ماكرون: الكرة الآن في ملعب إيران للتوصل لاتفاق نووي

ماكرون: الكرة الآن في ملعب إيران للتوصل لاتفاق نووي

واشنطن لا تتوقع انفراجة في المحادثات الإيرانية بالأمم المتحدة
الثلاثاء - 24 صفر 1444 هـ - 20 سبتمبر 2022 مـ
ماكرون ورئيسي على هامش أعمال الجمعية العامة في نيويورك اليوم (أ.ف.ب)

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الثلاثاء إن الكرة الآن في ملعب طهران في ما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق نووي. وقال مسؤول أميركي كبير في البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لا تتوقع انفراجة في عملية إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، لكن واشنطن تظل منفتحة على عودة الجانبين إلى الامتثال للاتفاق.

وتعثرت المحادثات غير المباشرة التي استمرت لشهور بين إيران والولايات المتحدة لعدة أسباب، من بينها إصرار طهران على أن تغلق الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقاتها بشأن آثار يورانيوم عُثر عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة وأن تضمن الولايات المتحدة أنها لن تنسحب من أي اتفاق نووي مجدداً، قبل إحياء الاتفاق.

وشدد ماكرون في تصريحات للصحافيين بعد اجتماعه مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في نيويورك على ضرورة أن تكون الوكالة الدولية للطاقة الذرية قادرة على القيام بعملها بشكل مستقل.

وهذا أول اجتماع مباشر يعقده رئيسي مع زعيم غربي كبير منذ انتخابه العام الماضي.

وذكر بيان للرئاسة الإيرانية أن رئيسي قال لنظيره الفرنسي إن التحقيق المفتوح من الوكالة الدولية للطاقة الذرية «عقبة جدية» في طريق التوصل لإنجاز المفاوضات النووية.

وقال رئيسي: «يجب أن يكون نهج الوكالة في التعامل مع القضايا تقنياً، وبعيداً عن ضغوط ومقترحات الآخرين»، معتبراً الحصول على ضمانات موثوقة وإغلاق ملف التحقيق «ضرورياً للتوصل إلى اتفاق عادل ومستدام»، معتبراً موقف بلاده «مطلباً منطقياً ومعقولاً».

وأبلغ جيك سوليفان مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض الصحافيين: «لا أتوقع انفراجة في نيويورك»، مضيفاً أن الرئيس جو بايدن سيكرر التأكيد أن «الولايات المتحدة مستعدة لامتثال الجانبين للاتفاق... وإذا كانت إيران مستعدة لأن تكون جادة في الوفاء بالتزاماتها وقبول تلك الصيغة، فيمكن أن نتوصل إلى اتفاق».


أميركا الأمم المتحدة النووي الايراني فرنسا

اختيارات المحرر

فيديو