إيران تتجاهل الاحتجاج العراقي بقصف جديد

إيران تتجاهل الاحتجاج العراقي بقصف جديد

إدانات سعودية وخليجية للاعتداء على كردستان... وتأكيد مقتل أميركي
الجمعة - 5 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 30 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16012]
كردي أصيب بالقصف الإيراني أول من أمس (أ.ف.ب)

تجاهلت إيران الاحتجاج العراقي «الشديد اللهجة» والاستنكارات والإدانات المحلية والدولية لقصفها مناطق في إقليم كردستان العراق وتسببها في مقتل 13 شخصاً وإصابة 58 آخرين بينهم أطفال ونساء، وجددت صباح أمس (الخميس)، عدوانها باستهداف قذائفها ناحية سيدكان التابعة لإدارة منطقة سوران، شمال مدينة أربيل. وطبقاً لمدير ناحية سيدكان إحسان جلبي، فإن «القصف استهدف منطقة (سقر وبرزيني) في الناحية»، مبيناً أن «القصف لم يسفر عن وقوع ضحايا أو إصابات».

وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان أمس، إنها «استدعت السفير الإيراني لدى العراق، محمد كاظم آل صادق، وسلّمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة، جرّاء عمليات القصف المدفعي والجوي بالصواريخ والطائرات المُسيّرة على مدن وقرى متعددة في إقليم كردستان العراق».

وأكدت الوزارة رفضها «تلك الأعمال، وما نجم عنها من ترويع وإرهاب المواطنين الآمنين»، مطالبةً بـ«احترام سيادة العراق».

في غضون ذلك، أعلنت الخارجية الأميركية أمس أنها «يمكنها تأكيد مقتل مواطن أميركي» في الهجوم الصاروخي الذي طال كردستان العراق الأربعاء.

وبدورها، أعربت الخارجية السعودية عن إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للهجمات الإيرانية، مؤكدة رفضها التام لجميع الاعتداءات التي تهدد أمن العراق واستقراره، ومشددة على أهمية وقوف المجتمع الدولي أمام الانتهاكات الإيرانية كافة التي تخالف القوانين والمواثيق والأعراف الدولية.

كذلك، أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح الحجرف، الهجمات الإيرانية التي تنتهك سيادة العراق وتهدد أمن المنطقة واستقرارها، مؤكداً رفض مجلس التعاون لكل ما من شأنه المساس بسيادة العراق وأمنه واستقراره.
... المزيد


العراق أخبار كردستان العراق

اختيارات المحرر

فيديو