مباني الخرطوم المهجورة تعود إلى الحياة عبر الصور

بنايات تعكس وجه السودان القديم (الشرق الأوسط)
بنايات تعكس وجه السودان القديم (الشرق الأوسط)
TT

مباني الخرطوم المهجورة تعود إلى الحياة عبر الصور

بنايات تعكس وجه السودان القديم (الشرق الأوسط)
بنايات تعكس وجه السودان القديم (الشرق الأوسط)

«سودانية بكتوريل التصويرية» هو واحد من برامج كثيرة لإحياء بنايات تعكس وجه السودان القديم، عبر توثيق لمبانيه المهجورة والأثرية التي أشرفت على الاندثار، بإعادة قراءتها للأجيال القادمة والحاضرة عبر الصورة.
وتقول ريم حسين (مهندسة) صاحبة الفكرة: «إن المبادرة منبثقة من حب السودان. جاء الاسم لعكس المعنى المراد من المبادرة، وهو عكس خبايا السودان وجماله غير المعروف وغير المألوف، والتوثيق للمجهول المندثر منه».
وترى ريم حسين أن «هذه المباني تعرضت لعملية هجرة صامتة، وتكاد تلفظ أنفاسها الأخيرة أمام التجاهل الرسمي والشعبي، فكان لا بد من التحرك ولفت الانتباه إلى تفاصيل التاريخ والإرث الذي قد يحمله حائط مهترئ بمبنى أو لافتة قديمة، لتبقى في منازل الذاكرة للجميع، وربما تؤدي دوراً في مجتمعها المحيط».
وعن خطة العمل، تقول حسين إنها تقوم بتصوير المبنى القديم وفق تصور معين، رهانه الأساسي ربط الناس بهذه المباني؛ لذا تبرز كل تفاصيل اللحظة التاريخية وقتها: الأزياء، والإكسسوارات، والحلي، والمجوهرات، وحتى تسريحات الشعر القديمة.


فندق «أكروبول» في وسط الخرطوم (الشرق الأوسط)

وعن بداية فكرتها، تقول حسين: «إن حكايات أمي وأبي الدائمة عن صباهم وأين كانوا يذهبون أيام الجامعة وأين عملوا، وربط الأماكن بتاريخ السودان الاجتماعي والسياسي، ولَّد لدي الانتباه الدائم لتفاصيل أي مكان، وكوَّن ذاكرة مكانية متقدة لدي. ومع مرور الزمان لاحظت تغير ملامح وطننا الحبيب، وللأسف يموت أو يهاجر للأبد مَن حفظ الأسرار، فبدأت الفكرة تراودني بحيث أكون (موديلاً) للصور تكون خلفيته هذه المباني القديمة». مضيفة: «إن دافعي الأساسي هو إحساسي بأن هذه المباني أو البيوت ليست مجرد أحجاراً صماء؛ بل هي شيء حي حمل فلسفة لطبيعة الحياة وشكلها في أزمنة سابقة ومجتمعات معينة».
تتحدث ريم حسين عن بداية التوثيق لمبنى البريد والبرق (البوستة) في الخرطوم، كباكورة أعمالها، قائلة: «قمت بالبحث طويلاً، وجمعت معلومات من والدتي التي كانت موظفة في هيئة البريد والبرق. ويُعرف عن المبنى أنه مشيد من الحجر الرملي، وعلى الطراز الفيكتوري بداية القرن الماضي».
وأشارت ريم إلى أنها تواجه بعض التحديات خلال توثيق هذه المباني؛ خصوصاً أن بعضها يقطنها عسكريون ويرفضون التقاط الصور.


التوثيق للمبنى بالصور (الشرق الأوسط)

مضيفة: «بعدها قمنا بالتوثيق لعدد من المباني في شارع الجمهورية بوسط الخرطوم، منها: فندق (صحاري)، و(الأكروبول)، وعمارة (أتينيه)، وبعدها مبنى (سودان كلوب)»، موضحة أن عملية البحث عن هذا المبنى استغرقت أكثر من سنتين لتجميع المعلومات، والإكسسوارات، والأزياء، وفريق التصوير، وأخذ الإذن بالتصوير.
وتحكي حسين عن مبنى «معمل أستاك الطبي» الذي قامت بتوثيقه، قائلة: «استطعت جمع كثير من المعلومات عن المبنى من الموظفين الإنجليز الذين كانوا يعملون فيه، وتم التقاط صور خارجية له خلال تظاهرة شبابية، بعد رفض إدارة المكان السماح لنا بأخذ الصور داخل دهاليزه».
ولم تقتصر عملية التوثيق المصورة على المباني أو الفنادق القديمة، كما تقول ريم؛ بل تعدتها إلى بعض المتاجر الشهيرة في السبعينات، مثل «جنبرتي» في شارع الجمهورية المعروف ببيع الأواني المنزلية التي تأتي من أوروبا.
وضمن مبادرتها، تقول صاحبة «سودانية للتصوير»: «أقوم بتوثيق فندق (الواحة)، وهو مبنى تمت مصادرته في عهد الرئيس الأسبق جعفر النميري، بداية السبعينات. وكان يستغل كاستراحة لموظفي (الخطوط الجوية البريطانية)، وهو مكون من عدة طوابق، ويحوي مسبحاً وحديقة أصبحت مكباً للنفايات الآن».
ثم تأتي «دار الوثائق السودانية»، كأحد أهم المشروعات التي يجب أن توثق؛ حسب حديث ريم: «إنه من أهم المباني القديمة في وسط الخرطوم، وتعود ملكيته لعائلة المهدي. ونحن بصدد أخذ الإذن والبدء في تصوير المبنى، وعمل اللازم مع فريق التصوير».
وعن رؤيتها للمستقبل، تقول ريم حسين: «أرجو أن تكون هذه التجربة دافعة لتحول هذه الأماكن أو المباني إلى قطعة جذب سياحي، من منطلق قيمة المكان وأبعاده التاريخية. وحلمي أن أرى يوماً ما حافلة من طابقين ملونة بألوان زاهية، مليئة بالأجانب، تجول في الشوارع في رحلات سياحية دائرية».


مقالات ذات صلة

«مشروع توثيقي» لمصري يفوز بجائزة من «وورلد برس فوتو»

يوميات الشرق «مشروع توثيقي» لمصري يفوز بجائزة من «وورلد برس فوتو»

«مشروع توثيقي» لمصري يفوز بجائزة من «وورلد برس فوتو»

«هنا الأبواب لا تعرفني» عنوان المشروع، الذي فاز به المصور المصري الشاب محمد مهدي في المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي «وورلد برس فوتو» لعام 2023.

نادية عبد الحليم (القاهرة)
يوميات الشرق «الإسماعيلية التسجيلي» يُبرز مسيرة سينمائيين مصريين

«الإسماعيلية التسجيلي» يُبرز مسيرة سينمائيين مصريين

يحتفي «مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة» خلال دورته اﻟ24. بمسيرة 2 من السينمائيين المصريين، وهما مدير التصوير السينمائي دكتور محمود عبد السميع، والناقد والمؤرخ محمود علي، اللذين جمعهما توثيق السينما، حيث وثقها عبد السميع بالكاميرا عبر أفلامه، بينما وثقها علي بالقلم عبر كتب وموسوعات عن تاريخ السينما، واستهل المهرجان أولى فاعلياته بإقامة ندوة لكل منهما ظهر اليوم (الأربعاء). وأكد مدير التصوير السينمائي عبد السميع، خلال الندوة، أنه «كلما كانت اللقطة التي يتم تصويرها واقعية جنح الفيلم إلى التوثيق». وقال إن «الصورة يجب أن تبقى في خدمة المضمون في الفيلم التسجيلي بعيداً عن الجماليات».

انتصار دردير (الإسماعيلية)
يوميات الشرق مسعود هانتشر ممسكاً بيد ابنته إرماك البالغة 15 عاماً المتوفاة تحت الأنقاض جراء الزلزال في كهرمان ماراش (أ.ف.ب)

حملة تضامن مع رجل تركي ينشر صورته ممسكاً بيد ابنته المتوفاة تحت الأنقاض

حرّكت صورة مسعود هانتشر ممسكاً بيد ابنته المتوفاة تحت الأنقاض، عقب الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا يوم 6 فبراير (شباط)، العالم بأسره، واستتبعت حملة من التضامن مع هذا الرجل المحطم، كما روى لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». بعد نحو 3 أسابيع على هذه الكارثة الطبيعية التي أودت بأكثر من 44 ألف شخص في تركيا، غادر هانتشر، وهو والد لأربعة أطفال، من بينهم إرماك (15 عاماً) التي قضت مدفونة تحت أنقاض مبنى من 8 طوابق، بلدته كهرمان مراش، في جنوب شرقي تركيا، ليستقر في أنقرة. وقال: «لقد فقدت أيضاً والدتي وإخوتي وأبناء إخوتي في الزلزال. لكن دفن ولدك لا نظير لمأساويته...

«الشرق الأوسط» (أنقرة)
يوميات الشرق الفنانة الروسية - (الجامعة الأميركية بالقاهرة)

فوتوغرافية روسية تعيد اكتشاف المباني المهجورة في مصر (صور)

تأثرت المصورة الفوتوغرافية الروسية زينيا نيكولسكايا بالبنايات القديمة بمدينة سانت بطرسبرغ، التي تم تأسيسها عام 1703-، كميناء مهم وقاعدة بحرية، لدرجة أنه أُطلق عليها لقب «نافذة على أوروبا» من قبل مؤسسها بطرس الأكبر، ولا تزال كذلك.

عبد الفتاح فرج (القاهرة)
يوميات الشرق الفريق المنظم لمهرجان «ما بين بين» خلال الإعلان عن فقراته (من المركز البريطاني)

مهرجان «ما بين بين» مساحات من الإبداع تضيء بيروت

حزم المجلس الثقافي البريطاني أمره في ما يخص تنظيمه للنشاطات الفنية، فقد قرر أن يشارك فيها بعد أن كان ينظمها ويشرف عليها فقط. وفي مؤتمر صحافي عقد في مركز «ستايشن» الثقافي، أعلن مارك معركش مدير الفنون في المجلس المذكور عن هذا التبديل. وأطلق في المناسبة مهرجان «ما بين بين» (in between) الثقافي والفني. ويوضح لـ«الشرق الأوسط»: «الفنون حاضرة دائماً في نشاطات المجلس الثقافي البريطاني. لكن منذ نحو سنة ونيف أعدنا النظر بالاستراتيجية الخاصة بنا. ففي السابق كنا نعتمد على دعم مادي يوزع على شركائنا في الحقل الثقافي من دون أن يكون لنا أي دور مباشر فيه.


كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
TT

كيف سيبدو العالم إذا انقرض البشر؟

أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)
أحد شوارع العاصمة الفرنسية باريس خلال حظر التجوال تجنباً لتفشي وباء «كورونا» (رويترز)

يُعدّ اختفاء البشر فكرة شائعة في الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب، إلا أن نهاية البشرية لا تزال أمراً غريباً يجب التفكير فيه.

موقع «كونفرزيشن» طرح سيناريو تخيلياً لمصير كوكب الأرض إذا انقرض البشر لأي سبب، وقال: «إن اختفاء البشر فجأةً من العالم من شأنه أن يكشف شيئاً عن الطريقة التي نتعامل بها مع الأرض، وسيظهر لنا أيضاً أن العالم الذي نعيشه اليوم لا يمكنه البقاء على قيد الحياة من دوننا، وأننا لا نستطيع البقاء على قيد الحياة إذا لم نهتم به، وأن الحضارة مثل أي شيء آخر تحتاج لإصلاح مستمر».

ووفقاً للسيناريو الذي طرحه الموقع: «إذا اختفى البشر، وتمكّنتَ من العودة إلى الأرض لترى ما حدث بعد عام واحد، فإن أول شيء ستلاحظه لن يكون بعينيك، بل بأذنيك؛ إذ سيكون العالم هادئاً. وستدرك مدى الضجيج الذي يُصدره الناس، أما عن الطقس فستصبح السماء أكثر زُرقةً، والهواء أكثر صفاءً، وسوف تقوم الرياح والأمطار بتنظيف سطح الأرض، وسيختفي كل الضباب الدخاني والغبار الذي يصنعه البشر».

«وفي تلك السنة الأولى، عندما يكون منزلك خالياً من أي إزعاج من قِبل أي شخص، ستذهب إلى منزلك، وآمُل ألّا تشعر بالعطش؛ لأنه لن يكون هناك ماء في الصنبور؛ حيث تتطلّب أنظمة المياه ضخّاً مستمراً. إذا لم يكن هناك أحد في مصدر المياه العام لإدارة الآلات التي تضخ المياه، فلن تكون هناك مياه، لكن الماء الذي كان في الأنابيب عندما اختفى الجميع كان سيظل موجوداً عندما جاء فصل الشتاء الأول؛ لذلك في أول موجة برد، كان الهواء البارد سيُجمّد الماء في الأنابيب ويفجّرها».

«ولن تكون هناك كهرباء. ستتوقف محطات توليد الطاقة عن العمل؛ لأنه لن يقوم أحد بمراقبتها، والحفاظ على إمدادات الوقود، لذلك سيكون منزلك مظلماً، من دون أضواء أو تلفزيون أو هواتف أو أجهزة كمبيوتر».

محطة قطارات خالية من روادها في لندن ضمن التدابير الهادفة للسيطرة على تفشي فيروس «كورونا» (د.ب.أ)

«وسيكون منزلك مترباً، ففي الواقع، يوجد غبار في الهواء طوال الوقت، لكننا لا نلاحظه لأن أنظمة تكييف الهواء والسخانات لدينا تنفخ الهواء حولنا.

وفي أثناء تنقلك بين غرف منزلك، فإنك تحافظ على الغبار في حالة تحرك أيضاً. ولكن بمجرد أن يتوقف كل ذلك، سيظل الهواء داخل منزلك ساكناً ويستقر الغبار في كل مكان».

«وسوف ينمو العشب الموجود في حديقتك حتى يصبح طويلاً ويتوقف عن النمو، وسوف تظهر أعشاب ضارة جديدة، وستكون في كل مكان، والكثير من النباتات التي لم ترها من قبل سوف تنمو في حديقتك. وفي كل مرة تُسقط فيها شجرة بذرة، قد تنمو شتلة صغيرة، ولن يكون هناك أحد ليخرجها أو يقطعها». وفقاً للموقع.

«وفي الشوارع، سوف تتآكل الطرق والسدود والجسور التي بناها الناس على الأنهار والجداول في العالم، وسوف تعود المزارع إلى الطبيعة، وستبدأ النباتات التي نأكلها بالاختفاء؛ لأنه لم يَعُد هناك الكثير من الذرة أو البطاطس أو الطماطم بعد الآن.

وستكون الحيوانات الأليفة فريسة سهلة للدببة والذئاب والفهود، وبمرور الوقت ستصبح القطط مثلاً وحشية على الرغم من أن الكثير منها سوف يتم افتراسه من قبل حيوانات أكبر».

وذكر الموقع أن هذا السيناريو قد يتحقق عن طريق اصطدام كويكب بالأرض أو توهج شمسي يتسبب في اختفاء البشرية.