2400 عين ضوئية لرؤية قوس قزح الكوني

الأداة الجديدة لالتقاط أقواس قزح الكونية المركبة على قمة تلسكوب سوبارو (المعهد الوطني للعلوم الطبيعية باليابان)
الأداة الجديدة لالتقاط أقواس قزح الكونية المركبة على قمة تلسكوب سوبارو (المعهد الوطني للعلوم الطبيعية باليابان)
TT

2400 عين ضوئية لرؤية قوس قزح الكوني

الأداة الجديدة لالتقاط أقواس قزح الكونية المركبة على قمة تلسكوب سوبارو (المعهد الوطني للعلوم الطبيعية باليابان)
الأداة الجديدة لالتقاط أقواس قزح الكونية المركبة على قمة تلسكوب سوبارو (المعهد الوطني للعلوم الطبيعية باليابان)

نجح تلسكوب «سوبارو» في إظهار أول ضوء هندسي باستخدام أداة جديدة ستوظف حوالي 2400 من كابلات الألياف الضوئية، لالتقاط الضوء من الأجرام السماوية. وتلسكوب «سوبارو» هو أكبر تلسكوب قام ببنائه المرصد الفلكي الوطني الياباني على قمة «مونا كيا» الواقعة على أحد جزر هاواي بالمحيط الهادي، وأخذ اسمه من أحد التجمعات النجمية المفتوحة، والتي تعرف عربيا باسم «الثريا». ومن المقرر أن يبدأ التشغيل الكامل للأداة الجديدة في حوالي عام 2024، وستوفر «القدرة على مراقبة آلاف الأجسام في وقت واحد وبكميات غير مسبوقة من البيانات لدعم علم فلك البيانات الضخمة في العقد القادم».
ووفق تقرير لـ«المعهد الوطني للعلوم الطبيعية» باليابان (السبت) فإن علماء الفلك، يستخدمون بالإضافة إلى الكاميرات، أدوات تعرف باسم «أجهزة الطيف» لدراسة الأجسام السماوية، ومنها الأداة الجديدة، التي تسمى (الطيف البؤري الأولي).
وتحول أجهزة الطيف، الضوء القادم من جسم ما، إلى الألوان التي يتكون منها الضوء، وبعبارة أخرى فإنها تنشئ قوس قزح دقيق، ودراسة الألوان المختلفة في قوس قزح من جسم ما يمكن أن تخبر علماء الفلك بتفاصيل مختلفة حول الجسم مثل حركته ودرجة حرارته وتكوينه الكيميائي.
ويوضح التقرير أن «هذه الأداة الجديدة تقسم أقواس قزح الضوء المرئي إلى مكونين، الجانب الأحمر والجانب الأزرق، لذلك قد يكون من الأصح الإشارة إلى مجموعات البيانات على أنها نصف قوس قزح، ويتم دمجه مع الكاشفات الذي يمكنها رؤية ضوء الأشعة تحت الحمراء غير المرئي للبشر، وبالتالي يكون الجسم قد تمت دراسته باستخدام جميع أنواع أجهزة الكشف».
ويضيف التقرير إلى أنه جنباً إلى جنب مع الكاميرا ذات المجال الواسع (هايبر سوبريم كام)، ستساعد أداة (الطيف البؤري الأولي) تلسكوب «سوبارو» في الكشف عن طبيعة المادة المظلمة والطاقة المظلمة، وتشكيل البنية في الكون، والعمليات الفيزيائية لتشكيل المجرة وتطورها.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.