مصر تودع الموسيقار محمد سلطان

وسط غياب كثير من نجوم الغناء

الموسيقار محمد سلطان شاباً
الموسيقار محمد سلطان شاباً
TT

مصر تودع الموسيقار محمد سلطان

الموسيقار محمد سلطان شاباً
الموسيقار محمد سلطان شاباً

ودّعت مصر (الثلاثاء) الموسيقار محمد سلطان، الذي رحل (الاثنين) عن عمر ناهز 85 عاماً، وسط حضور لأسرته وعدد من المقربين، أبرزهم الموسيقار هاني مهنى، وغياب ملحوظ لنجوم الغناء. وخرجت الجنازة من مسجد «عمر مكرم» بوسط القاهرة.
وكانت حالة من الحزن الشديد انتابت الأوساط الفنية بمصر عقب إعلان نبأ وفاة «سلطان» وحيداً بمستشفى «قصر العيني» بعد صراع لم يدم طويلاً مع المرض. وضجّت مواقع التواصل الاجتماعي بمنشورات النعي التي ركزت على قصة وفائه النادر لزوجته الفنانة فايزة أحمد، التي وافتها المنية قبل 39 عاماً.
واشتهر الراحل بوسامته الشديدة، حتى إن البعض أطلق عليه لقب «جان الزمن الجميل». واعتبر الموسيقار هاني شنودة أن مصر فقدت «مبدعاً عبقرياً»، مشيراً في منشور على صفحته الشخصية على «تويتر» إلى أنه «شرف بتوزيع بعض ألحانه».
ووصفت الفنانة سميرة سعيد الراحل بـ«السند والداعم الأكبر في مسيرتها الفنية وصاحب الفضل فيما حققته من نجاح». وأكد الموسيقار عمر خيرت أن الراحل «يعد واحداً من أفضل المبدعين الذين أثروا الموسيقى العربية بأعمال خالدة».

مع رفيقة دربه فايزة أحمد
ومن أشهر أعمال الموسيقار الراحل «بكره تعرف يا حبيبي» و«رسالة إلى امرأة» لفايزة أحمد، كما قدم الموسيقى التصويرية لأكثر من 50 فيلماً، منها «الراقصة والسياسي». وكانت له تجربة لم تكتمل في التمثيل؛ فشارك في عدد من الأعمال، أبرزها فيلم «عائلة زيزي»، و«الناصر صلاح الدين» إنتاج 1963. واشتهر «سلطان» بصداقته مع الرئيس الراحل أنور السادات الذي كثيراً ما كان يدعوه لجلسات فنية غير رسمية في استراحته بقرية «ميت أبو الكوم»، ويغني معه مقاطع من أغنية «العيون الكواحل» التي لحنها سلطان لفايزة.
وقال الكاتب الصحافي حمدين حجاج، مؤلف كتاب «فايزة وسلطان... عشنا عمرنا أحباب»، إن «حالة الوفاء لدى سلطان لم تقتصر على زوجته؛ بل امتدت لتشمل والده ووالدته، فضلاً عن موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي كان أول من تبناه فنياً وآمن بموهبته، وقدمه إلى الساحة الموسيقية»، مشيراً لـ«الشرق الأوسط» أن «من دخل بيت الموسيقار الراحل في السنوات الأخيرة يفاجئ أنه يعيش حرفياً على الذكريات المتجسدة في الصور والأسطوانات الموسيقية القديمة وفساتين زوجته التي تشغل مساحة ضخمة، ولا تزال بحالة جيدة».

مع سميرة سعيد
وأضاف حجاج أن «الملمح الرئيسي الآخر في مسيرة هذا الموسيقار يمكن تلخيصه في كلمة واحدة، هي العطاء، فقد أعطى فايزة خلاصة عبقريته وفنه ليجعلها في منطقة مختلفة، ويمنحها الشهرة الكبرى دون أي إحساس بالغيرة أو انزعاج من أن الناس في الشارع تشير إلى زوجته، بينما يتوارى هو إلى مساحة خافتة من الضوء. وبعد رحيل فايزة، تواصل عطاؤه عبر اكتشاف كثير من الأصوات التي رسمت ملامح المشهد الغنائي لاحقاً، مثل هاني شاكر ونادية مصطفى التي رتب لها أن تتعلم فن المقامات الموسيقية على يد خبير متخصص على نفقته الشخصية».
حول خصوصية علاقته بفايزة أحمد، يشير الدكتور شريف صالح، أستاذ النقد الفني، إلى أنها «كانت أكبر منه بـ7 سنوات، وتنتمي لأصول سورية لبنانية، وسبق لها الزواج مبكراً جداً، قبل أن تلتقي حب حياتها محمد سلطان، وتعيش معه لسنوات، لكن حدث الانفصال قبل عامين من وفاتها، فتزوجت آنذاك من ضابط مصري، ثم انفصلت عنه، وعادت إلى سلطان»، موضحاً لـ«الشرق الأوسط» أن «سلطان أحب في فايزة طيبتها».


مقالات ذات صلة

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

عاصي الرحباني العصيّ على الغياب... في مئويته

يصادف اليوم الرابع من شهر مايو (أيار)، مئوية الموسيقار عاصي الرحباني، أحد أضلاع المثلث الذهبي الغنائي الذي سحر لبنانَ والعالمَ العربيَّ لعقود، والعصي على الغياب. ويقول عنه ابن أخيه، أسامة الرحباني إنَّه «أوجد تركيبة جديدة لتوزيع الموسيقى العربية». ويقرّ أسامة الرحباني بتقصير العائلة تجاه «الريبرتوار الرحباني الضخم الذي يحتاج إلى تضافر جهود من أجل جَمعه»، متأسفاً على «الأعمال الكثيرة التي راحت في إذاعة الشرق الأدنى».

كريستين حبيب (بيروت)
يوميات الشرق ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات لـ«الشرق الأوسط»: أصولي اللبنانية تتردّد أبداً في صدى موسيقاي

ستيف بركات عازف بيانو كندي من أصل لبناني، ينتج ويغنّي ويلحّن. لفحه حنين للجذور جرّه إلى إصدار مقطوعة «أرض الأجداد» (Motherland) أخيراً. فهو اكتشف لبنان في وقت لاحق من حياته، وينسب حبّه له إلى «خيارات مدروسة وواعية» متجذرة في رحلته.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهمُ مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما طريقة موحّدة لتأليف موسيقاه، تقتضي البحث في تفاصيل الموضوعات للخروج بـ«ثيمات» موسيقية مميزة. وهو يعتزّ بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، حيث عُزفت مقطوعاته في حفل الافتتاح في القاهرة أخيراً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

هشام خرما لـ«الشرق الأوسط»: أستلهم مؤلفاتي الموسيقية من التفاصيل

يعتمد الموسيقار المصري هشام خرما، طريقة موحدة لتأليف موسيقاه المتنوعة، وهي البحث في تفاصيل الموضوعات التي يتصدى لها، للخروج بثيمات موسيقية مميزة. ويعتز خرما بكونه أول موسيقار عربي يضع موسيقى خاصة لبطولة العالم للجمباز، التي تم افتتاحها في القاهرة أخيراً، حيث عُزفت مقطوعاته الموسيقية في حفل افتتاح البطولة. وكشف خرما تفاصيل تأليف مقطوعاته الموسيقية التي عُزفت في بطولة العالم للجمباز، إلى جانب الموسيقى التصويرية لفيلم «يوم 13»، الذي يجري عرضه حالياً في دور العرض المصرية. وقال خرما إنه يشعر بـ«الفخر» لاختياره لتمثيل مصر بتقديم موسيقى حفل افتتاح بطولة العالم للجمباز التي تشارك فيها 40 دولة من قارات

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

للمرة الأولى... تسجيل مراسم تتويج الملك البريطاني في ألبوم

تعتزم شركة تسجيلات بريطانية إصدار حفل تتويج ملك بريطانيا، الملك تشارلز الشهر المقبل، في صورة ألبوم، لتصبح المرة الأولى التي يتاح فيها تسجيلٌ لهذه المراسم التاريخية للجمهور في أنحاء العالم، وفقاً لوكالة «رويترز». وقالت شركة التسجيلات «ديكا ريكوردز»، في بيان اليوم (الجمعة)، إنها ستسجل المراسم المقرر إقامتها يوم السادس من مايو (أيار) في كنيسة وستمنستر، وأيضاً المقطوعات الموسيقية التي ستسبق التتويج، تحت عنوان «الألبوم الرسمي للتتويج»، وسيكون الألبوم متاحاً للبث على الإنترنت والتحميل في اليوم نفسه. وستصدر نسخة من الألبوم في الأسواق يوم 15 مايو.

«الشرق الأوسط» (لندن)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.