«الشيوخ» الأميركي يقر 12 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا

«الشيوخ» الأميركي يقر 12 مليار دولار مساعدات لأوكرانيا

الجمعة - 5 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 30 سبتمبر 2022 مـ
مجلس الشيوخ الأميركي (أرشيفية - رويترز)

وافق مجلس الشيوخ الأميركي على تخصيص 12 مليار دولار إضافية لأوكرانيا للتصدي للغزو الروسي. وأقر المجلس بدعم 72 سيناتور ومعارضة 25 في وقت متأخر من يوم الخميس، المبلغ الذي يشمل مساعدات اقتصادية وعسكرية لكييف ليصل بذلك مجموع المساعدات التي خصصها الكونغرس لأوكرانيا حتى اليوم إلى 62 مليار دولار. ويتضمن التمويل الذي أقر ضمن مشروع أوسع لتمويل المرافق الحكومية نحو 3 مليارات دولار للأسلحة والمعدات والرواتب للجيش الأوكراني، كما يسمح للرئيس الأميركي جو بايدن بتوجيه وزارة الدفاع لتخصيص 3.7 مليار دولار من أسلحته وعتاده وتحويلها لأوكرانيا. ويشمل المبلغ 4.5 مليار للحفاظ على التوازن المادي للبلاد والاستمرار بتوفير الخدمات للشعب الأوكراني.
هذا ورحب المشرعون من الحزبين بإقرار المساعدات، فقال زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر: «بعد مرور 7 أشهر على بدء النزاع، من الواضح أن المساعدات الأميركية ساعدت الشعب الأوكراني على مقاومة اعتداء بوتين الشرير. لكن القتال لم ينتهِ ومن المهم أن نستمر بمساعدة الشعب الأوكراني الشجاع».
من ناحيته، شدد زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل على أهمية الاستمرار بدعم أوكرانيا فقال إن «مساعدة أوكرانيا ليس أمراً رمزياً، بل هو استثمار في أمننا القومي وأمن حلفائنا».
أتى حديث مكونيل في إطار رد غير مباشر على بعض الجمهوريين الذين بدأوا ينتقدون تخصيص مبالغ طائلة لأوكرانيا، أمثال النائب الجمهوري أندي بيغز الذي قال إن «المساعدة لأوكرانيا تحوّلت إلى اشتراك شهري للولايات المتحدة، يجب أن نضع حدوداً ونراقب أين يتم صرف أموال دافع الضرائب الأميركي».
إشارة إلى أن هذه المساعدات أقرت ضمن مشروع يمول المرافق الفيدرالية إلى ما بعد الانتخابات النصفية التي ستجري في الثامن من شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.


أميركا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو