ماذا يصلح كنهاية لفعالية خاض أبطالها عاماً من الاختيارات والاختبارات أجمل من جوائز في حفل ضخم تتردد أصداؤه في كل أنحاء العالم؟ هذا ما حدث يوم الأربعاء الماضي حين اختلط شعاع غطى سماء الدوحة مع بريق الترتر والماس الذي غلب على أزياء نجوم حطوا فيها الرحال. بيلا ووالدها محمد حديد، حليمة أيدن، بولا عبدول، ناعومي كامبل، بيير باولو بكيولي بعض من هذه الأسماء.
العارضة كارولينا كوركوفا
في المقابل، وفي ذلك المساء الدافئ الذي جافته نسائم الهواء، كانت أنفاس 24 مصمماً محبوسة انتظاراً للإعلان عن أسماء 5 منهم سيحالفهم الحظ ويتسلمون جائزة «فاشن تراست أرابيا لعام 2022»، من الشيخة موزا بنت ناصر المسند، ثم من بولا عبدول، وبيلا حديد، ويسرا وغيرهن. جائزة غيَّرت لحد الآن مسار كل مَن فاز بها، رغم أنها لا تزال في بداياتها. كانت هذه دورتها الرابعة فقط، وإن كانت تُعطي الانطباع بأنها أكبر من ذلك، نظراً لنُضجها وقوتها؛ فقد نجحت فيما لم تنجح فيه كثير من الفعاليات المماثلة، بما في ذلك برنامج «بروجيكت رانواي»، الذي تخرجت فيها أسماء كثيرة لم يتألق منها سوى واحد تخرج فيها في عام 2008، هو كريستيان سيريانو.
بيلا مع والدها محمد حديد
جائزة «فاشن تراست أربيا»، وحسب شهادات مَن حصلوا عليها، غيَّرت مسارهم بشكل مُؤثر. كلهم اتفقوا على أن الوصول إلى العالمية كان بالنسبة لهم مجرد حلم بعيد المنال. لم يتوقعوا أبداً أن يجدوا أنفسهم يسافرون خارج حدود بلدانهم والوقوف وجهاً لوجه أمام مصممين كانوا إلى الأمس القريب قُدوة لهم، مثل إيرديم، مؤسس علامة «إيرديم»، أو بيير باولو بكيولي، مصمم دار «فالنتينو»، وأوليفييه روستينغ، مصمم «دار بالمان» وغيرهم. ليس هذا فحسب؛ فقد غيَّرت الجائزة حياة حتى مَن يعملون في الخفاء. هذا ما أكده المصمم الشاب سليم عزام، الفائز بالجائزة عن جانب الأزياء الجاهزة لعام 2019، في كلمة ألقاها أمام الحضور. حكى كيف أنه كان مصمماً صاعداً لا يمتلك سوى الشغف وماكينة خياطة واحدة تتناوب عليها خمس نساء يعملن معه. بعد فوزه أصبحت له 7 ماكينات و60 امرأة يعملن في التطريز، والآتي أكبر.
تانيا فارس والمصمم السعودي يوسف أكبر
المصمم السعودي يوسف أكبر، الفائز بالجائزة في العام الماضي أيضاً شرح، وهو يبكي، كيف أن الجائزة غيرت حياته على المستويين الشخصي والمهني. لم يكن يمتلك شيئاً، بل وجد نفسه دون مأوى في فترة من الفترات. كان زاده الوحيد في هذه الفترة العصيبة الأمل وحبه للتصميم. الآن هو موجود في عدة نقاط بيع في جدة والرياض بالسعودية، و«العُثمان» في الكويت والبحرين، وفي محلات «هارودز» بلندن.
سابرينا إلبا
قصتان تلخصان أهمية هذه الجوائز؛ ليس في تغيير حياة أشخاص، بل أيضاً في تشكيل مستقبل الموضة في العالم العربي، لا سيما أن منظمة «فاشن تراست أرابيا» أكدت، لحد الآن، أنها بدعمها مواهب محلية تعمل أيضاً على بناء جسر بين ثقافات العالم.
الحضور الذي كان في كامل أناقته، وكأنهم في حفل توزيع جوائز الأوسكار ليلة الأربعاء الماضي، كذلك لجنة التحكيم المكونة من أهم صناع الموضة العالمية، أكدوا أنهم لا يستهينون بهذه المبادرة. يقول أوليفييه روستينغ، مصمم «دار بالمان» لـ«الشرق الأوسط»: «أدهشني المشاركون بموهبتهم وشغفهم وطموحهم... والأهم من هذا رغبتهم الجامحة في أن يعبّروا عن أنفسهم بأسلوبهم. لقد لمستني قصصهم الشخصية كثيراً. شعرت بأن هذا التحدي، الأقرب إلى حرب خاضوها لفرض أنفسهم، يلخّص معنى الموضة؛ فهي تقوم على التحدي وتلك الرغبة في تغيير العالم والتمرد على المتعارف عليه».
جاكوبو فانتوريني، الرئيس التنفيذي لـ«دار فالنتينو»، كان له أيضاً رأي مماثل. يقول: «لم أصدق وأنا أسمع قصص وتجارب هؤلاء الشباب الشخصية كمّ الشغف والمشاعر التي تحفِّزهم على الإبداع. كان الأمر مهيباً ومؤثراً في الوقت ذاته».
كل مصمم كانت له قصة. وكل قصة كانت تعبّر عن واقع صعب في منطقة لم تعترف بأهمية الموضة كصناعة، سوى في السنوات الأخيرة. وهذا ما جعل وصولهم إلى الجولة النهائية نجاحاً بحد ذاته؛ فقد تقدم 1000 مرشح، وصل عددهم بعد غربتلهم إلى 24 مرشحاً فقط. عمران آميد، مؤسس موقع «بيزنيس أوف فاشن» لم يُخفِ إعجابه قائلاً: «العديد من هؤلاء المصممين عانوا وعاشوا أوقاتاً عصيبة للوصول إلى ما وصلوا إليه. نجحوا في الخروج من أزماتهم وتحقيق ذواتهم بالتنفيس عنها بالإبداع والابتكار».
جانيت جاكسون
لكن كل هذا لم يكن ممكناً من دون دعم الشيخة موزا بنت ناصر المسند، ورغبة امرأتين في تغيير نظرة العالم إلى المنطقة كمُستهلك ومتلقٍّ، وبناء أرضية خصبة لصناعة موضة مستدامة. الأولى هي الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، والثانية هي اللبنانية تانيا فارس.
في خطاب ألقته الشيخة المياسة في الحفل، قالت إن الفكرة راودتها، وظلت تُلحّ عليها منذ 15 عاماً. حينها حاولت تجنيد خبيرة متخصصة في مجال الموضة من الولايات المتحدة الأميركية، لكن جاءها الرد جازماً: «ليست هناك إمكانية على الإطلاق». عوض أن يُحبطها الرد ولَّد لديها تحدياً. أما تانيا فارس، فكانت عضوة أساسية في منظمة «فاشن تراست» البريطانية منذ عام 2011، وهي منظمة غير ربحية تستهدف دعم المصممين الشباب مادياً ولوجيستياً، بتدريبهم ومساعدتهم على بناء بيوت أزياء مبنية على أسس متينة. نجاح هذه المبادرة في دعم مصممين ومصممات حلَّقوا إلى العالمية، من أمثال إيرديم موراغليو، ماريا كاترانزو، إميليا ويكستيد، صوفيا ويبستر وغيرهم ألهمت تانيا. تساءلت: «لمَ لا يكون لدينا في الوطن العربي منظمة مماثلة تدعم مصممين شباباً لا يقلون موهبة عن نظرائهم في الغرب؟ فكل ما يحتاجون إليه هو تحفيزهم على الابتكار والإبداع؛ بإعطائهم الأمل وتوفير الفرص».
كانت تعرف مثل الشيخة المياسة أن المنطقة تشهد منذ سنوات حراكاً غير مسبوق يقوده شباب يعشقون الموضة ويعتزون بجذورهم وموروثاتهم الثقافية والفنية. شباب لم يعد يريد أن يجلس على الضفة المتلقية؛ فأحلامه أكبر من ذلك بكثير. وهكذا، في عام 2018، تحولت فكرة عمرها لأكثر من 15 سنة إلى منصة أحلام غير ربحية، اسمها «فاشن تراست أرابيا»، فتحت الأبواب على مصراعيها أمام كل مُبدع ناشئ، من المغرب إلى الشرق الأوسط؛ لنيل جائزة مادية قيِّمة تتراوح ما بين 100 ألف و200 ألف دولار أميركي، إلى جانب تدريبات وعمليات تطوير مستدامة على مدى سنة.