحات معرضه «المجهول» (الشرق الأوسط)

ما إنْ تدخُل معرض «المجهول» للفنان التشكيلي المصري أحمد مناويشي، حتى تستوقفك وجوه لوحاته، بريشة حرّة تستكشف ملامحَ وأحداثاً غامضة. أعماله تبحث عن مشاعر عميقة وعلامات استفهام تحضّك على التحليل وفكّ الألغاز.

ينقسم معرض مناويشي في غاليري «آرت ديستريكت» بمنطقة الجميزة البيروتية إلى قسمين، من بينها ما يروي حكايات أشخاص اختبأت مشاعرهم تحت الأقنعة الواقية من جائحة «كورونا»، وأخرى رسمها حديثاً لمَن عاشوا الحرب الأخيرة في لبنان.

يركُن مناويشي إلى نقل مشاعر أشخاص يعيشون المجهول (الشرق الأوسط)

مع هذا المعرض، يستعيد غاليري «آرت ديستريكت» عافيته. فالحرب منعته قسرياً من إقامة نشاطات ثقافية. ومن خلال «المجهول»، يعلن صاحبه المصوّر الشهير ماهر عطّار انطلاق الموسم الفنّي في الغاليري.

في الجزء الأول من مجموعة أحمد منشاوي، تصطفُّ سلسلة لوحات صغيرة، تصوِّر جميعها وجوهاً يعتريها القلق. فالفنان المصري لفتته ملامح الإنسانية في زمن «كورونا». كان يرى الإنسان يمشي مرتدياً القناع خوفاً من الإصابة بالعدوى. وهو ما حضَّه، خلال إقامته في بروكسل، على تخيّل ملامحه الأصلية. وفي 30 لوحة يئنُّ أصحابها تحت وطأة أحاسيسهم، يُترجم أفكاره. مجموعة من النساء والرجال تصرخ بصمت، فتُخرج غضبها وقلقها وحزنها عابسةً في معظم الوقت.

تقنيته المرتكزة على الأكليريك تتدخَّل فيها أحياناً أنامل الفنان بعيداً عن ريشته (الشرق الأوسط)

يوضح مناويشي لـ«الشرق الأوسط»: «بدأتِ التجربة عندما كنتُ في بروكسل عام 2021. كانت مفاعيل الجائحة لا تزال تسيطر على حياتنا. جميعنا اعتقدنا بأنّ هذه الحقبة أبدية، كأنَّ سوادها لا حدود له. فرحتُ أتخيّل الناس الذين أراهم كأنهم خلعوا أقنعة الوقاية ورسموها. جميعهم كانوا مجهولين بالنسبة إليّ، ولا تربطني بهم أي علاقة. عندما عدتُ إلى لبنان، انتابتني الأحاسيس عينها. كانت الحرب محتدمة، وكان الناس قلقين، لا يعرفون مصيرهم. فرأيتُ بوضوح المجهول الذين يتخبَّطون فيه. حالة الترقب هذه حرّضت ريشتي على التحرُّك من جديد. ومن خلال تلك الحالتين، تناولتُ موضوع (المجهول)، إنْ من ناحية المشاعر أو المصير».

الإحساس بالتأرجُح في طريق لا رؤية واضحة لنهايتها، يُترجمه أحمد مناويشي. ويعترف من خلال ريشته بأنّ الانتظار مخيف، فكيف إذا كانت الأجواء التي يعيشها الناس غامضة؟

تحمل وجوه لوحات مناويشي أسئلة مختلفة تتعلّق بقلق المصير (الشرق الأوسط)

في واحدة من لوحاته، يشير إلى شخصيات مجموعة «أنونيموس» العاملة في مجال «النضال» عبر الاختراق البرمجي. راجت أعمالها المثيرة للجدل عام 2003، فمثَّلت مفهوماً لمستخدمي الإنترنت المجهولين. حينها، عَبَروا من العالم الواقعي إلى الوهمي في أعمال تتعارض مع الرقابة. اخترقوا مواقع حكومية عدّة، وأنظمة كومبيوتر أهم شركات الحماية. وولَّدوا «بلبلة» على أصعدة مختلفة، وهم يرتدون أقنعة تُعرَف بـ«جاي فوكس».

يتابع الرسام المصري: «قناع (الأنونيموس) كان الأشهر في القرن الحالي، فرغبتُ بالربط بينه وبين عنوان معرضي، لتُولد هذه اللوحة الوحيدة عن تلك المجموعة. مبدأ هؤلاء يرتكز على الثورة ورفض حُكم الدولة العميقة والسلطات العليا».

لم يعنون مناويشي لوحاته بأسماء معيّنة، فتركها مجهولةً. يقول: «رغبتُ في أن يسمّيها ناظرها كما يشتهي. أرنو إلى هذا التفاعل المباشر بين المُشاهد واللوحة». وهو يميل إلى المدرسة التعبيرية في الفنّ التشكيلي: «أحبُّ حالة الحركة في لمسات اللوحة وموضوعها، وأرغب في التواصل معها القائم على الشعور بأنها حيّة، فلا تكون باهتة تمرّ من دون تَرْك أثرها على ناظرها. لذلك، تسير ريشتي بشكل غير مُنتظم باحثةً عن نَفَس لا ينقطع؛ ومرات تتدخَّل أناملي مباشرة، فأبتعدُ عن ريشتي لتخرُج أعمالي من رتابتها، وتكسر تلك القدرة على التحكُّم التقليدي بمشاعر مُشاهدها».

تؤلّف الألوان التي يستعملها مناويشي حالةً بذاتها. فهو جريء باختيارها زاهيةً مرّات؛ ودافئة أخرى. يُحدِث زوبعة بألوان تبدو ثائرة، فتُعبّر عن الظلم والقلق والعنف: «مشاعر الإنسانية لا يمكن حصرها في بوتقة واحدة. وهذه الألوان تعبّر عن المشهدية المدفونة في أعماقنا، فتُبرز التنوّع في أحاسيس تنتابنا وفيها كلّ الاحتمالات. وهنا يأتي دور المتلقّي الذي يرى اللوحة من وُجهة نظره، ويُلاقي ما يمثّل تفكيره ومشاعره في أحد هذه الألوان».

ينقسم «المجهول» إلى قسمين من الأعمال التعبيرية (الشرق الأوسط)

في قسم لوحات الحرب، تأخُذ أعمال الرسام أحمد مناويشي منحى آخر، فيكبُر حجمها بشكل ملحوظ لتضع تفاصيل الوجه تحت المجهر. يعلّق: «هذه المساحات الكبيرة تزوّدنا بفرصة للتوضيح بشكل أفضل. فالعبور من زمن (كورونا) إلى زمن الحرب، كان لا بدَّ أن يحمل التطوّر. واعتمدتُ هذا التغيير؛ لئلا أقع في التكرار والتشابُه».

وأنت تتجوَّل بين أقسام معرض «المجهول»، تستوقفك ملامح وجه رجل حائر، ووجه امرأة تنظر إلى الغد بعتب. وأحياناً تلمس صلابة وجه آخر على شفير هاوية. وفي أخرى، تحملك ملامح رجل تلقّى صفعات الحياة بعينين حزينتين. لكنَّ جميع الشخصيات لا تبدو مستسلمة لقدرها، كأنها تقول: «وماذا بعد؟» على طريقتها.

يبرُز العنصر الأنثوي بوضوح في مجموعة «المجهول». وهنا كان لا بدَّ للرسام التشكيلي أن يعترف: «النساء لا يعرفن إخفاء أحاسيسهن ببراعة. مشاعرهن تخرج بقوة. لذلك نكتشفها بصورة أسهل من تلك الموجودة عند الرجل. فالأخير يحاول أن يُظهر صموداً تجاه مشاعره. ويفضّل ألا تُقرأ بسهولة».

يؤكد أحمد مناويشي أنه لا يحبّ تقييد نفسه بأسلوب رسم واحد. ويختم: «أفضّل التنويع دائماً، وعدم طَبْع لوحاتي بهوية واحدة كما يحبّ بعضهم. أُشبّه نفسي بروائي يؤلّف القصص ليستمتع بها القارئ، فلا يكرّر نفسه أو يقدّم ما يتشابه. ما أنجزه اليوم في عالم فنّ (البورتريه)، لم أقاربه مِن قبل. هو نافذة للتعبير. وهذا الاختلاف في الأسلوب يُحفزّني على دخول مدارس فنّية مختلفة. ما يهمّني هو تقديمي للناس أعمالاً يستمتعون بها فتولّد عندهم حبَّ الاكتشاف».