5 سنوات مرت على رحيل الرسام الكاريكاتوري ستافرو جبرا، أحد أشهر الفنانين في هذا المجال بلبنان. فرسوماته لاقت نجاحات واسعة طالت وسائل إعلام أجنبية عدة، كـصحيفة «لوموند» الفرنسية، و«إيل جورنالي» الإيطالية، و«واشنطن تايمز» الأميركية. كما كانت له محطات مضيئة في محطات التلفزة العالمية، وبينها الـ«سي إن إن».
اليوم تعود ذكرى ريشة ستافرو جبرا إلى الحياة من جديد، في معرض تكريمي له أقامته له بناته الثلاث: باميلا، وبريسيلا، وأورنيلا، تحت عنوان: «دولارم». ويأتي هذا المعرض بالتعاون مع جمعية «ريبيرث بيروت» لصاحبها غابي فرنيني.
استضافت الجمعية في مركزها في الجميزة مجموعة من رسومات الراحل التي يتناول فيها حقبة التلاعب بأسعار الدولار في الثمانينات. ورغبت بنات ستافرو الثلاث أن يحمل المعرض عنوان «دولارم» dollarmes by stavro)) للإشارة إلى الوضع المبكي الذي شهده لبنان بسبب الدولار في فترة الثمانينات.
وتوزعت في أرجاء المعرض مجموعة رسومات تناول فيها ستافرو تدهور الحالة الاقتصادية في لبنان في الثمانينات، والتي أثرت على يوميات اللبناني، فجاءت تحاكي الأوضاع الاقتصادية اليوم، والتي تنعكس سلباً على المواطن في شتى المجالات إلى حد الجوع.
فصوَّر المواطن اللبناني ضمن لوحات كاريكاتورية يرزح تحت ثقل أسعار الدولار المرتفعة مرات، وهو واقع في قبضة سياسة المصارف الظالمة مرات أخرى.
كما تضمنت المجموعة المعروضة صوراً فوتوغرافية عن بيروت التي دمرتها حرب السبعينات.
ستافرو، إضافة إلى شهرته بالرسم الكاريكاتوري كان يهوى التصوير الفوتوغرافي، وقد نشرت صوره محلياً، وفي عدة مجلات أجنبية، بينها «باري ماتش».
وعن كيفية ولادة فكرة المعرض، توضح ابنته باميلا جبرا لـ«الشرق الأوسط» أنه منذ وفاة ستافرو في عام 2017، أخذت وشقيقاتها وعداً على أنفسهن بإقامة معرض لرسوماته مرة كل عام. افتتحن شارعاً باسمه في بيروت في عام 2019، وأقمن له معرض بعدها. ولكن بسبب الثورة حينها وجائحة «كورونا» توقفت هذه النشاطات تلقائياً. وتتابع: «لقد بحثنا عن أكثر المواضيع التي رسمها ستافرو وتتلاءم مع أوضاعنا اليوم، وارتأينا اختيار موضوع التلاعب بأسعار الدولار في الثمانينات. يومها كان سعر الدولار ليرتين لبنانيتين، وارتفع إلى حدّ الـ3 آلاف ليرة لبنانية، وتم تثبيته إثرها على سعر 1500 ليرة. وكما ترون في مجموعته هذه مدى عذاب اللبناني في تلك الفترة، والمعاناة التي تحملها، تماماً كما يحصل معه اليوم. واخترنا مجموعة صور فوتوغرافية عن بيروت أيام الحرب، قبل أن يتم ترميمها».
نحو 40 رسمة كاريكاتورية، وعشرات الصور الفوتوغرافية، تفرّج عليها زوار المعرض، بأسى تارة، وبابتسامة مرسومة على شفاههم تارة أخرى. فهي تحاكي الواقع المتردي فعلاً، ولكن ريشة ستافرو الساخرة كانت تدفعهم إلى الابتسام بشكل تلقائي.
وبالأسود والأبيض تشاهد رسومات ستافرو التي وضع فيها العملة الورقية اللبنانية بشكل نافر، وربطها أحياناً بمصرف لبنان، وأحياناً أخرى نرى صور اللبناني يفتح فمه صارخاً من ألم الجوع. وفي رسومات غيرها يصوّر الدولار بقدمين تدوسان على اللبناني المصاب بشلل تام.
وتتابع باميلا لـ«الشرق الأوسط»: «أقمنا هذا المعرض كي نقول إن ستافرو لم يفارقنا، وهو لا يزال يعيش معنا بفنه الرائع. ستافرو كان يتمتع برؤية مستقبلية لافتة؛ إذ كان يدرك ويتوقع الأحداث قبل حصولها، فكان يواكب أدق التفاصيل، ويترجمها بريشته التي تحاكي واقعاً آتياً».
وتشير باميلا جبرا إلى أن إقامة معارض فنية لوالدها ستافرو سيكون تقليداً سنوياً تتبعه مع أختيها. وعن عنوان المعرض «دولارم» توضح: «إنه يجمع بين الدولار والدمعة التي لا تزال ترافق اللبناني حتى اليوم. فالدولار أبكى اللبناني. واستلهمنا العنوان هذا من كتاب سبق أن نشره ستافرو تحت هذا الاسم، في فترة زمنية سابقة».
وتضمن المعرض «أوتوبورتريه» لستافرو، رسمه لنفسه في عام 1991، ورغبت بناته في عرضه تحيةً له.
وتختم جبرا بالحديث عن طبيعة مشاعرها والتساؤلات التي تكتنفها في مناسبات كهذه، تكريماً لوالدها: «هناك فكرة واحدة تراودني في مناسبات مماثلة؛ إذ أسأل نفسي دائماً عما إذا كان ستافرو سعيداً بما ننظمه له من نشاطات من أجل ترسيخ اسمه. وأعتقد أنه كذلك؛ لأنه لو كان لا يزال حياً بيننا لما كان فكر في إقامة معارض لنفسه. فما نشاهده اليوم هو تخليد لذكراه. وهذه الرسومات والصور هي بمثابة إرث كبير يحمِّلنا مسؤوليات كبيرة تجاهه وتجاه وطننا لبنان. لذلك نفكر في أنه ليس من المعقول أن نترك هذا الإرث مهملاً أو مدفوناً. ونتمسك بإقامة معارض سنوية له، كي يبقى الضوء مسلطاً على ستافرو الفنان الذي لن يتكرر».
«دولارم» تحية لرسام الكاريكاتور ستافرو جبرا من بناته
مجموعته المرسومة في الثمانينات تحاكي واقع اليوم
«دولارم» تحية لرسام الكاريكاتور ستافرو جبرا من بناته
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة