بايدن يلتزم تغطية إصلاح أضرار «إيان» بالكامل

بايدن يلتزم تغطية إصلاح أضرار «إيان» بالكامل

الخميس - 11 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 06 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16018]
بايدن على سلم الطائرة الرئاسية التي أقلته إلى فلوريدا أمس (أ.ب)

التزم الرئيس الأميركي مساعدة ولاية فلوريدا بتحمل أعباء إصلاح الأضرار التي تسبب فيها إعصار إيان المدمر الذي يعد واحداً من أعنف الأعاصير التي ضربت ساحل الولايات المتحدة. وقد أدى الإعصار إلى مقتل 75 شخصاً على الأقل وانقطاع الكهرباء عن 2.6 مليون شخص، في عدد كبير من المدن داخل الولاية وتدمير الكثير من العقارات. وتعهد تغطية بنسبة 100 في المائة لإجمالي تكلفة إصلاح الأضرار وتوفير أموال الإغاثة الفيدرالية الطارئة لولاية فلوريدا.
وتفقد الرئيس بايدن والسيدة الأولى، المناطق التي اجتاحها الإعصار في جنوب غربي فلوريدا من طائرته المروحية، ثم التقى عدداً من أصحاب المشروعات الصغيرة في فورت مايرز، التي تدمرت بسبب الإعصار ووجّه الشكر للمسؤولين الحكوميين الذين قدموا مساعدات الطوارئ، متعهداً بأن تعمل الحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات والحكومات المحلية كوحدة واحدة للمساعدة في إعادة بناء المنازل والشركات.
وحملت زيارة بايدن أهدافاً سياسية، حيث التقى خصمه الجمهوري والمنافس المحتمل له في انتخابات 2024 حاكم الولاية رون دي سانتوس، وهو من أبرز المنتقدين لسياسيات الرئيس الديمقراطي ويسلك نهجاً يمينياً متشدداً يكتسب المزيد من الزخم داخل أوساط الحزب الجمهوري، الذي قد يدفع به لأخذ مكان ومكانة الرئيس السابق دونالد ترمب.
وكان لدى بايدن ودي سانتوس العديد من الاختلافات في السنوات الأخيرة حول كيفية محاربة «كوفيد – 19» وسياسة الهجرة. وثار جدل كبير الأسبوع الماضي حول قرار حاكم ولاية فلوريدا إرسال المهاجرين على متن طائرات أو حافلات إلى معاقل الديمقراطيين ومواقع تجمع الأثرياء، وهي ممارسة وصفها بايدن بأنها «متهورة». ودفع إعصار فلوريدا بالرئيس بايدن إلى تخفيف لهجته ونبرة هجومه على دي سانتوس.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير عن المحادثات بين بايدن ودي سانتوس «سيكون هناك مرات أخرى عديدة لمناقشة الخلاقات بين الرئيس بايدن وحاكم ولاية فلوريدا دي سانتوس، وهذا وقت توحيد الجبهات لمساعدة أهالي فلوريدا وتقديم كل ما يحتاجون إليه».
وكان الرئيس يعتزم زيارة مدينتي أورلاندو وفورت لودرديل في فلوريدا الأسبوع الماضي قبل أن يقع الإعصار، حيث كان يخطط للترويج لجهود إدارته الديمقراطية حول تعزيز الضمان الاجتماعي والرعاية الطبية في خضم السباق لانتخابات التجديد النصفي في الكونغرس.


أميركا أخبار أميركا

اختيارات المحرر

فيديو