منحة سعودية لتشغيل 70 محطة كهرباء في اليمن

منحة سعودية لتشغيل 70 محطة كهرباء في اليمن

الجمعة - 5 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 30 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16012]

وقّع «البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن» مُمَثلاً بالمشرف العام على البرنامج السفير محمد آل جابر، والحكومة اليمنية مُمَثلة بوزير الكهرباء والطاقة المهندس مانع بن يمين، اتفاقية بقيمة 200 مليون دولار، لتشغيل أكثر من 70 محطة توليد طاقة كهربائية في اليمن. وجاءت هذه المنحة السعودية الجديدة استجابة لطلب الحكومة اليمنية لمساعدتها في توفير المشتقات النفطية لتشغيل محطات توليد الكهرباء في البلاد.

وخلال توقيع الاتفاقية، قال السفير محمد آل جابر، إن المنحة الجديدة تأتي انطلاقاً من أواصر الأخوة والروابط المتينة بين السعودية واليمن، وامتداداً لدعم المملكة التنموي والاقتصادي لليمن عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في شتى المجالات، وكذلك لتعزيز ودعم الاقتصاد اليمني بما يمكّن الحكومة اليمنية من الوفاء بالتزاماتها الأخرى.

من جهته، ثمّن الوزير اليمني المهندس مانع بن يمين، جهود المملكة في تأمين المشتقات النفطية؛ مما انعكس بشكل مباشر في رفع قدرات المؤسسات الحكومية وتشغيل الكهرباء بشكل مستقر في المستشفيات والمراكز الطبية والطرق والمدارس والمطارات والموانئ، ومختلف المرافق الحكومية والخاصة، وكذلك النشاط الصناعي وتعزيز الحركة التجارية في شتى المحافظات.

وتأتي منحة المشتقات النفطية الجديدة تجسيداً لحرص السعودية على تحقيق الأمن والاستقرار والنماء للشعب اليمني، وامتداداً للمنح السابقة بإجمالي 4.2 مليار دولار، والتي كان آخرها منحة 422 مليون دولار تم استكمال إجراءات توريدها على مدى عام كامل، وأسهمت في الاستقرار الاقتصادي وتعزيز ميزانية الحكومة اليمنية، ورفع القوة الشرائية للمواطن اليمني، وتحسين الأوضاع الأمنية، وتحسين قطاع الخدمات، وتحسين المعيشة للمواطنين، ورفع معدل ساعات الخدمة اليومية لتشغيل محطات الكهرباء، وضمان تفعيل التشغيل الذاتي لمحطات توليد الكهرباء في اليمن.
... المزيد


السعودية اخبار اليمن

اختيارات المحرر

فيديو