ارتفاع النفط يلقي بظلاله على انتخابات أميركا

ارتفاع النفط يلقي بظلاله على انتخابات أميركا

الكرملين: خفض إنتاج «أوبك» سيؤدي لاستقرار السوق
الجمعة - 12 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 07 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16019]
بايدن وزوجته جيل لحظة عودتهما من جولة على المناطق التي ضربها الإعصار «أيان» (إ.ب.أ)

ألقى ارتفاع أسعار النفط الناجم عن قرار منظمة «أوبك» خفض الإنتاج بظلاله على الانتخابات النصفية للكونغرس الأميركي المقبلة.

ويتخوف الرئيس الأميركي جو بايدن والديقراطيون عموماً، من أن يؤدي ارتفاع أسعار الطاقة إلى القضاء على حظوظهم بالفوز في الانتخابات المقررة في 8 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وجرت العادة أن يتوجه الناخب الأميركي إلى صناديق الاقتراع وفي جعبته حزمة من الملفات التي حسم من خلالها قراره.

أبرز تلك الملفات تكون في العادة هي الاقتصاد، ولذلك سعى البيت الأبيض جاهداً في الفترة الأخيرة، إلى السيطرة على أسعار النفط التي ارتفعت بشكل كبير في يونيو (حزيران) الماضي، جراء الأزمة مع روسيا.

ويصل اليوم معدل سعر غالون البنزين في الولايات المتحدة إلى نحو 3.8 دولار، لكن الإدارة تتأهب لارتفاع متوقع لهذه الأسعار جراء القرار الجديد.

ولذلك، سارع البيت الأبيض إلى الإفراج عن 10 ملايين برميل من الاحتياطي الفيدرالي لاحتواء الأسعار.

في غضون ذلك، رأى الكرملين أمس، أنّ خفض إنتاج «أوبك» الكبير المُعلن عنه الأربعاء، «سيؤدي إلى استقرار سوق النفط»، بعد أن اتهمت الولايات المتحدة المنظمة بـ«الانحياز إلى روسيا» في اتخاذ القرار.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، إن «القرارات التي اتخذت تهدف إلى تأمين استقرار سوق النفط. بعض الدول تتفهم عبثية القرارات التي تدفع الولايات المتحدة باتجاهها، والعمل مع الكونغرس لمحاولة التخفيف من سيطرة (أوبك) على أسعار الطاقة».
... المزيد


أميركا أوبك الانتخابات

اختيارات المحرر

فيديو