ميقاتي يؤكد المضي في تشكيل الحكومة «رغم العراقيل»

ميقاتي يؤكد المضي في تشكيل الحكومة «رغم العراقيل»

الأربعاء - 10 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 05 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16017]
الرئيس نجيب ميقاتي يلقي كلمته أمس أمام «منتدى شباب نهوض لبنان» (الشرق الأوسط)

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي المضي في عملية تشكيل الحكومة الجديدة «رغم العراقيل الكثيرة التي توضع في طريقنا والشروط والإيحاءات التي تهدف إلى خلق أمر واقع في أخطر مرحلة من تاريخنا»، مشدداً على تصميمه على «متابعة العمل وفق ما يقتضيه الدستور والمصلحة الوطنية» وعلى أنه «لن يكون مسموحاً لأحد بتخريب المسار الدستوري وعرقلته».
وتمنى ميقاتي أن «يوفق المجلس النيابي في انتخاب رئيس جديد للبلاد ضمن المهلة الدستورية، لأن التحديات تقتضي اكتمال عقد المؤسسات الدستورية وتعاونها وتكاملها»، منبهاً مما «يتعرض له اتفاق الطائف من حملات غير بريئة»، مضيفاً: «هذا الاتفاق، الذي بفضله توقف المدفع وعادت مؤسسات الدولة إلى أداء دورها الطبيعي، هو اتفاق لا نقول إنه منزل، بل على الأكيد هو أفضل من الفوضى والديماغوجية». واعتبر أن «اتفاق الطائف هو الإطار الطبيعي، الذي يمكن أن يجمع اللبنانيين على قواسم مشتركة، مع التشديد على تطبيق كل بنوده، روحاً ونصاً، ومع السعي الموضوعي، ومن ضمن ما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا، إلى تطويره بما يتناسب مع الحداثة، مع الحفاظ على ما يضمن صيغة العيش المشترك بين أبنائه».
وأشار ميقاتي خلال رعايته أمس إطلاق «منتدى شباب نهوض لبنان نحو مئوية جديدة»، تحت شعار «التعليم أولاً... لبنان وطن للمعرفة»، إلى أنه «من الواجب أن نوفر للجيل الجديد المقومات التي تساعده في هذه العملية، بدءاً من انتظام عمل المؤسسات الدستورية، وصولاً إلى تأمين التوافق السياسي كشرط أساس لانطلاق المعالجة الاقتصادية المطلوبة التي باتت بفعل الأزمات العالمية أكثر تشعباً وتعقيداً».
وقال: «رغم الواقع المؤلم الذي نمر به لن نيأس أو نتوقف عن العمل لحل المشكلات المتراكمة وتعقيداتها. كيف نيأس ونحن نرى الشباب اللبناني الذي يعي التحديات. نحن أمام تحديات أبرزها الانكماش المتوقع العام المقبل عالمياً، وما أصاب القارة الأوروبية نتيجة الحرب الأوكرانية، إضافة إلى الأمن الغذائي الذي يشكل طليعة الأولويات بفعل نقص القمح والأسمدة. سنبقى مع جميع اللبنانيين نؤمن بنهوض هذا الوطن وتعافيه ودوره ورسالته. فلنجدد في هذه المناسبة الإيمان أولاً بقدرتنا نحن اللبنانيين على المبادرة والإقدام، وعلى دعم أصدقاء لبنان وأشقائه تالياً. هكذا يتعافى لبنان وينهض».


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو