كوريا الشمالية تنفي بيع أسلحة لروسيا وتنتقد واشنطن بسبب «شائعاتها»

كوريا الشمالية تنفي بيع أسلحة لروسيا وتنتقد واشنطن بسبب «شائعاتها»

الخميس - 26 صفر 1444 هـ - 22 سبتمبر 2022 مـ
الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون يصافح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

نفت كوريا الشمالية صحة ما تردد عن بيعها أسلحة لروسيا وانتقدت الولايات المتحدة و«قوى معادية أخرى»، ما اعتبرته نشر شائعات عن مساعدة نظام الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون موسكو في حربها ضد أوكرانيا، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية للدولة عن نائب المدير العام في المكتب العام للمعدات التابع لوزارة الدفاع الكورية الشمالية قوله دون ذكر اسمه: «لم نقم أبداً بتصدير أسلحة أو ذخائر إلى روسيا من قبل ولن نخطط لتصديرها»، بحسب وكالة «بلومبرغ» للأنباء.

وقال المسؤول: «ندين الولايات المتحدة لترويجها الشائعات ضد كوريا دون تفكير لمتابعة هدفها السياسي والعسكري الأساسي».

ويأتي البيان الكوري الشمالي بعد أن أعلن البيت الأبيض في وقت سابق من شهر سبتمبر (أيلول) الحالي أنّ موسكو اشترت من بيونغ يانغ قذائف مدفعية وصواريخ.



ويومها قال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي إنّ الولايات المتّحدة تعتقد، استناداً إلى معلومات استخبارية رفعت السرية عنها، أنّ المشتريات الروسية من الأسلحة الكورية الشمالية «يمكن أن تتضمن حرفياً ملايين الرصاصات والصواريخ والقذائف المدفعية».

لكنّ كيربي لفت يومها إلى أنّ عمليات شراء الأسلحة هذه لم تنته بعد وأنّ ما من دليل على أن هذه الأسلحة استخدمت بالفعل في أوكرانيا.


كوريا الشمالية النزاع الكوري حرب أوكرانيا عقوبات على روسيا كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

فيديو