تحذيرات من توظيف أدوات «إير تاغ» لرصد وتعقب الأفراد

تحذيرات من توظيف أدوات «إير تاغ» لرصد وتعقب الأفراد

خطوات لكشفها وإبطال عملها بسرعة
الثلاثاء - 30 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 25 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16037]

كيف تعرفون إذا ما كان يتم تعقبكم باستخدام أداة «إير تاغ»؟ يشتهر منتج «إير تاغ» الأنيق من «آبل» بمقاسه الصغير الشبيه بالعملة المعدنية والمجهز باتصال بلوتوث يتيح لكم ربطه بهاتف «آيفون» أو بعلاقة مفاتيح. ولكن مع كثرة الابتكارات التقنية، كان لا بد من التعامل مع ذلك العامل البشري المزعج - وتحديداً، إمكانية استخدام «إير تاغ» من قبل شخص متلصص يسعى لمعرفة مكان سكنكم وعملكم وأي مكان تذهبون إليه.
وقد شهدت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة أخيراً قضايا عدة، ادعى فيها بعض الأشخاص أنهم يتعرضون للتعقب بواسطة أجهزة «إير تاغ». ولكن كيف تعرفون ما إذا كنتم تتعرضون للتعقب بواسطة جهاز «إير تاغ» AirTag أو أي شيء شبيه - وماذا يجب أن تفعلوا إذا عرفتم أنكم فعلاً مراقبون؟


كشف التعقب
> التحقّق بواسطة هاتف «آيفون». تأتي الإشارة الأولى على أنكم مُلاحَقون غالباً، من هاتف «آيفون». إذا كنتم تستخدمون جهازاً يعمل بالبرنامج التشغيليiOS 14.5 وما صدر بعده، يستطيع هاتفكم الإنصات لأجهزة «إير تاغ» القريبة. ومن هنا تأتي فعالية هذه الأجهزة الصغيرة التي ترسل هذه المعلومة مباشرة إلى خوادم «آبل» للمساعدة في استعادة الأشياء الضائعة.
ولكن إذا وضع أحدهم وحدة «إير تاغ» في جيبكم دون معرفتكم، فسيلاحظ هاتفكم «الآيفون» هذا الأمر. وإذا بقيت الوحدة في جيبكم أثناء الحركة، ستحصلون على إشعار من جهاز «الآيفون» يبلغكم فيه «العثور على (إير تاغ) يتحرك معكم». وإذا نقرتم على الإشعار، فسيعرض لكم مكان رصد الوحدة والأماكن التي كانت تحركت فيها معكم.
لسوء الحظ، غالباً ما يكون موقع رصد وحدة «إير تاغ» مختلفاً عن الموقع الذي زُرعت فيه في البداية، لأن «آيفون» يحتاج إلى بضع ساعات لملاحظة وجود الوحدة معكم أثناء الحركة.
• التحقق بواسطة هاتف «أندرويد». إذا كنتم تملكون هاتف «أندرويد»، يمكنكم التحقق من وجود وحدات «إير تاغ» قريبة منكم باستخدام تطبيق «آبل تراكر ديتيكت» Apple TrackerDetect app الذي يعمل على أجهزة هواتف «أندرويد» ويمسح المنطقة المحيطة بكم بحثاً عن هذه الأجهزة. ولكن هذا الأمر يصلح فقط عندما يكون التطبيق نشطاً ويجري المسح، فضلاً عن أنكم لن تحصلوا منه على إشعار بوجود «إير تاغ» قريب.
ولكن إذا كنتم قلقين من فكرة تعرضكم للتعقب، يوجد تطبيق اسمه «إير غارد» AirGuard يقوم بكثير من الأمور التي يقوم بها «الآيفون»، ولكن على هاتف «أندرويد»: يعمل هذا التطبيق في الخلفية ويمسح باستمرار بحثاً عن وحدات «إير تاغ» (ومتعقبات «تايل» Tile أيضاً) ومن ثم يرسل لكم إشعاراً إذا رصد وجود الوحدة أكثر من مرة. وقد صمّم هذا التطبيق المفتوح المصدر مختبر أمني في جامعة ألمانية.
• الإنصات لصوت الصافرة. حدثت شركة «آبل» منتج «إير تاغ»، العام الماضي، ليصدر صافرة بفاصل زمني عشوائي بين 8 و24 ساعة، عند ابتعاده عن جهاز «الآيفون» المتصل به. تتميز هذه الصافرة بالإلحاح، أي أنها أشبه بصافرة بطارية جهاز رصد الدخان. لذا، إذا سمعتم صافرة مشابهة، فهذا يعني أن الوقت قد حان للبحث.
لسوء الحظ، من السهل جداً أن يعمد أحدهم إلى نزع مكبر الصوت من وحدة «إير تاغ»، فضلاً عن أن الوحدات المتعقبة الصامتة متوفرة في أماكن عدة كموقع «إي باي»، لذا إذا كنتم تشعرون بالقلق، فلا بد من إجراء مسح بواسطة هاتف «آيفون» أو «أندرويد».


العثور على المتعقّب
تأتي متعقبات «إير تاغ» والأجهزة المشابهة بأحجام صغيرة جداً يسهل دسّها في الجيب أو الحقيبة دون أن تلاحظوا، لذا، من الجيد أن تفتشوا جميع جيوبكم، وحقائبكم، وحتى بطانات معاطفكم وستراتكم بحثاً عن هذه الوحدات الأشبه بالنقود المعدنية.
إذا كنتم تملكون جهاز «آيفون»، يمكنكم عند سماع إشعار من «إير تاغ» يتحرك معكم، تعقب صوت الصافرة الصادرة عنه حتى تحديد مكانه.
وإذا سمعتم إشعاراً أثناء القيادة، فهذا يعني أن المتعقب مدسوس في السيارة حيث يجب أن تتحققوا من محيط أقواس العجلات، وممتصات الصدمات، وفي أسفل العربة، وابحثوا أيضاً عن أي شيءٍ في غير مكانه، لأن جهاز «إير تاغ» قد يكون مُخبأً في حاملة لحمايته. وفي حال كنتم تعتقدون أن أحداً ما استطاع الدخول إلى السيارة، تحققوا من أسفل المقاعد، والفجوات بين وسادات المقاعد، وتحت أغطية الأرضية.
يمكنكم أيضاً في هذه الحالة الاستفادة من ميزة «برسيجن فايندينغ» Precision Finding feature في هاتف «الآيفون» التي تطلعكم على المسافة التي تفصلكم عن وحدة «إير تاغ» واتجاهها. تجدون هذه الميزة في تطبيق «فايند ماي آب» FindMy app، انقروا عليها وابدأوا بتحريك الهاتف لتساعدكم بالعثور على المتعقب.
الآن، ماذا يجب أن تفعلوا عند العثور على وحدات «إير تاغ» المخفية؟
يجب نزع البطارية وتعطيل المتعقب.
ويتوقف «إير تاغ» دون بطاريته عن التعقب وإرسال المعلومات على أنواعها، فضلاً عن أنه لا يُعلم أحد بعد تعطيله، أي أنه يتوقف ببساطة عن إرسال الإشارات.
* «فاست كومباني»
- خدمات «تريبيون ميديا»


Technology

اختيارات المحرر

فيديو