افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي

بمشاركة عربية في المسرح الوطني اللبناني

المشاركون في المهرجان
المشاركون في المهرجان
TT

افتتاح مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي

المشاركون في المهرجان
المشاركون في المهرجان

افتتحت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي» الدورة الرابعة من «مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي» في المسرح الوطني اللبناني في مدينة طرابلس، وذلك بعدما أعيد افتتاح «سينما أمبير» بعد 28 عاماً من الإقفال، لتتحول إلى «المسرح الوطني اللبناني المجاني» كمنصة ثقافية حرة مستقلة ومفتوحة، تُنظم فيها ورشات تدريبية ومهرجانات وعروض فنية ومكتبة عامة.
حضر الافتتاح حشد من الأهالي والطلاب والحكواتيين من الجزائر وتونس والبحرين وفلسطين وسوريا ولبنان. ويهدف المهرجان إلى الحفاظ على الموروث الشفوي والمحافظة على التراث والهُوِية والفن الحكواتي والعمل على نقله للأجيال، وإلى تبادل تجارب وممارسات تراثية مختلفة، كما يسلط الضوء على أهمية اللغة العربية الفصحى في الوطن العربي والحفاظ عليها وإعادة إحياء فن الحكاية الشعبية والتراث الشعبي ليكون في متناول الأجيال.
وأكد الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، مؤسس المسرح الوطني اللبناني: «أن المهرجان يعيد إلى طرابلس تراثها وهويتها الثقافية كونها مدينة الحكواتي تاريخياً في الأحياء والمقاهي الشعبية ومشاركة الحكائين العرب فرصة للجمهور للتعرف على ثقافات البلدان العربية من أجل التلاقي والتبادل الثقافي».
جدير بالذكر أن الدورة الأولى من المهرجان انطلقت عام 2019 في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور بالتزامن مع فعاليات «مقهى للحكاية»، وهو عبارة عن مساحة تجمع الحكائين ببعضهم، لتبادل التجارب ونقل المعارف وحض الرواة على ضرورة تسجيل قصصهم الشعبية لدى منظمة اليونيسكو كتراث شفهي. وأقيمت عروض لطلاب المدارس في الساحات والمكتبات العامة تسلط الضوء على المطالعة وسرد القصص التقليدية ورواية السير الشعبية، وأقيمت ورش للأطفال حول تأليف حكايات من إنتاجهم الخاص وتدريبهم على الصوت والأداء وكيفية الالتفات إلى الجمهور وعلى الملابس الملائمة لفن مسرح الحكائين، بإشراف مدربين وحكائين محترفين. الدورة الثانية كانت عام 2020 تحت شعار «تحية إلى بيروت» بمشاركة الحكائين للعروض المباشرة والحكائين من فرنسا ومصر والمغرب والجزائر وتونس وفلسطين وسلطنة عمان واليونان، وأقيم مؤتمر لبنان المسرحي الذي ناقش أهمية الموروث الشفهي. أما الدورة الثالثة عام 2021، أقيمت تحت شعار «تحية من صور إلى طرابلس» بمشاركة 35 حكواتياً من لبنان والعالم العربي وفرنسا واليونان وإسبانيا.
وتهدف جمعية تيرو للفنون التي يقودها الشباب والمتطوعون إلى إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور التي تحولت إلى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان.


مقالات ذات صلة

بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يوميات الشرق يهدف الحفل إلى تزويد اللبنانيين بجرعات أمل من خلال الموسيقى (الجامعة الأميركية)

بيروت تحتفل بـ«التناغم في الوحدة والتضامن»... الموسيقى تولّد الأمل

يمثّل الحفل لحظات يلتقي خلالها الناس مع الفرح، وهو يتألّف من 3 أقسام تتوزّع على أغنيات روحانية، وأخرى وطنية، وترانيم ميلادية...

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق أبطال أحد العروض المسرحية ضمن فعاليات مهرجان المسرح الكوميدي في بنغازي (وال)

بنغازي الليبية تبحث عن الضحكة الغائبة منذ 12 عاماً

بعد انقطاع 12 عاماً، عادت مدينة بنغازي (شرق ليبيا) للبحث عن الضحكة، عبر احتضان دورة جديدة من مهرجان المسرح الكوميدي.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )
يوميات الشرق تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه (البوستر الرسمي)

«الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة

تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه. وظيفتها تتجاوز الجمالية الفنية لتُلقي «خطاباً» جديداً.

فاطمة عبد الله (بيروت)
ثقافة وفنون مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

مجلة «المسرح» الإماراتية: مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي

صدر حديثاً عن دائرة الثقافة في الشارقة العدد 62 لشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 من مجلة «المسرح»، وضمَّ مجموعة من المقالات والحوارات والمتابعات حول الشأن المسرح

«الشرق الأوسط» (الشارقة)
يوميات الشرق برنامج «حركة ونغم» يهدف لتمكين الموهوبين في مجال الرقص المسرحي (هيئة المسرح والفنون الأدائية)

«حركة ونغم» يعود بالتعاون مع «كركلا» لتطوير الرقص المسرحي بجدة

أطلقت هيئة المسرح والفنون الأدائية برنامج «حركة ونغم» بنسخته الثانية بالتعاون مع معهد «كركلا» الشهير في المسرح الغنائي الراقص في مدينة جدة.

أسماء الغابري (جدة)

رجل يعثر على عائلته الحقيقية بعد 75 عاماً من تبنيه

صورة لديكسون هاندشاو مع إخوته نشرها على «فيسبوك»
صورة لديكسون هاندشاو مع إخوته نشرها على «فيسبوك»
TT

رجل يعثر على عائلته الحقيقية بعد 75 عاماً من تبنيه

صورة لديكسون هاندشاو مع إخوته نشرها على «فيسبوك»
صورة لديكسون هاندشاو مع إخوته نشرها على «فيسبوك»

بعد 75 عاماً من تبنيه، عثر رجل أميركي على عائلته البيولوجية الحقيقية، في حدث وصفه بأنه «معجزة عيد الميلاد».

وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد ولد الرجل الذي يدعى ديكسون هاندشاو في بوفالو بنيويورك، عام 1949، وتم تبنيه عندما كان يبلغ من العمر ثلاثة أشهر.

وقد أشار إلى أن والديه بالتبني كانا يحبانه بشدة وأن طفولته كانت سعيدة، لكنه كان دائماً يرغب في العثور على والديه الحقيقيين، إلا أن ولاية نيويورك لم تكن تسمح قديماً بالكشف عن شهادات الميلاد الأصلية لسكان نيويورك المتبنين. لكن في عام 2019، أقرت الولاية قانوناً يسمح بذلك، الأمر الذي أتاح لهاندشو الحصول على شهادة ميلاده الأصلية.

وعلم هاندشو أن اسم والده البيولوجي هو روبرت باد روميغ.

وقال: «أول شيء فعلته عندما حصلت على اسم والدي هو البحث عنه على (غوغل)، ليظهر لي نعيه وأعلم أنه توفى. لكنني حين رأيت صورته وجدت أنني أشبهه تماماً. وعرفت من النعي أن لدي إخوة وأخوات وأبناء عم».

ولا يعرف هاندشو سبب عرضه للتبني.

ولدى هاندشو 5 أشقاء، أربعة أولاد وبنت، وقد تواصل معهم ليتقابلوا جميعاً ومعهم 50 شخصاً من أقاربه، هم أبناء عمه وأطفالهم وأحفادهم، خلال عطلة نهاية الأسبوع، في روتشستر، قبل أيام من عيد الميلاد.

ووصف هاندشو ما حدث بأنه «معجزة عيد الميلاد» الخاصة به، حيث أنه لطالما ظن أنه سيظل وحيداً وأنه لن يعثر على عائلته أبداً.