وزير الخارجية البحريني يحذر من خطر الأسلحة النووية

وزير الخارجية البحريني يحذر من خطر الأسلحة النووية

الزياني رحّب بتصريحات لبيد حول حل الدولتين
الأحد - 29 صفر 1444 هـ - 25 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16007]
جانب من مشاركة وزير الخارجية البحريني في الندوة (Think Research and Advisory)

شدد وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني على أهمية ضمان استقرار وأمن وازدهار منطقة الشرق الأوسط، محذراً من خطر الانتشار النووي وداعياً إلى تعزيز البرامج التنموية في المنطقة.

وشارك الزياني في جلسة حوارية نظمها مركز Think Research and Advisory بالتعاون مع معهد الشرق الأوسط، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الجمعة. ودعا وزير الخارجية البحريني الولايات المتحدة إلى ترويج السلام والاستقرار في المنطقة، ووصف واشنطن بـ«أحد أقرب حلفاء البحرين».

وقال الزياني إن «الكثير من شباب منطقة الشرق الأوسط محرومون من المأوى والتعليم والرعاية الصحية والغذاء»، متسائلاً: «ماذا يمكن أن نفعل لتغيير هذا الواقع؟». وأشار كبير الدبلوماسيين في البحرين إلى ضرورة العمل على تعزيز البرامج التنموية والمؤسسات التي تُعنى بتحسين هذا الواقع «في كل المجالات»، معتبراً أن «التعاون الأميركي مع دول المنطقة سيؤدي إلى التطرق لمختلف هذه التحديات ومعالجتها».

وحذر الزياني من خطر الإرهاب، قائلاً إنه «سيبقى موجوداً، فالإرهاب لا يعترف بحدود ولا يجب لأي بلد أن يعتقد أنه بمعزل عن هذا الخطر». ودعا الزياني إلى العمل سوية لمواجهة هذا الخطر «الذي يتخذ وجوهاً عدة»، من «انتشار الأسلحة النووية التي تشكل خطراً كبيراً»، مروراً بخطر الصواريخ وتكنولوجيا المسيرات. كما أشار الزياني إلى أن التغيير المناخي هو من التهديدات المحدقة بدول العالم.

ورحب وزير خارجية البحرين بتصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد حول حل الدولتين، فقال إن «إعلان رئيس الوزراء لبيد دعمه لحل الدولتين هو فرصة إيجابية نستطيع البناء عليها. ويجب أن ننظر في استثمار هذه الفرصة لتشجيع الولايات المتحدة ودفعها مع دول أخرى لدعم هذه المبادرة، و(اعتماد) حل الدولتين بناءً على مبادرة السلام»، مشدداً على «ضرورة ترجمة هذه الأقوال إلى أفعال.


أميركا اخبار الخليج الأمم المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو