«جيبكا» يناقش استدامة الكيماويات في الخليج خلال منتدى ديسمبر

«جيبكا» يناقش استدامة الكيماويات في الخليج خلال منتدى ديسمبر

يعقد للمرة الأولى في العاصمة السعودية بمشاركة وزراء طاقة دول المجلس
الأحد - 11 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 06 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16049]
جانب من فعاليات منتدى «جيبكا» العام الماضي (الشرق الأوسط)

يبحث الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا» التحديات التي تواجه القطاع والحلول لمواجهتها، وذلك من خلال الدورة السادسة عشرة لمنتدى الاتحاد السنوي، الذي سيُعقد، تحت عنوان «الكيماويات لتحقيق مستقبل مستدام»، وللمرة الأولى بالعاصمة السعودية الرياض، في بداية ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
وينتظر أن يلقي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الطاقة السعودي، الكلمة الافتتاحية، كما سيرأس الجلسة الحوارية مع وزراء الطاقة في منطقة الخليج العربي.
وأوضح الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات «جيبكا»، أن انعقاد المنتدى السنوي، لهذا العام، يتزامن مع ظروف استثنائية يمر بها العالم أجمع، حيث تواجه صناعة الكيماويات العديد من التحديات، بما فيها تغير المناخ، والأمن الغذائي، والاضطرابات الاقتصادية التي تخلق حالة من عدم اليقين حول ما سيكون عليه مستقبل الصناعة.
وأشار الدكتور السعدون إلى تطلعاته في أن تُسهم آراء نخبة المتحدثين والمشاركين، في دورة هذا العام من المنتدى، في إثراء النقاش حول طرق استمرار صناعة الكيماويات في تقديم الحلول للتحديات العالمية، وكيفية الاستفادة من إسهامات الرقمنة والابتكار في تحقيق ذلك، وتسليط الضوء على الخطط التي وضعتها الشركات للوفاء بالتزاماتها تجاه الاستدامة وإزالة الكربون.
وبحسب المعلومات الصادرة أمس، فإن برنامج المنتدى، لهذا العام، يتضمن فعاليات متنوعة؛ تشمل جلسة حوارية لوزراء الطاقة في المنطقة، وجلسة عامة، والعديد من الجلسات المختلفة والمتخصصة في حوارات القيادة.
وسيلقي الكلمة الترحيبية للمنتدى المهندس عبد الرحمن الفقيه، رئيس مجلس إدارة «جيبكا» والرئيس التنفيذي المكلف لشركة «سابك»، وسيشارك في جلسات المنتدى عدد من الرؤساء التنفيذيين لشركات كبرى، مثل المهندس أمين الناصر، رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير الإداريين التنفيذيين، والدكتور مارتن بروديرمولر، رئيس المجلس التنفيذي لشركة (باسف)، وبيتر فانكر، الرئيس التنفيذي لشركة «ليونديل باسيل»، وكونراد كيازر، الرئيس التنفيذي لشركة «كلاريانت»، حيث ستناقش هذه الجلسات موضوعات حيوية مثل قدرة قطاع الكيماويات على الازدهار في زمن التركيز على الاستدامة وإزالة الكربون.
وستسلط حوارات القادة الضوء على بعض القضايا الأكثر إلحاحاً، والتي تؤثر على قطاع الكيماويات، بما في ذلك مسألة التحول إلى الطاقة النظيفة، وتحويل مفهوم الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات إلى واقع ملموس، وإعادة صياغة سلاسل إمدادات الكيماويات المستقبلية، إضافة إلى الابتكار في صناعة المغذيات الزراعية.
يذكر أن منتدى جيبكا السنوي أُطلق في عام 2006م، وأصبح، الآن، الحدث الرئيس في قطاع صناعة الكيماويات إقليمياً وعالمياً. ومن المتوقع أن يشارك في المنتدى، هذا العام، أكثر من 2500 ممثلٍ لأكثر من 600 شركة من 91 دولة.


الامارات العربية المتحدة اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو