القاهرة لدعم التحول الرقمي عبر «استراتيجية الملكية الفكرية»

القاهرة لدعم التحول الرقمي عبر «استراتيجية الملكية الفكرية»

تهدف إلى نشر مفاهيم الإبداع والابتكار
الأربعاء - 25 صفر 1444 هـ - 21 سبتمبر 2022 مـ
جانب من احتفالية إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية في مصر (مجلس الوزراء المصري)

في إطار دعم التحول الرقمي في مصر، أطلقت الحكومة المصرية «الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية»، بهدف «نشر مفاهيم الإبداع والابتكار». وقال رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال إطلاق الاستراتيجية (الأربعاء)، إن «الاستراتيجية تُعد انعكاساً حقيقياً لاهتمام الدولة المصرية البالغ بهذا الملف، إيماناً بأهميته، وإدراكاً لما تلعبه منظومة الملكية الفكرية من أدوار في دفع عجلة الاقتصاد المصري، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، في إطار (رؤية مصر 2030) بمختلف أبعادها الاجتماعية والاقتصادية، وفي ظل حرص الدولة على مواكبة التطور العالمي في هذا المجال، وإلمامها بالدور المتعاظم لاقتصاد المعرفة والتطور التكنولوجي».

وشارك رئيس مجلس الوزراء المصري في احتفالية «استراتيجية الملكية الفكرية» التي أقيمت في القاهرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور عدد من الوزراء، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وكبار المسؤولين، ورؤساء الهيئات، وعدد من السفراء وممثلي البعثات والمنظمات الدولية.

وأعرب مدبولي عن «الثقة الكاملة في أن جميع الجهات والمؤسسات المعنية في الدولة المصرية لن تدخر جهداً في الاضطلاع بأدوارها، وتنفيذ المهام المطلوبة منها، سواء من خلال اتخاذ سياسات ملائمة تتسق مع أهداف ومحاور الاستراتيجية، أو من خلال مباشرة خطط العمل والمشروعات المستهدفة، من أجل تحقيق تلك الأهداف».

وخلال الاحتفالية، ألقى عدد من الوزراء كلمات حول ملامح «الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية». وتناول وزراء «التعليم العالي والبحث العلمي، والعدل، والتموين والتجارة الداخلية» دور مصر في تشجيع أوجه التعاون مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية في مجالات الملكية الفكرية، والبحث العلمي، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار، ودعم رواد الأعمال والمبتكرين.

وبحسب إفادة لـ«مجلس الوزراء المصري» (الأربعاء)، فقد أوضح عضو هيئة مستشاري مجلس الوزراء المصري، رئيس اللجنة المكلفة بإعداد الاستراتيجية، أمين مجدي، أنه «تم الاطلاع على عدد كبير من الاستراتيجيات والدراسات الأجنبية والوطنية المتخصصة في مجال الملكية الفكرية، بالإضافة إلى دراسات لعدد من المنظمات الدولية حول هذا المجال، كما تم الاطلاع على الاتفاقيات والمعاهدات المنضمة إليها مصر»، مستعرضاً أهداف «الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية»، التي تتضمن «حوكمة البنية المؤسسية للملكية الفكرية، وتهيئة البيئة التشريعية للملكية الفكرية، إضافة إلى تفعيل المردود الاقتصادي للملكية الفكرية، وتوعية فئات المجتمع المصري بالملكية الفكرية».

من جهته، لفت المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، نادر سعد، إلى ما أكدت عليه الاستراتيجية من «أهمية العمل على نشر وتعزيز مفاهيم الإبداع والابتكار والملكية الفكرية، والتوعية بها لمختلف فئات المجتمع المصري، وإدماج تلك المفاهيم بالعملية التعليمية بمختلف مراحلها».


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو