مستثمرون عرب: الأموال تخرج من أسواق العالم وتأتي إلى مصر

تتنوع مصر بفرص استثمارية في معظم قطاعاتها الاقتصادية، طالما سعى إليها مستثمرون محليون وعرب وأجانب، والأجدر والأسرع من يقتنص هذه الفرص أولاً، ليحصل على عوائد هي من الأعلى في المنطقة، في سوق تصل تعدادها أكثر من 100 مليون نسمة.
في الفترة الأخيرة، زادت الأصول المصرية من جاذبيتها لدى المستثمرين الخليجيين، حتى ارتفعت وتيرة شراء واستحواذات ومشاركات من مستثمرين عرب في أصول مصرية، كانت وما زالت محل اهتمام محلي وخارجي، شجع على ذلك، التطور الذي يشهده مناخ الاستثمار في البلاد.
وبالتزامن مع وثيقة ملكية الدولة لترك مساحة أكبر للقطاع الخاص والاستثمار الأجنبي، يبرز نموذج «البنك المصري الخليجي»، ليعبر عن هيكلة مناخ الاستثمار المتنوع والمأمول في مصر خلال الفترة المقبلة.
التقت «الشرق الأوسط» برئيس مجلس إدارة البنك المصري الخليجي رائد جواد بوخمسين (كويتي)، ونضال عصر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك (مصري)، ووائل جمجوم عضو مجلس إدارة (سعودي)، في حوار اقتصادي عن التداعيات الاقتصادية للأزمات العالمية على مناخ الاستثمار في مصر، ومستقبل استثمارات البنك في ظل هذه التحديات.
أكد رائد بوخمسين أن «اقتصاد مصر جذاب بكل عناصره... وسنستمر في ضخ الاستثمارات... نرى مرونة دائماً في اتخاذ القرار... إذا ظهر أي شيء، القرار يتخذ في الاقتصاد المصري حالياً بطريقة مرنة تماماً وبطريقة مختلفة عما سبق تماماً... وذلك يشجع الاستثمار ويجذبه».
تتوزع مساهمات البنك المصري الخليجي على: 20 في المائة استثمار كويتي و20 في المائة استثمار سعودي و20 في المائة استثمار قطاع خاص مصري و20 في المائة للحكومة المصرية متمثلة في شركات التأمين، والمتبقي أسهم مغلقة في البورصة.
ومنذ إنشاء البنك في مصر عام 1980 وهناك نمو في أرباح البنك، غير أن استراتيجية جديدة بدأت منذ 2015 تعطي الأولوية للشباب قفزت بأصول البنك من 11 مليار جنيه إلى 85 مليار جنيه، في الوقت الذي حقق فيه البنك أرباحاً أكثر من 406.6 مليون جنيه بنسبة زيادة 20 في المائة خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ320 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق.
«هذا النمو تخلله مشاكل... هذا طبيعي... لكن حجم السوق وحجم النمو... يشجعانك على الاستمرار»، وفق نضال عصر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للبنك.
وفي خضم الأزمات الدولية المتتالية التي تنعكس تداعياتها على مصر حالياً، يرى وائل جمجوم عضو مجلس الإدارة، أن «قلق المصريين حالياً من الأزمات المتتالية في غير محله... أنتم قلقون من أزمة... المستثمرون لا يرونها... نحن لن نضع أموالنا في إنجلترا ولا أوروبا... سنضعها في مصر... لأن تركيبة مصر ليست متواجدة في أي دولة أخرى... خصوصاً مع عملية الإصلاح الاقتصادي، بجانب السرعة في اتخاذ القرار.... أنتم تقلقون من أزمة الصرف... نحن المستثمرين لسنا قلقين منها».
تعاني مصر من أزمة في توفير الدولار، الذي ارتفع أمام سلة العملات الرئيسية لأعلى مستوى منذ 20 عاماً، ما راكم من البضائع والسلع في الموانئ المصرية، لترتفع الأسعار لمستويات قياسية، في الوقت الذي تعتمد فيه البلاد على الواردات بنسبة كبيرة.
أوضح جمجوم، الذي كان يتحدث بحماس وشغف: «مناخ الاستثمار في مصر ليس صعباً... بل بالعكس: مناخ الاستثمار الحالي في مصر جعل رأس المال ليس جباناً بل شجاعاً... مصر تتمتع بأشياء غير موجودة عند آخرين... مثل: القيادة الرشيدة الحكيمة... مشرع مرن... سوق واعدة تواكب مشاكلها بأسرع وتيرة ممكن تخيلها...».
وأشار جمجوم هنا إلى أن المستثمرين الخليجيين في البنك المصري الخليجي، لديهم استثمارات أخرى في مصر، بل ويقومون بزياداتها كل عام، «لذلك صرنا قوة دافعة لمستثمرين آخرين للدخول في السوق المصرية... لذلك أؤكد: «سترون ضخ أموال واستثمارات تدفقات غير طبيعية في الفترة المقبلة في مصر في جميع القطاعات».
أضاف لـ«الشرق الأوسط»: «الأموال تخرج من أسواق العالم وتأتي إلى مصر... لكن من أجل أن تظهر وتنعكس على المواطنين تحتاج إلى عامين أو 3 سنوات في أحسن الظروف... ونحن الآن في ظرف استثنائي عالمي... أزمات عالمية متتالية تؤخر النتائج...».
يرى جمجوم: «هناك ارتياح خليجي ودعم للاستثمار... نحن مطمئنون في مصر... سوق واعدة... له مستقبل خيالي... راضون عن طريقة إدارته... الواحد لما يكون وسط المشكلة لا يرى جيداً... لكن من الخارج يرى جيداً... لذلك يقول: فكر خارج الصندوق... والمصريون داخل الصندوق المصري... نحن نراكم من الخارج... أنتم عظماء... الوضع سيتحسن لكن يحتاج وقت».
وعن توقعاته للتوقيت المثالي للخروج من الأزمة تساءل جمجوم: «من يعرف متى ستنتهي الحرب أو هل ستؤدي هذه الحرب إلى حروب أخرى... التوقعات على حسب الأحداث... لكن لو عملنا تجميد اليوم لكل الأزمات الحالية حتى مع استمراراها... نحتاج عامين فقط لتحسن الأوضاع...».
وتساءل هنا نضال عصر أيضاً: «كم يبلغ سعر اليورو والإسترليني اليوم أمام الدولار... الدولار تحرك بعنف نتيجة الأزمات المتتالية لمستويات قياسية... ومصر جزء لا يتجزأ من العالم... فطبيعي أن يحدث تأثر لقيمة الجنيه... هذا طبيعي جداً»، مشيراً إلى قيمة الجنيه التي يفصلها كثيرون عن التطورات العالمية.
وعن رؤيته لاستراتيجية البنك المستقبلية قال نضال: «سنركز على الأنشطة المالية غير المصرفية من خلال المشاركات في المشروعات، سنتجه إلى قطاع التكنولوجيا المالية (فينتك)... هو المستقبل... لأنه قائم على الاستهلاك ومصر بها تعداد سكاني كبير وحجم سوق كبيرة»، متوقعاً تحقيق أرباح من رقمين خلال الفترة المقبلة.