الكيني كيبروتو والإثيوبية يهوالاف يفوزان بماراثون لندن

الكيني كيبروتو والإثيوبية يهوالاف يفوزان بماراثون لندن

الاثنين - 8 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 03 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16015]
الكيني كيبروتو والإثيوبية يهوالاف على منصة تتويج ماراثون لندن (إ.ب.أ)

انتزع الكيني أموس كيبروتو والإثيوبية يالمزرف يهوالاف المركزين الأولين لدى الرجال والسيدات في ماراثون لندن أمس. سجّل كيبروتو زمناً قدره ساعتين وأربع دقائق و39 ثانية متفوقاً على الإثيوبي ليول جبريسيلاسي (الثاني) والبلجيكي بشير عبدي (الثالث).
وحلّ الإثيوبي كينينسا بيكيلي خامساً، فيما جاء مواطنه الفائز بماراثون لندن العام الماضي سيساي ليما، سابعاً. وانتزع البطل الكيني المركز الأول في لندن، بعد أن سبق واحتل المركز الثاني بعد مواطنه إيليود كيبتشوجي حامل الرقم القياسي العالمي في اليابان مارس (آذار) الماضي، والذي حطم رقمه القياسي أيضاً في سباق في برلين الأسبوع الماضي للإصابة. وغاب عن السباق أيضاً البريطاني مو فرح بسبب الإصابة. وفي ظل غياب البطلين كيبتشوجي ومو تعززت فرصة كيبروتو في الفوز بالسباق، وبالفعل عبر خط النهاية متقدماً تماماً على جيبرسيلاسي والبلجيكي بشير عبدي، الصومالي المولد ثالث الترتيب.
لم يكن أي من الخمسة الأوائل، من بين الذين أحرزوا أول عشرة مراكز في النسخة الماضية.
في المقابل، وبكل جدارة توجت العداءة الإثيوبية يالمزرف يهوالاف بلقب السيدات، متقدمة على بطلة العام الماضي الكينية جوسلين غيبكوسجي.
وشاركت يهوالاف (23 عاماً) في أول ماراثون رسمي خلال مسيرتها في ألمانيا في أبريل (نيسان) الماضي وفازت به، مسجلة أفضل زمن في الظهور الأول لعداءة طوال التاريخ، وهو رقم قياسي على المستوى الإثيوبي أيضاً، وفي لندن تفوقت بصورة واضحة على جميع منافساتها بالسباق الذي أقيم وسط العاصمة البريطانية.
وغابت عن سباق الأمس حاملة الرقم القياسي العالمي بريجيد كوسجي التي سبق لها الفوز بالسباق مرتين في لندن بسبب الإصابة. وبعد انتهاء النصف الأول من مسافة السباق انطلقت سبع منافسات في المقدمة على رأسهم الإثيوبية أشيتي بيكيري قبل تراجعهن واحدة تلو الأخرى، بينما انطلقت يهوالاف التي سقطت أرضاً عند علامة الكيلو 33 وغيبكوسجي إلى المقدمة قبل آخر خمسة كيلومترات.


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو