عصابة تقتل 15 شخصاً داخل مسجد في نيجيريا

×

رسالة التحذير

  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.
  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.
  • The subscription service is currently unavailable. Please try again later.

عصابة تقتل 15 شخصاً داخل مسجد في نيجيريا

الاثنين - 1 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 26 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16008]
مسؤولون خارج سجن كوجي للحراسة المتوسطة في أبوجا بعد أن هاجم مسلحون السجن يوليو الماضي (أ.ف.ب)

قال سكان إن عصابة مسلحة قتلت 15 شخصاً على الأقل في مسجد بولاية زمفرة في شمال غرب نيجيريا.
وقال ثلاثة سكان لـ«رويترز» إن الهجوم وقع في منطقة بوكويوم، أثناء أداء صلاة الجمعة في المسجد المركزي ببلدة روان جيما.
وقال أحد السكان، ويدعى أميمو مصطفى: «وصل أفراد العصابة المسلحة على دراجات نارية، شاهرين أسلحتهم، وتوجهوا إلى المسجد مباشرة، وبدأوا في إطلاق النار علينا عشوائياً».
وقال أحد السكان، طالباً ألا يُنشر اسمه، إن الهجوم وقع نحو الساعة الثانية بعد الظهر، بالتوقيت المحلي، مضيفاً أن هناك عديداً من المصابين.
وإلى الآن لم يرد الناطق باسم الشرطة في زمفرة على اتصالات هاتفية، ورسائل نصية، للحصول على تعليق حول روايات السكان.
وفي أغسطس (آب) قال سكان في روان جيما إنهم أعطوا أفراد عصابة مسلحة تسعة ملايين نيرة (21 ألف دولار)، وكمية من البنزين والسجائر، بعد أن وعدوهم بأن يتركوهم وشأنهم.
وعاثت عصابات مدججة بالسلاح فساداً في شمال غرب نيجيريا في العامين الماضيين، فخطفت آلافاً وقتلت مئات، وجعلت من الخطر السير على الطرق أو الزراعة في بعض المناطق. وكان الجيش قد أمر سكان زمفرة وولايتين أخريين الأسبوع الماضي بمغادرة مناطق الغابات، قبيل حملة قصف تستهدف العصابات والإرهابيين. وغرق نحو مائة مقاتل متشدد في نهر بشمال شرقي نيجيريا، أثناء محاولتهم الفرار من هجوم للجيش، حسبما أفادت مصادر أمنية وشهود عيان، وكالة «الصحافة الفرنسية» بداية الشهر.
وقالت المصادر إن الجيش النيجيري شن الأسبوع الماضي هجوماً برياً وجوياً لطرد المتطرفين من عدد من القرى الواقعة على طول نهر يزارام. وأضافت أنه إثر الهجوم حاول المتشددون الفرار سباحةً، فألقوا بأنفسهم في النهر؛ لكن كثيرين منهم قضوا غرقاً.
ويقع نهر يزارام في ولاية بورنو قرب غابة سامبيسا، المخبأ الرئيسي لجهاديي كل من جماعة «بوكو حرام»، وتنظيم «داعش في غرب أفريقيا» (إيسواب).
وقال ضابط كبير في الجيش لوكالة «الصحافة الفرنسية»، إن «أكثر من 100 إرهابي قضوا، غالبيتهم غرقوا أثناء محاولتهم عبور النهر الجارف». وأضاف الضابط، طالباً عدم نشر اسمه، أن «جنودنا قضوا على الإرهابيين بهجمات جوية وبرية، وأجبروهم على الفرار من مواقعهم». وحسب المصدر نفسه، فقد قتل في الهجوم 4 عسكريين نيجيريين».


نيجيريا نيجيريا أخبار

اختيارات المحرر

فيديو