نابلس... هل تصبح «جبل النار» مركز الحركات المسلحة في الضفة الغربية؟

جغرافية المدينة ووضعها الاقتصادي يضعانها في الواجهة

عناصر فلسطينية مسلحة في نابلس (أ.ف.ب)
عناصر فلسطينية مسلحة في نابلس (أ.ف.ب)
TT

نابلس... هل تصبح «جبل النار» مركز الحركات المسلحة في الضفة الغربية؟

عناصر فلسطينية مسلحة في نابلس (أ.ف.ب)
عناصر فلسطينية مسلحة في نابلس (أ.ف.ب)

جدّد نشوء حركات مسلحة فلسطينية جديدة، أبرزها مجموعة «عرين الأسود»، في مدينة نابلس، خلال الأشهر الماضية، التساؤلات حول الدوافع التي أعادت المدينة إلى الواجهة من جديد، ومستقبل هذه المجموعات الشبابية، المولودة خارج رحم السلطة أو التنظيمات السياسية، في مواجهاتها مع الاحتلال الإسرائيلي.
ولعبت المدينة، التي تُعد أكبر مركز حضري في الضفة الغربية، أدواراً تاريخية في حركات مواجهة سلطات الاحتلال التي تناوبت على البلاد، حتى سميت بمدينة «جبل النار»، بسبب دفاع سكانها ضد جنود الحملة الفرنسية لاحتلال الشام.
أحمد جميل عزام، المستشار السياسي السابق لرئيس الوزراء الفلسطيني، يبرر ظاهرة احتضان المدينة «لحركات المقاومة الجديدة»، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» إلى عدة عوامل، أبرزها التنشئة السياسية للجيل الجديد، إضافة إلى إحاطة المدينة بالمستوطنات الإسرائيلية من كل الجهات، ووقوع استفزازات يومية، وصدامات مع المستوطنين والجيش الإسرائيلي بشكل دائم.
عامل آخر ساهم في لجوء الحركات الجديدة إلى نابلس، يرتبط بوضعها المالي «الجيد»، ورواج النشاط الاقتصادي فيها مقارنة بغيرها من المناطق الأخرى، ما ساعد هذه المجموعات الشبابية على تمويل شرائها السلاح، بحسب عزام، الذي يشير إلى أن الظاهرة الحالية من بروز تشكيلات مسلحة صغيرة الحجم نسبياً، واسعة الأثر، بدأت في جنين شمال الضفة الغربية، وشمال نابلس، ثم انتقلت إلى نابلس
أضاف عزام، الذي يعمل حالياً أستاذاً للدراسات الدولية في جامعة قطر، أن اكتفاء قوات الأمن الفلسطينية بالرفض السياسي والقانوني، وعدم الدخول في مواجهة عسكرية مع الجيش الإسرائيلي، خلال اقتحام قواته لمناطق السلطة، بالمخالفة لتعهدات اتفاقية أوسلو، مهّد الطريق للشباب للدفاع عن الذات والانتهاكات الإسرائيلية.

جغرافية المدينة

إلى جانب العوامل السياسية والاقتصادية، ساعدت جغرافية المدينة، وتصاميم شوارع البلدة القديمة، الحركات المسلحة على التمركز في أحيائها السكنية، التي يمكن الوصول إليها بطرق غير مكشوفة، من جانب السلطات الإسرائيلية.
وقال عبد الرحمن كتانة، أستاذ الهندسة المعمارية بجامعة بيرزيت الفلسطينية، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، إن النسيج العمراني والاجتماعي يعملان بشكل متكامل لتوفير حاضنة للحركات المسلحة؛ حيث تساعد الخصائص العمرانية الكثيرة في البلدة القديمة، من وجود محلات تجارية، ومصادر للمياه، وعيادات الإسعاف الأولي، وغيرها من المرافق العامة، في مسافة قصيرة، على تمركز الحركات الجديدة في بناياتها، ومساعدتها للوصول إليها بطرق غير مكشوفة.
أدرك كتانة، المولود في نابلس، هذه الخصائص العمرانية، من واقع سنوات طفولته وصباه التي عاشها في نابلس، إلى جانب دراساته في بحث الدكتوراة الخاص به، الذي حمل عنوان «الصمود والاستدامة الحضرية في نابلس»، والتي حصل عليها من جامعة لوفان البلجيكية.
أضاف أن «النسيج العمراني المتضام صعّب على المحتل الدخول إلى البلدة القديمة بسهولة، والأمر الثاني هو النسيج الاجتماعي المتماسك والمفتخر بالثورة وحضانتها. فالمجتمع يحتضن «المقاومة»، وهو ما يسهل على المقاومين كثيراً من حاجيات المواجهة مثل توفير المخابئ، إيجاد طرق الهرب والكر والفر، توفير حاجيات أساسية من طعام وماء وغيره، فبالتالي النسيج الاجتماعي هو عنصر أساسي في المعركة ولذلك تحاول قوات الاحتلال إضعافه بشكل مستمر».
يتفق عبد الجواد عُمر، المحاضر في جامعة بيرزيت، مع دور جغرافية المدينة، والسياسات العمرانية لنابلس، في تسهيل وجود الحركات المسلحة.
وقال في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إن انبعاث «المقاومة المنظمة» له عدة أسباب مترابطة ومتطابقة، منها أن فيه جيلاً جديداً يصعد، ويريد تجريب الحركة النضالية، وخوض معركته العسكرية بدون تأثير من النخب الحاكمة في الضفة الغربية، متمرداً على النخب المشغولة في اقتتال داخلي سياسي بالضفة الغربية.
وأضاف أن الخصائص العمرانية من ضيق الشوارع، وتلاصق البيوت، في البلدة القديمة، أتاحت حماية للمواجهة المنظمة شبه العلنية، ونقطة ارتكاز في استراتيجيتها الدفاعية، مشيراً إلى احتضان البلدة القديمة لشرائح اجتماعية من الطبقات العاملة والمتوسطة، وهي الأكثر قابلية كطبقة اجتماعية لخوض مسار نضالي جديد في الزمن الحالي.
ويشير عُمر إلى دور إسرائيل نفسه في إذكاء نار المواجهات، في الضفة الغربية، إذ أن نابلس الواقعة بين جبلين، محاطة بالمستوطنات الآيديولوجية اليمينية، التي تشكل رأس حرب للمشروع الاستيطاني في الضفة الغربية، التي مارس سكانها أعمال عنف كثيرة في نابلس.
«إلى أين ستصل الظاهرة؟»، يجيب عن هذا السؤال عزام، الأكاديمي الفلسطيني، قائلاً: «على الأغلب ستتجدد هذه المجموعات، ولو بأسماء أخرى، وبتطور نوعي آخر، ما دام الجانب الإسرائيلي يتوسع في الاحتلال، ويرفض أي حل سياسي».


مقالات ذات صلة

هدوء في غزة بعد ليلة من القصف المتبادل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية

المشرق العربي هدوء في غزة بعد ليلة من القصف المتبادل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية

هدوء في غزة بعد ليلة من القصف المتبادل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية

سادَ هدوء حذِر قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، بعد ليلة من القصف المتبادل بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، على أثر وفاة المعتقل خضر عدنان، أمس، مُضرباً عن الطعام في السجون الإسرائيلية، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية». وكانت وسائل إعلام فلسطينية قد أفادت، فجر اليوم، بأنه جرى التوصل لاتفاق على وقف إطلاق النار بين فصائل فلسطينية والجانب الإسرائيلي، وأنه دخل حيز التنفيذ. وقالت وكالة «معاً» للأنباء إن وقف إطلاق النار في قطاع غزة «مشروط بالتزام الاحتلال الإسرائيلي بعدم قصف أي مواقع أو أهداف في القطاع».

«الشرق الأوسط» (غزة)
المشرق العربي استمرار القتل في المجتمع العربي... وأم الفحم تتهم الأمن الإسرائيلي بالتقصير

استمرار القتل في المجتمع العربي... وأم الفحم تتهم الأمن الإسرائيلي بالتقصير

اتهمت بلدية أم الفحم في إسرائيل الأجهزة المكلفة تطبيق القانون، التي يقف على رأسها وزير الأمن إيتمار بن غفير، بالتقصير في محاربة جرائم القتل، وموجة العنف التي تعصف بالمجتمع العربي، واعتبرت أن هذا التقصير هو السبب الرئيسي في استمرار وتفاقم الجريمة. وجاء بيان البلدية بعد مقتل الشاب مهدي حريري البالغ من العمر 19 عاما من سكان أم الفحم، بإطلاق النار عليه على طريق بالقرب من (الطبية)، وهو الحادث الذي أصيب فيه كذلك شاب عشريني من سكان برطعة بجروح بين طفيفة ومتوسطة، وفي ضوء تحريض علني من صحيفة «الصوت اليهودي» التابعة لحزب «القوة اليهودية» الذي يتزعمه بن غفير، على أبناء أم الفحم في قضية الجريمة.

«الشرق الأوسط» (رام الله)
المشرق العربي محمد بن سلمان ومحمود عباس يستعرضان مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

محمد بن سلمان ومحمود عباس يستعرضان مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية

اجتمع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في جدة اليوم، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وجرى خلال الاجتماع استعراض مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتأكيد على مواصلة الجهود المبذولة بما يكفل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

«الشرق الأوسط» (جدة)
المشرق العربي أبو مرزوق ينأى بـ«حماس» عن تصريحات السنوار

أبو مرزوق ينأى بـ«حماس» عن تصريحات السنوار

قال موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة «حماس»، إن حركته ليست جزءاً من أي محور سياسي أو عسكري في المنطقة، بغض النظر عن الاسم والعنوان، في تصريح يناقض فيه تصريحات رئيس الحركة في غزة يحيى السنوار التي قال فيها إن حركته جزء مهم من المحور الذي تقوده إيران في سوريا ولبنان واليمن. وجاء في تغريدة لأبو مرزوق على حسابه على «تويتر»: «نحن حركة مقاومة إسلامية، ونسعى لعلاقات مع كل القوى الحية في المنطقة والعالم، وليس لنا عداء مع أي مكون، سوى العدو الصهيوني». وأضاف مسؤول مكتب العلاقات الدولية في المكتب السياسي لحركة «حماس»: «نشكر كل من يقف معنا مساعداً ومعيناً، وليس هناك من علاقة مع أي طرف على حساب طرف

«الشرق الأوسط» (رام الله)
المشرق العربي عباس: الأمم المتحدة ستحيي ذكرى النكبة «لأول مرة» في مايو المقبل

عباس: الأمم المتحدة ستحيي ذكرى النكبة «لأول مرة» في مايو المقبل

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إن الأمم المتحدة ستحيي الذكرى 75 لنكبة الشعب الفلسطيني لأول مرة، في 15 مايو (أيار) المقبل. كلام عباس جاء خلال إفطار رمضاني أقامه في مقر الرئاسة بمدينة رام الله (وسط)، مساء السبت، بحسب وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية «وفا». وشارك في الإفطار قادة ومسؤولون فلسطينيون، ورجال دين مسلمون ومسيحيون، وعدد من السفراء والقناصل، وعائلات شهداء وأسرى وجرحى. وبحسب «وفا»، طالب عباس «الفلسطينيين في كل مكان بإحياء الذكرى 75 للنكبة، لأنه لأول مرة، لا يتنكرون (الأمم المتحدة) فيها لنكبتنا».

«الشرق الأوسط» (رام الله)

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال عمليته في الضفة الغربية

جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)
TT

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل جندي خلال عمليته في الضفة الغربية

جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)
جنود إسرائيليون خلال العملية العسكرية في جنين بالضفة الغربية (رويترز)

أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، مقتل أحد جنوده في رابع أيام عمليته في الضفة الغربية المحتلة حيث يتركز القتال في مخيم جنين للاجئين.

وقال الجيش، في بيان نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية»، إن إلكانا نافون (20 عاماً) «سقط أثناء عملية» للقوات الإسرائيلية، السبت، فيما «أصيب جندي آخر بجروح خطرة» في العملية نفسها، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

كان الجناح العسكري لحركة «حماس» أعلن صباحاً أن أحد مقاتليه لقي حتفه في قتال مع جنود إسرائيليين في مخيم جنين.

وتدور معارك في مدينة جنين، السبت، مع مواصلة الجيش الإسرائيلي لليوم الرابع توالياً عمليته العسكرية الدامية «لمكافحة الإرهاب» في شمال الضفة الغربية المحتلة؛ حيث أعلن، ليل الجمعة، مقتل فلسطينيَّين كانا يعتزمان تنفيذ هجمات قرب مستوطنات.

وقُتل 22 فلسطينياً خلال العملية الإسرائيلية واسعة النطاق في شمال الضفة الغربية المحتلة التي بدأتها الدولة العبرية، الأربعاء. وأعلنت «حماس» و«حركة الجهاد الإسلامي» أن 14 على الأقل من القتلى ينتمون إلى جناحيهما العسكريين، «كتائب القسام» و«سرايا القدس».