اعتقال ملحن إيراني أطلق أغنية من تغريدات المحتجين

اعتقال ملحن إيراني أطلق أغنية من تغريدات المحتجين

السبت - 6 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 01 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16013]
شروين حاجي بور (تويتر)

انضم المغني والملحن شرفين حاجي بور، إلى رموز «انتفاضة المرأة» في إيران، بعد 48 ساعة من إطلاق أغنية «من أجل...»، ما أدى إلى اعتقاله مساء الخميس.
واقتبس شرفين كلمات أغنيته من 32 تغريدة كتبها المحتجون على «تويتر». ويعبرون فيها عن الدوافع التي دفعت بهم إلى النزول للشارع، أو تأييد الحراك الاحتجاجي أو يعبرون عن مشاعرهم.
وتتطرق التغريدات إلى حقوق المرأة واعتقال النخب ومشكلات اقتصادية وبيئية وإسقاط الطائرة الأوكرانية والحريات العامة.
وتمتد الأغنية دقيقين و12 ثانية، ويظهر حاجي بور في مقطع فيديو يردد كلمات كل تغريدة في أغنيته مع ظهور صورة من تلك التغريدة.
وتبدأ بتغريدة تقول: «من أجل الرقص الحر في أزقة بلادي»، وتقول تغريدة أخرى: «من أجل أختي وأختك وأخواتنا». وتذكر تغريدة أخرى: «من أجل ذلك الأب الذي يخجل من أسرته، وانحى ظهره تحت عبء المشكلات». و«من أجل الطفل الذي يبحث في النفايات وأمنياته». و«من أجل اقتصاد الدولة الذي يدار بأوامر الدولة»، وتشير تغريدة أخرى إلى محنة الأطفال المهاجرين الأفغان.
وتنتهي بتغريدة أخيرة تقول «من أجل الحرية».
وبعد اعتقاله تدويلت تسجيلات فيديو، تظهر بث أغنية «من أجل...» بصوت عالٍ من مبانٍ سكنية في بعض أحياء العاصمة طهران.
وجرى تداول نبأ اعتقال حاجي بور، بالتزامن مع الإعلان عن اعتقال الشاعر مُنا برزويي (38 عاماً) التي كتبت قصيدة عن مهسا أميني الشابة التي توفيت في ظروف غامضة أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق، بسبب سوء الحجاب.
ونشرت برزوي في 22 سبتمبر (أيلول) مقطع فيديو أثناء قراءتها للقصيدة.
كما اعتقلت السلطات الناشطة دنيا راد التي تُدول صورة لها من دون حجاب أثناء تناولها الفطور في أحد المقاهي الشعبية في العاصمة طهران.
وقالت شقيقتها دينا راد عبر «إنستغرام»، إن السلطات استدعت شقيقتها للتحقيق بسبب تداول الصورة، قبل أن تعتقلها وتنقلها إلى سجن «إفين». وأضافت: «أسرتنا قلقة للغاية بشأن صحة وسلامة دنيا».
ونشرت مخرجة الأفلام الوثائقية مجكان إينانلو، صوراً لها من دون حجاب في سوق تجريش تضامناً مع دنيا.


ايران أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو