هيئة الاستثمار العراقية متهمة بالفساد ومطالب نيابية بالتحقيق وإقالة رئيستها

هيئة الاستثمار العراقية متهمة بالفساد ومطالب نيابية بالتحقيق وإقالة رئيستها

الدفاع المدني ينتشل جثمان حارس المبنى المنهار
الاثنين - 8 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 03 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16015]
مبنى المختبر الوطني قبل الانهيار (وسائل التواصل)

في حين أعلنت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، أمس الأحد، عزم لجنة النزاهة استضافة رئيسة هيئة الاستثمار الوطنية ومحافظ بغداد ومدير استثمار بغداد على خلفية انهيار بناية المختبر الوطني وسط العاصمة، طالب النائب المستقل هادي السلامي، رئيس الوزراء الكاظمي، بإقالة رئيسة هيئة الاستثمار سهى النجار لأنها تقوم بمنح «موافقات البناء دون وجود معايير حقيقية لمعايير السلامة والمواصفات الفنية والهندسية المعتمدة في تشييد البناية»، بحسب بيان صادر عن مكتبه، وعزا السلامي ذلك كله إلى «الفساد المستشري في الهيئة الوطنية للاستثمار».
وانتقد رئيس الوزراء الكاظمي الذي وجه بإجراء تحقيق في الحادث، أول من أمس، عملية «منح إجازات البناء العشوائية» وقال إنه تعرض لانتقادات عديدة حين طالب بإيقاف ذلك ضمن جهود الحكومة لمكافحة الإفساد.
ويدور منذ أعوام حديث عن فساد كبير يرتبط بمنح فرص الاستثمار لنافذين ومقربين من أحزاب وفصائل مسلحة، وحكم القضاء مطلع السنة، بالسجن 4 سنوات مع غرامة مالية على رئيس استثمار بغداد السابق شاكر الزاملي على خلفية تهم فساد تورط بها خلال 10 سنوات من شغله المنصب.
بدورها، أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار عن تشكل غرفة عمليات طارئة لاستيضاح تداعيات انهيار مبنى الكرادة.
وقالت الهيئة في بيان: إن «البناية حاصلة على الإجازة الاستثمارية من قبل هيئة استثمار بغداد بتاريخ 29 - 1 - 2018. بالرقم 403 وأعطيت لشركة عراقية وفق قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 المعدل كمختبر للتحليلات المرضية بالتعاون مع وزارة الصحة وفق الضوابط والشروط المطلوبة والموثقة من قبلهم». وأضافت، أن «البناية حاصلة على الموافقات القطاعية الأخرى ممثلة بأمانة بغداد كجهة مسؤولة عن التصميم ووزارة الصحة كجهة قطاعية مختصة في الوقت نفسه».
إلى ذلك، أعلنت مديرية الدفاع المدني، أمس الأحد، عن انتشال جثة حارس بناية المختبر الوطني ببغداد.
وقالت المديرية في بيان: إن «فرقها انتشلت جثة حارس بناية المختبر الوطني التي انهارت، السبت، في منطقة الكرادة وسط بغداد». ويتوقع العثور على 3 جثامين أخرى داخل البناية. وأول من أمس، تمكنت فرق الدفاع المدني من إنقاذ 13 شخصاً من داخل البناية المنهارة في الكرادة.
وعن أسباب الانهيار ذكرت مصادر غير رسمية أن «البناية كانت تتألف من طابق واحد لكن المالك الجديد لها أصرّ على بناء ثلاثة طوابق إضافية ولم يكترث لتحذيرات هندسية بشأن خطورة ذلك وعدم مطابقته مع أساسات المبنى».


العراق أخبار العراق

اختيارات المحرر

فيديو