أربع سنوات شاقة عبرت بثقلها على الفنانة اللبنانية باسكال صقر البعيدة عن الصخب. تجول الثورة في بالها مُلحقة بـ«الكوفيد»، زلزال النيترات، والذل الاقتصادي؛ ثم تشكر الله: «لا نزال صامدين». تروّض وحشة الأيام بحفلات خاصة تحييها بتقطُّع، وتحاكي جدوى الوقت باهتمامات عائلية وبعض الرياضة. الإحباط لا يكفّ عن زياراته المزعجة.
رافقت الذاكرة اللبنانية بأغنيات لا يحفر الزمن قبرها، بل رسّخت سطوعها في كل منعطف. توارت كأنها تترك ساحة لم تعد تشبه فناً كرّست مكانته بصوتها. أين أنتِ باسكال صقر، أتتعمّدين الغياب؟
تُقدّر كلاماً منصفاً يتردّد على مسمعها خلال حديثها مع «الشرق الأوسط»، فهي ابنة أغنية تراعي جمال المعنى. تغيب بغياب فن فوّاح، يُحلّق بعيداً عن هذه الأيام الضحلة: «لستُ وحدي مَن يبتعد، فالأغنية القيّمة الشاهدة على عبقرية الكبار، ترحل. حتى أغنيات فيروز ما عادت تُبثّ إلا في الصباح الباكر. لا يتعمّد الفنان الغياب، لكنّ الأيام دوّارة. هذا عصر شركات إنتاج كبرى تشجّع على الفن الترفيهي الصاخب».
يشكّل ميل الفن إلى المركب التجاري منه إلى الثقافي، ألماً ينعكس على النبرة وهي تتحدّث، فتتمنّى لو أنّ العطاء لا ينكفئ والأحوال لم تنقلب انقلابَ سلحفاة. عملت مع كبار، منهم غادر الحياة والتحق بمساحات السماء، كمنصور وإلياس الرحباني، وملحم بركات، وزكي ناصيف، وإحسان المنذر. فهل هو الفراغ العميق بما يخصّ كتّاب الأغنية المُعدّة للبقاء، وملحّنيها، السبب خلف البُعد؛ بحيث أنّ أغنيات اليوم بمعظمها مكتوبة للحظة، للمرحلة، للترند، لعصر السرعة؟
تختصر الردّ فتوضح أنّ عظماء الفن لا يقتصرون فقط على كتّاب الكلمة، فهم أيضاً صنّاع اللحن والتوزيع وأناقة الغناء بأسره. ترمي أملاً على شكل رجاء: «عسى نشهد بزوغ فنانين رسالتهم الارتقاء بالفن ككبارنا الخالدين»، وترمق أمامها طول الدرب: «النوابغ قلّة. قد يتطلّب الأمر عقوداً طويلة».
تستعمل مفردة «ضيعانهم» للتحسّر، وتهدي تحية لمَن صنعوا أغنية المرحلة كاملة، بمنعطفاتها وظروفها، عوض الدارج؛ أغنية اللحظة. حين تتكلم على الأغنية الراهنة، تمدّ لها جسراً يربطها بوجع الحياة واختناق إنسان اليوم: «هذه الأغنيات بمثابة (فشة خلق)، فإن رقص المرء وهيَّص، هوّن عليه المرارة».
بهذا الدور، تقيّد وظيفتها، ولا تسدل الستارة على شعاع أغنيات تخفّف الهم، من دون أن توقظ الأحلام والمشاعر النبيلة: «لستُ ضدّها، فهي مرغوبة، يحتاجها المتلقي لانتشاله من القلق. الإنسان مزيج من اللهو والسلطنة». أسفها أنّ الفنّ الذي كرّست له عذوبة شبابها يفتقر الدعم: «الترويج المكثّف يطال الأغنية السريعة. تهبّ في كل وقت».
أعادت تجديد أغنيات قديمة، ولعل السبب رغبتها في تقديمها بإيقاع عصري لجيل أيامنا اللاهثة. أو لعلها لم تجد ما يجدر العودة من خلاله بما يليق بمكانتها ويشبه هويتها. توافق على أن وراء تجديد الأغنيات يكمن هذان السببان. تقرّ بخوفها من خوض مغامرة شائكة: «أخشى التغرُّب عن هويتي الفنية. هذا يؤرقني. أنتظر عودة تشبه تجديد وردة الجزائرية (بتونّس بيك) للإطلالة على الجيل الشاب. هذا ما أبحث عنه ولا أجده بسهولة. لذا أجدّد القديم، وأترقّب ظرفاً يتيح اللقاء بمَن يمنحني أغنية قريبة من أجواء أغنية فنانة الجزائر، بأصالتها وأسلوبها الإيقاعي».
تبقى «اشتقنالك يا بيروت»، بأنامل إلياس الرحباني، علامة فارقة في أغنياتها، نستعيدها حين نشعر أننا كائنات يعصى عليها الانسلاخ عن مدينة تحبّها بقدر ما تتعذّب جراء ألم الحب. تتجوّل فنانتها في شوارع العاصمة الحزينة وتلمح إصرارها على التشبّث بالفرح. تتنهّد وترفع الصلاة لتعود منارة الشرق.
ولكن، هل تتبدّل القناعات حيال القضايا؟ أي أفكار تتخبّط في رأس باسكال صقر، فنانة القضية اللبنانية اليوم؟ تجيب بأنها أدّت فكرة ولحناً من صنع كبار حمّلوها القضية. وتدحض احتمال الشك بما كان على الدوام يقيناً تاماً: «اليوم، بعد النضج، أتأكد بأنّ النضال محق. لا، لم تتبدّل قناعاتي، بل ازدادت ترسّخاً. هذه قناعات متعلقة بالجوهر اللبناني. الطماعون والقتلة كثر. غنّينا القضية ولا نزال من أجل لبنان الحرّ السيد المستقل. 40 سنة ونحن نقاوم للوصول إلى خلاص حمّلناه الأغنية. الرجاء أن نصل يوماً».
نغلق باب الحوار على واحدة من لمعان البصمات الفنية في مسيرتها، أغنية «وعد يا لبنان»، الأنشودة لرفع الهمم. مكانها في داخل باسكال صقر، هل غيّره الزمن؟ وهل من أغنية استطاعت منافستها في الوجدان اللبناني خلال الحرب؟
تفسّر مغزاها: «كانت لشخص ومرحلة. أردنا بنبضها إحباط مخططات جهنّمية، والتصدّي لمحاولات احتلال الأرض. بشير الجميّل كان قائد هذه المسيرة، ومَن اصطفّوا ضدّه آنذاك في المنطقة (الغربية)، راحوا يلمسون تضحياته لقيامة الوطن. لهذه الأغنية مكانة فريدة في قلبي. ثمة أغنيات تستلقي أيضاً في الوجدان: (بتضلك سيفي)، (من قلب الدمار)، (رشّوا الفلّ العسكر طلّ)، لكن (وعد يا لبنان) استثنائية».
تترحّم على الرئيس الراحل، نجم الأغنية، وتستعيد معادلة تاريخية أليمة: «كل مَن يعمل لمصلحة لبنان مصيره الموت أو المنفى».