واشنطن تتخذ إجراءات لتسهيل اتصال الإيرانيين بالإنترنت

واشنطن تتخذ إجراءات لتسهيل اتصال الإيرانيين بالإنترنت

الجمعة - 27 صفر 1444 هـ - 23 سبتمبر 2022 مـ
محتجون على وفاة مهسا أميني في طهران (رويترز)

أعلنت واشنطن، اليوم الجمعة، أنها خففت قيود تصدير التكنولوجيا المفروضة على إيران لتوسيع الوصول إلى خدمات الإنترنت التي قيدتها الحكومة بشدة وسط حملة لقمع التظاهرات المستمرة منذ أسبوع احتجاجاً على وفاة شابة أثناء احتجازها لدى شرطة الأخلاق.

واعتبرت وزارة الخزانة الأميركية أن قطع طهران الإنترنت محاولة «لمنع العالم من مشاهدة حملتها العنيفة ضد المتظاهرين السلميين».

وقال نائب وزير الخزانة والي أدييمو في بيان نقلته وكالة الصحافة الفرنسية إن الإجراء الجديد سيسمح لشركات التكنولوجيا «بتوسيع نطاق خدمات الإنترنت المتاحة للإيرانيين». وأضاف «مع خروج الإيرانيين الشجعان إلى الشارع للاحتجاج على وفاة مهسا أميني تضاعف الولايات المتحدة دعمها لتدفق المعلومات بحرية إلى الشعب الإيراني».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1573316253527121920

وشهدت إيران أسبوعاً من الاحتجاجات الدامية بعد وفاة أميني التي اعتقلت الأسبوع الماضي لوضعها الحجاب «بشكل غير لائق».

وكانت الشابة الكردية البالغة 22 عاماً أمضت ثلاثة أيام في غيبوبة بعد أن احتجزتها شرطة الأخلاق.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية إنها تتخذ إجراءات للسماح بالوصول إلى البرامج بما في ذلك أدوات مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة، بالإضافة إلى خدمة مؤتمرات عبر الفيديو لدعم «وصول الشعب الإيراني إلى معلومات تستند إلى حقائق». وتابعت «بهذه التغييرات نساعد الشعب الإيراني في أن يكون أفضل استعداداً لمواجهة جهود الحكومة في مراقبته والتضييق عليه».


أميركا ايران أخبار أميركا أخبار إيران حقوق الإنسان في ايران عقوبات إيران

اختيارات المحرر

فيديو