دراسة: منتجات الألبان تقي من السكري

دراسة: منتجات الألبان تقي من السكري

الأحد - 7 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 02 أكتوبر 2022 مـ

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعلك ترغب في التأكد من أن نظامك الغذائي المعتاد يتضمن الكمية المناسبة من منتجات الألبان.
ووفقًا لفاسانتي مالك عالم أبحاث التغذية بجامعة هارفارد، فان «الألبان ليست ضرورية في النظام الغذائي من أجل الصحة المثلى، ولكن بالنسبة للعديد من الأشخاص فهي أسهل طريقة للحصول على الكالسيوم وفيتامين د والبروتين الذي يحتاجون إليه للحفاظ على صحة قلوبهم وعضلاتهم وعظامهم للعمل بشكل صحيح».
علاوة على ذلك، اتضح أن بعض منتجات الألبان، مثل الحليب والزبادي ومنتجات الألبان قليلة الدسم قد تساعد أيضًا في الوقاية من مرض السكري.
وفي دراسة نُشرت بمجلة «Diabetes Care» قامت مجموعة ضمت الدكتورة آناليسا جوسوي من قسم الطب السريري والجراحة بجامعة نابولي بإيطاليا بمراجعة كبيرة للبيانات التي ركزت على الارتباطات المحتملة بين مرض السكري والأطعمة الحيوانية مثل اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض.
وأظهرت النتائج أنه على الرغم من ارتباط اللحوم بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، يبدو أن بعض منتجات الألبان تقلل من المخاطر؛ فعلى سبيل المثال، أظهر تناول 200 غرام أو ما يزيد قليلاً على 7 أونصات سائلة من الحليب خطرًا أقل بنسبة 10 % مع إجمالي منتجات الألبان التي تظهر مخاطر أقل بنسبة 5 % ومنتجات الألبان قليلة الدسم بنسبة 3 %. كما أظهر الزبادي أيضًا مخاطر أقل بنسبة 6 %. ومع ذلك، فإن منتجات الألبان والجبن كاملة الدسم لم ترفع أو تقلل من المخاطر على الإطلاق، وذلك وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.
من جانبه، يقول الدكتور د.ج. مازوني المراجع الطبي في «Illuminate Health» «لقد حللت الدراسة كمية كبيرة من البيانات. لذلك سأعتبر النتائج قاطعة نسبيًا. منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الزبادي تحتوي على البروبيوتيك النافع الذي يمكن أن يحسن وظيفة الأمعاء. وهذا له العديد من التأثيرات اللاحقة؛ أحدها قد يحسن وظيفة الأنسولين».
ووفق مازوني، علاوة على ذلك فان «منتجات الألبان والزبادي غنية أيضًا بالبروتين، ما يساعد على تخفيف ارتفاع السكر في الدم بعد تناول الوجبة. وفي مثال على ذلك فإن الشخص الذي يأكل الخبز بمفرده سيكون لديه مستوى سكر في الدم أعلى من تناول الخبز والزبادي».
ويوضح مازوني «عندما يتعلق الأمر بكمية الألبان التي قد تحتاج إلى استهلاكها بشكل منتظم لمعرفة الفوائد، فأن الدراسة تشير إلى أن 200 غرام من الحليب يوميًا أو 100 غرام من الزبادي يوميًا ارتبطت بأكبر تقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2؛ سيكون ذلك أقل بقليل من كوب واحد من الحليب وحوالى 60 % من عبوة عادية من الزبادي».


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو