الأمم المتحدة تحذّر من «سخط عالمي» في الشتاء

الأمم المتحدة تحذّر من «سخط عالمي» في الشتاء

الجمعية العامة تفتتح أعمالها في ظل استقطابات جديدة... وأوكرانيا تقلب الأولويات الدولية رأساً على عقب
الأربعاء - 25 صفر 1444 هـ - 21 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16003]
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال كلمته أمام الجمعية العامة أمس (د.ب.أ)

سلط الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، الضوء خلال أكبر تجمع دبلوماسي سنوي في الأمم المتحدة، على أبرز القضايا العالمية التي تهدد «عالمنا الممزق» والذي يشكك بشكل متزايد بقدرة المنظمة الدولية ومجلس الأمن على ايجاد حلول لهذه الأزمات في إطار النظام الدولي والتعددية.

وحذّر غوتيريش في كلمته أمام قادة العالم من مخاطر أزمات متعددة تواجه البشرية، من الحرب في أوكرانيا إلى تداعيات الاحترار المناخي. واعتبر أن «هذه الأزمات تهدد مستقبل البشرية ومصير الكوكب»، قائلاً: «دعونا لا نخدع أنفسنا. نحن في بحر هائج. يلوح في الأفق سخط عالمي في الشتاء».

وأكد أن العالم دخل في «خطر كبير» ويعاني «الشلل» بسبب الانقسامات المتزايدة بين الشرق والغرب، بسبب غزو روسيا لأوكرانيا الذي قلب الأولويات الدولية رأساً على قلب، مما أدى إلى مضاعفة المخاوف على الأمن الغذائي وأمن الطاقة والأمان النووي - بعدما كانت المنظمة الدولية أعدت برنامج عمل طموحاً لمواجهة تغير المناخ في «كوكب يحترق» - ووسع الهوة بين دول الشمال الغنية وبلدان الجنوب النامية وصرف الأنظار عن قضايا أخرى مهمة، مثل البرنامج النووي الإيراني وجهود إحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين.

وفيما افتتحت الجمعية العامة أعمالها أمس في ظل استقطابات جديدة، طالب العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بإنصاف الفلسطينيين، فيما دعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى الانسحاب من كل الأراضي الأوكرانية بما في ذلك شبه جزيرة القرم. أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون فشدد على أن روسيا بحربها ضد أوكرانيا وضعت العالم كله «في خطر»، معتبراً أن هذه الحرب «تطيح مبادئ المنظمة الدولية». وردد ما دعا إليه غوتيريش لأن «جميعنا بتنا محاصرين في اختلال وظيفي عالمي هائل».


... المزيد

 


العالم Energy Crisis الأمم المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو